أخبار عاجلة

اخبار الاردن المكملات الغذائية مضرة بالصحة إذا لم تؤخذ باستشارة الطبيب

اخبار الاردن المكملات الغذائية مضرة بالصحة إذا لم تؤخذ باستشارة الطبيب
اخبار الاردن المكملات الغذائية مضرة بالصحة إذا لم تؤخذ باستشارة الطبيب
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

عمان - محمد الخصاونة

رأى مواطنون تعاطوا المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب وأخصائي تغذية وصيدلي أن هذه المكملات إذا أخذت دون استشارة الطبيب المختص، قد تؤدي إلى «الإدمان» في أغلب الأحيان وحسب نوع المكمل، والإفراط في الجرعة يؤدي للموت مثل المخدرات، وتسبب مضاعفات صحية مختلفة مخاطرها نعاني منها مع تقدم السن.

وقال مواطنون لـ»الرأي» إن المكملات الغذائية تباع لكسب المال ومنها ما يباع من شركات غير معترف بها، لتحقيق ربح تجاري فقط دون الاكتراث بصحة الإنسان، وليس لكسب الصحة والنشاط والقوة والتحمل والتنحيف وغيرها من الأسباب التي مقتنع فيها متعاطي المكملات الغذائية.

وأشاروا إلى أنه مسموح استيرادها وبيعها بشرط إثبات شهادة المنشأ وموافقة الغذاء والدواء، إلا أنهم حذروا من المواطنين عدم شرائها إلا بعد استشارة الطبيب، وعمل برنامج واضح المعالم لتعاطيها.

وأكد ذيب محمد أنه تناول الكثير من أنواع المكملات الغذائية، وكان في بداية تناول المكمل يشعر أنه وصل لما يريد، إلا أنه بعد مدة زمنية ليست ببسيطة أيقن أنه اقترب للوصول إلى مخاطر الإدمان والإفراط في الجرعة المؤدية للموت، وهذا ما أكده الطبيب المختص له عند زيارته.

وقال سالم عدي إنه يستخدم المكملات الغذائية الرياضية وغيرها الخاصة بالتنحيف وتنشيط الجسم، وتناول جرعات كبيرة سببت له مضاعفات صحية، ذهب على أثرها للطبيب وأجرى فحوصات نتائجا دفعت الطبيب إلى منعه من تعاطي المكملات الغذائية وتناول الأطعمة الصحية.

وبين المتابع لمتعاطي مكملات غذائية خلدون محمود أن أغلب متعاطي هذه المكملات المنشطة والهرمونية الموجودة في الأسواق بشكل قليل، يتناولونها «بسرية وبعد معاناة للحصول عليها (...) على أمل الحصول على نتائج سريعة لاقتناعهم بما يقوله المستوردون المستفيدون ماديا عن هذه المكملات الغذائية، ولجهلهم بتأثيرها الصحي وعواقبها مع الأيام».

وأوضح الرياضي والمدرب صلاح خالد أن تناول المكملات الغذائية بإفراط «يؤدي إلى مشاكل صحية، وليس شرطا أن تتضح في بداية تناولها، بل قد تظهر تدريجيا على مدى سنوات حتى تصبح مزمنة لا يستطيع المتعاطي العلاج منها».

ولفت صبري مصطفى إلى انتشار المكملات الغذائية بشكل ملحوظ، وقال إنه كان ضحية استخدامها «وكدت أدمن عليها لظني أنها صحية للجسم وتعطي النشاط والقوة والنحافة».

وأشار مسعود عمرو إلى أن جسمه انهار وتعرض لمضاعفات صحية نتيجة تعاطيه للمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب، وبعدها لجأ إلى الطبيب المختص ووصف له بروتينات لازمة لإعادة نشاطه وحيويته.

ودعا الشباب لاستشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية وبعدم سماع وتصديق الدعايات الخادعة التي تقنعهم بزيادة نشاطهم وحيويتهم وينحفون، وتصبح أجسامهم جميلة.

وأوضح الطبيب العام وليد رامي، أن المكملات تضر إذا اخذت دون استشارة الطبيب المختص وترهق الكلية والكبد.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

وبين أنه يزوره شباب يتعاطون المكملات الغذائية بعد تورطهم بتعاطيها لاستشارته، فيقولون له أنهم يأخذون مكملات غذائية وليس منشطات، فيبلغهم أن عدة أبحاث أظهرت أن الشركات المصنعة للمكملات الغذائية تضيف المنشطات للمكملات ومنها ما يكون محرم دوليا.

