أخبار عاجلة
11 قطعة أثرية بحوزة عاطل ومسجل وهارب من الجيش -
خروج جرار قطار عن القضبان فى أسوان -
كيف تفقدين وزن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ -

اخبار الاردن ثلوج على المرتفعات واستقرار جوي في الأيام المقبلة

اخبار الاردن ثلوج على المرتفعات واستقرار جوي في الأيام المقبلة
اخبار الاردن ثلوج على المرتفعات واستقرار جوي في الأيام المقبلة

عمان - الرأي وبترا

عمان - الرأي وبترا

عجلون - علي فريحات

معان - هارون ال خطاب

البترا - زياد الطويسي

المزار الجنوبي - ليالي أيوب

بصيرا - سهيل الشروش

توقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان تبقى الأجواء اليوم باردة جداً وغائمة جزئياً، واعتباراً من ساعات الظهيرة تتناقص الغيوم تدريجياً وتميل الأجواء إلى الاستقرار، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وفي ساعات الليل يتشكل الانجماد والصقيع في المناطق الجبلية والبادية والسهول والأغوار الشمالية ويتوقع حدوث الانجماد ليلة الجمعة وساعات الصباح الباكر من السبت.

وقال يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة يوم السبت مع بقاء الأجواء باردة جداً في المناطق الجبلية وباردة نسبياً في مناطق البادية والأغوار والعقبة مع ظهور غيوم عالية الارتفاع، والرياح شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة، ويتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة في المناطق الجبلية والبادية والسهول والأغوار الشمالية.

وحذر سماوي من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر وتساقط الثلج وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار المثار بفعل الرياح النشطة أحياناً في المناطق الصحراوية الجافة الجنوبية والجنوبية الشرقية، بالإضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية والانجماد أثناء الليل وصباح اليوم الجمعة.

ثلوج في عجلون

تساقطت الثلوج بكثافة على معظم مناطق محافظة عجلون عبين عبلين وصخرة ورأس منيف واشتفينا والقاعدة وتساقط امطار غزير في مختلف مناطق المحافظة.

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين ان المحافظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالتعاون مع الدوائر المعنية تعاملت مع الظروف الجوية وعملت مع الاجهزة المعنية على فتح الطرق لادامة حركة السير وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

أمطار وبرد في إربد

تساقطت امطار غزيرة في اربد امس مصحوبة بالبرد وخصوصا في المناطق الشرقية من اربد ومناطق لواء المزار.

واشار تقرير الهطول المطري الصادر عن مديرية زراعة اربد امس الى ان الامطار ادت الى ارتفاع المعدل التراكمي والنسبة المئوية للامطار حيث سجل لواء بني كنانة اعلى نسبة مئوية بلغت 92% والمعدل التراكمي 415ملم في اربد 75% والتراكمي 310ملم.

واوضح مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة ان معدل الامطار التي تساقطت في المحافظة حتى امس تعد اعلى من معدلها العام لنفس الفترة من الموسم الزراعي الماضي وان النسبة المئوية لمختلف مناطق اربد بلغت حوالي 75 % في حين سجل لواء بني كنانة نسبة 92% في الوقت الذي سجل فيه لواء الوسطية ادنى نسبة بلغت 58%.

وادت الامطار الى ارتفاع منسوب المياه في المناطق التي تخلو من شبكات تصريف مياه الامطار.

وقامت فرق الطوارئ التابعة للبلديات والاشغال وباقي الجهات المعنية بحملة على شبكات تصريف مياه الامطار والعمل على استمرارية جاهزيتها وازالة المخلفات التي تراكمت حولها في حين واصلت غرف العمليات في محافظة اربد والبلديات اعمالها في متابعة انعكاسات الظروف الجوية والاستعداد لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

ثلوج خفيفة في قرى معان

ولا اغلاقات للطرق

شهدت بعض القرى في معان وبخاصة مناطق في الشوبك وجبال الشراه وقرى النعيمات تساقطا خفيفا للثلوج فيما شهدت قرى اخرى تساقطا خفيفا للامطار.

وقال مدير دفاع مدني معان المقدم سالم الصرايرة ان كوادر الدفاع المدني في مختلف مراكز المحافظة لم تتعامل مع أية حوادث تذكر.

