أخبار عاجلة
الحجر الصحى بمطار القاهرة يستعد لموسم الحج -
عاجل| سقوط الشهيد الثالث فى القدس -
اخبار فلسطين جرحى برصاص الاحتلال شرق غزة -
انخفاض عدد وفيات الإيدز عالميًا للنصف -

اخبار الاردن اقبال لافت على عصير البرتقال الطبيعي المنتشر بالطرقات

اخبار الاردن اقبال لافت على عصير البرتقال الطبيعي المنتشر بالطرقات
اخبار الاردن اقبال لافت على عصير البرتقال الطبيعي المنتشر بالطرقات
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

عمان-لانا الظاهر

لا يكاد يخلو شارع أو طريق فرعي أو رئيسي في مناطق عمان من بسطات بيع عصائر البرتقال الطبيعية التي شكلت واحدة من أهم مظاهر شهر رمضان للعام الحالي. وشكل بيع عصائر البرتقال الطبيعي الظاهرة الأبرز خلال رمضان الحالي، بعد أن انتشرت البسطات بشكل كثيف، وفرضت نفسها منافساً شرساً للعصائر الصناعية «الحل» التي كانت سيد الموقف خلال الأعوام الماضية ودون منافس. ومع دخول عصير البرتقال الطبيعي في سباق المنافسة الرمضانية اتجه الكثير من المستهلكين لشرائه وبخاصة أن فرق السعر ليس كبيرا، إذ يباع العصير المصنع بـ1-1.25 دينار للتر الواحد في حين يباع عصير البرتقال الطبيعي بدينارين للّتر الواحد. على أحد شوارع ضاحية الرشيد الرئيسية بعمان يقف الشاب أحمد الخطاطبة (17 عاما) والذي استغل العطلة الصيفية للعمل على بسطة عصير البرتقال في شهر رمضان. ويقول الخطاطبة لـ«الرأي» أن الأمور بدأت بهدف التسلية وتمضية النهار الطويل في شهر رمضان المبارك «إلا أنني رأيت أنها تجارة مربحة وانا استمتع بالقيام بهذا العمل». وبين أن كلفة اللتر الواحد تراوح بين 1.25 الى 1.5 في أقصى حد في حين يباع اللتر الواحد للمستهلك بقرابة دينارين وهو ما يجعله مجديا ماديا. اللافت أن احدا لا يشكو من وجود هؤلاء في الطرقات والشوارع الفرعية، إذ أنهم لا ينافسون أحدا من التجار أو المحلات. وبين مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران أن البرتقال الموجود حاليا هو مستورد من مصر وأسعاره مقبولة ومتدنية، ما يوفر فرصة جيدة للمواطنين الذين يعانون من ضعف القوة الشرائية وتدني الدخل. وأشار إلى أن أسعار الحمضيات خلال الموسم الحالي (رمضان) متدنية مقارنة مع أسعارها في العام الماضي بنسبة 50% وأن شحنات البرتقال عند دخولها المملكة تخضع للفحوصات المطلوبة من وزارة الزراعة. الا أن العوران طالب مؤسسة الغذاء والدواء بمراقبة جميع المواد خاصة بعد خروجها من البرادات للتأكد من صلاحيتها، مبينا أن اسعار العصائر الطبيعية «مناسبة» مقارنة مع المشروبات الغازية؛ إذ تخلو من الملونات والسكر والمواد الكيماوية. ولفت إلى أنه «لا يوجد انتاج محلي حاليا من البرتقال لأن فترة انتاجه لنهاية آذار كحد أقصى»، في حين أن البراد الواحد يحتوي 30 طنا من البرتقال. من جانبها عرضت خبيرة التغذية تمارا الحلايقة لفوائد عصير البرتقال، إذ بينت أن أخذ كوب من عصير البرتقال الطبيعي يوميا يغطي حاجة الانسان من فيتامين ج (70 ملغم لكل كوب)، وتناوله خاصة بعد الوجبات يعزز امتصاص الحديد في الدم (بسبب فيتامين ج) بعكس الشاي والقهوة اللذين يحدان من ذلك. وأوضحت الحلايقه أنه يمد الجسم بكمية سوائل جيدة حيث أن 80% من محتوى البرتقالة الواحدة (عبارة عن ماء) وميزة عصير البرتقال عن باقي الفواكه احتوائه على كميات عالية من الكاروتين والبيتاكريبتوزانتين اللتين تقيان من سرطان الرئة والثدي والمبايض. كما وأثبتت دراسات حديثة أن لشرب عصير البرتقال دوراً في الحماية من الإصابة بحصى الكلى المكوّنة من كالسيوم الأوكزالايت.


This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن اقبال لافت على عصير البرتقال الطبيعي المنتشر بالطرقات في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الأمانة تشدد على الالتزام بعدم إصدار رخص جديدة لتقديم النارجيلة
التالى الأمم المتحدة: نحو نصف مليون سوري عادوا لديارهم هذا العام