وحذر الشباب من تناول المكملات الغذائية والاتزام بالغذاء الطبيعي.

الدكتور الصيدلي أحمد عيسى أوضح أن المكملات الغذائية «مسموح إدخالها للبلد بعد موافقة مؤسسة الغذاء والدواء وجمركتها»، وتباع بدون وصفة طبية لأنها لاتصنف كدواء بل تصنف كمكملات غذائية، وتباع أيضا بمحلات العطارة والمكملات الأغذية والمراكز التجارية، وقد يكون لبعضها أضرار صحية على الكبد والكلى، وقد تتسبب بالضعف الجنسي.

ويؤكد عيسى أنه مكتوب على المكملات الغذائية طريقة الإستعمال وتاريخ الإنتاج والإنتهاء، إلا أنه ينصح بإستشارة الطبيب قبل أخذها، إجراء الفحوص الطبية للكبد والكلى بشكل مستمر لتوخي الحذر.

من جانبه، أخصائي التغذية الدكتور سامي سالم يؤكد أن الانسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي حالات مرضية لا يحتاج أي مكملات غذائية بشكل حبوب أو أدوية اذا كان غذاؤه متزن ومتنوع، ولا يوجد عنده أي حالات مرضية أو ليس هو في وضع ما بعد العمليات الجراحية، وأن الوعي عن الغذاء وحاجة الجسم لتغذية صحية، أمر ضروري عند الانسان، وللأسف يوجد هناك نقص في هذا الوعي عند كثير من الناس في تناولهم للأغذية وتنوعها وأهمية البعض منها بشكل يومي أو أسبوعي.

وأضاف أن الإنسان يحتاج بالوضع الطبيعي الى غذاء يحتوي البروتينات مثل اللحوم أو ما يعادلها من الأجبان أو بعض النباتات التي تحتوي على بروتينات مثل نبتة الصويا مثلا، وكذلك الألياف التي من شأنها تحسين عملية الهضم واخراج الفضلات بصورة أفضل، وهذه الألياف موجودة بالخبز الأسمر والخضراوات الورقية والفواكه، ويحتاج الى الفيتامينات التي تحتويها الفواكه والخضراوات.

وتابع: لذلك لا بد من تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم والابتعاد عن الغذاء الذي يحتوي فقط على سعرات حرارية عالية والتي تترك ضررا على الجسم من حيث زيادة الوزن أو عدم الاستفادة من بعض الفيتامينات بسبب السكريات او الدهنيات العالية كما ثبت في كثير من الدراسات العلمية.

ولاحظ أنه قد يحدث نقص في بعض الفيتامينات أو الأملاح لوجود مشاكل صحية أو سوء تغذية، «فمثلا قد يتناول شخص نوعا واحدا من الطعام بشكل دائم حتى لو كان وزنه طبيعيا أو زائدا، فيعتبر عنده نقص تغذوي من حيث النوعية..».

لذلك، الحل الجذري لهذه الحالات هو «التوعية التغذوية» لأهمية الطعام الذي يحتاجه الجسم حتى يكون في حالة صحية جيدة، ثم تعويضه عن الناقص، «فالأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس كفاية يحتاجون لفيتامين (د) والأشخاص الذين أجريت لهم عمليات بالمعدة يحتاجون لفيتامين (ب12).

ولفت سالم إلى أن هناك أشخاص يقومون بتمارين رياضية ويأخذون مكملات غذائية من ناحية بروتينات كحبوب أو بودرة، «ولا ننصح بذلك بل ننصح بأخذ الطعام الطبيعي»، لأن هذه الحبوب والأدوية «لا تحتوي فقط على بروتينات، بل تحتوي مواد كيماوية أخرى مثبتة لهذه البروتينات حتى يستطيع الشخص تناولها بشكل حبوب وهذه قد تكون مضرة أيضا.

وأشارإلى أن الأشخاص الذين يبذلون مجهودا بدنيا متواصلا وطويلا خلال اليوم، الذين يستهلكون طاقة، «يحتاجون لمكملات غذائية بسبب زيادة استهلاك الفيتامينات»، ولكن «لا ننصح بأخذها على شكل حبوب أو أدوية إلا بعد استشارة الطبيب ويجب أن تكون هذه المكملات الغذائية موافق عليها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء.


This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن المكملات الغذائية مضرة بالصحة إذا لم تؤخذ باستشارة الطبيب في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى الأمم المتحدة: نحو نصف مليون سوري عادوا لديارهم هذا العام