أخبار عاجلة
زج الفلسطينيين في المواجهة -
طارق رمضان و"اليسار الإسلاموي" -
سورية.. كل هذه الحسابات -
كلّنا "الخائفون" يا ديمة -
المثقف الجديد -
في عيد ميلاد فيروز الـ 82 -
تونس وكأس العالم.. أفراح وسياسة وأتراح -

اخبار الاردن ترشيح قبول زهاء (35) ألف طالب بالجامعات ضمن القائمة الموحدة

اخبار الاردن ترشيح قبول زهاء (35) ألف طالب بالجامعات ضمن القائمة الموحدة
اخبار الاردن ترشيح قبول زهاء (35) ألف طالب بالجامعات ضمن القائمة الموحدة

عمان - حاتم العبادي

قدرت مصادر مطلعة أن تضم قائمة القبول الموحد، التي ستعلن صباح اليوم، ترشيح زهاء (35) الف طالب وطالبة للقبول في تسع جامعات رسمية، بالاضافة الى جامعة العلوم الاسلامية العالمية. في حين تعلن الوحدة مساء اليوم قائمة بقبول زهاء (1150) طالباً وطالبة، لم يرشحوا للقبول ضمن القائمة الموحدة بسبب «اساءة الاختيار». وتشمل قائمة اساءة الاختيار جميع الطلبة الذين معدل (65%) فما فوق، ولم يرشحوا للقبول، بسبب عدم تناسب خياراتهم في التخصصات مع معدلات، إذ سيتم توزيعهم حسب معدلاتهم والشواغر المتاحة بالجامعات.

ويتمكن الطلبة من الاطلاع على نتائج القبول من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد www.admhec.gov.jo ، اعتبارا من الثامنة صباحا، فيما يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي عند الحادية عشرة مؤتمرا صحفيا يعلن خلاله تفاصيل نتائج القبول. وتشمل قائمة القبول الموحد الطلبة المرشحين للقبول ضمن المكارم الملكية لابناء القوات المسلحة وابناء المعلمين وابناء المخميات وابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة وحملة الشهادات غير الاردنية وخريجي السنوات السابقة، بالاضافة الى المقبولين تنافسيا.

وتقدم زهاء (٣٦،٧) الف طالب وطالبة بطلبات التحاق للحصول على مقاعد جامعية، تشمل جميع الفئات بما فيهم خريجو الثانوية العامة لسنوات سابقة، وكذلك الحاصلين على شهادات غير اردنية، في حين اقر مجلس التعليم العالي قبول (30942) طالبا وطالبة في مختلف التخصصات. وبحسب المؤشرات الاولية، فإن الحدود الدنيا لمعدلات القبول متقاربة مع العام الماضي، مع ارتفاع طفيف، مقارنة مع العام الماضي، بلغ في حده الاقصى في تخصص الطب علامة، وفي حده الادنى نصف علامة، بحسب مصادر مطلعة.

وكان أعلى معدل قبول في تخصص الطب العام الماضي بالاردنية إذ كان (96.1%)، بينما أقل معدل كان في جامعة مؤتة (93.2%)، إذ رجح ان يصل الحد الادنى للقبول بالطب بالاردنية هذا العام الى (96.6%) وفي مؤتة (94.2%).

ويعود سبب الارتفاع في الحدود الدنيا الارتفاع الكبير في شريحة اصحاب المعدلات المرتفعة بـ»التوجيهي» لهذا العام مقارنة مع العام الماضي، إذ أن الحاصلين على معدل (95%) فما فوق كانوا العام الماضي (237) طالبا، بينما بلغوا العام الحالي (392) طالبا وطالبة.

من جهة ثانية، قالت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خولة عوض ان قائمة التجسير بين خريجي كليات المجتمع والجامعات في التخصصات المناظرة ستعلن غدا الاثنين.

وتقدم للالتحاق بالجامعات عبر التجسير 1215 طالبا يتنافسون على 705 مقاعد.

في حين ستبدا الوحدة بإستقبال طلبات المناقلات بين التخصصات والجامعات أعتبارا من يوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة ايام، ضمن شروط منها تحقيق الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي في التخصص المطلوب، الى جانب توفر مقاعد شاغرة.

وحول نتائج قبول الطلبة حملة الشهادات الاجنبية، البالغ عددهم زهاء (500) طالب، ستعلن نتائج قبولهم على دفعات خلال الاسبوع الحالي.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن ترشيح قبول زهاء (35) ألف طالب بالجامعات ضمن القائمة الموحدة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق ما هي أسوأ الزلازل التي شهدها العالم ؟
التالى اخبار الاردن أليس الاحتلال الإسرائيلي المستفيد الأكبر من مناكفة البطريركية الأرثوذكسية؟