من جهته اوضح مدير اشغال محافظة معان انه تم توزيع اليات الاشغال العامة على الطرق الرئيسة في المحافظة وكافة القرى للعمل على فتح الطرق وتسهيل حركة السير عليها في حال تراكم الثلوج.

ثلوج في البترا

شهدت مرتفعات البترا في وادي موسى والطيبة والراجف ودلاغة والهيشة تساقطا للثلوج أمس، فيما عمّت الأمطار الغزيرة المخلوطة بالثلوج مختلف مناطق لواء البترا، ما أدى إلى اغلاقات وانزلاقات مؤقتة في بعض الطرق الرئيسية والفرعية.

ورغم الحالة الجوية السائدة إلا أن الحركة السياحية تسير في المدينة الأثرية بشكل اعتيادي، وسط جاهزية كوادر وآليات سلطة الإقليم والأشغال والجهات الأمنية للتعامل مع أي مستجدات جوية.

وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور محمد عباس النوافلة، أن السلطة والجهات المحلية المعنية قد فعّلت خطط الطوارئ ، وتم نشر الآليات والكوادر في مختلف مناطق اللواء، وتم فتح الطرق التي أغلقها تراكم الثلوج أولا بأول.

وأدى تراكم الثلوج وتشكل الانزلاقات إلى ارباك حركة السير وتعطيلها على بعض الطرق، وسط تواجد دائم لآليات وكوادر الجهات المعنية، التي قامت بدورها بتقديم الخدمة للمواطنين.

ثلوج في المزار ومؤاب

شهدت مناطق المزار الجنوبي وقضاء مؤاب أمس، تساقطا كثيفا للثلوج وتراكمها في مناطق عدة من اللواء.

وأكد متصرف لواء المزار الجنوبي حمد الكرازة، جاهزية غرف العمليات والطوارئ للتعامل مع الحالة الجوية وما يرافقها من احتياجات في مثل هذه الظروف.

إغلاق طريق شريف الجنوب

شهد لواء بصيرا هطولا كثيفا للثلوج أمس، تسبب بإغلاق العديد من الطرق، وانقطاعات فردية للتيار الكهربائي.

وقال متصرف لواء بصيرا حسن العدوان « إن كوادر مكتب أشغال بصيرا ومتصرفية اللواء وبلدية بصيرا أغلقت مدخل طريق شريف الجنوب المؤدي من وإلى الطريق الصحراوي ولواء بصيرا بسبب تراكم الثلوج «، موضحا أن إغلاق الطريق جاء من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين نتيجة طوبوغرافية الطريق الوعرة والخطرة خصوصا أثناء تهاطل وتراكم الثلوج عليه.

الى ذلك أخلت كوادر الدفاع المدني امس، 22 موظفة من مصنع ملابس بصيرا حاصرتهن الثلوج في منطقة الرشادية، وفق مصدر في مديرية دفاع مدني الطفيلة.

وأضاف المصدر، إن الحافلة التي كانت تقل الموظفات تعرضت للانزلاق بسبب الثلوج والانجماد الذي شهده طريق الرشادية-القادسية، وتم سحبها وإيصال «الموظفات» إلى منازلهن.

«الدفاع المدني» تدعو

لاتباع سبل الوقاية

دعت مديرية لدفاع المدني الى إتباع سُبل الوقاية للحد من وقوع الحوادث خلال المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة.

ودعت الى الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول، والإقلال من الحركة ما أمكن سواءً سيراً على الإقدام أو من خلال استخدام المركبات لمسافات طويلة، وبخاصة على الطرق الخارجية في حال تساقط الثلوج، والابتعاد عن الحفر الإنشائية نظراً لتجمع مياه الأمطار داخلها، مع ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية بوضع الإرشادات التحذيرية والحواجز المرئية على جوانب هذه الحفر، تجنباً لتعريض حياة الأشخاص لخطر السقوط فيها.

كما دعت الى توفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى للمنزل عند استخدام المدافئ على اختلاف أنواعها، وعدم النوم ليلاً وترك المدافئ مشتعلة، وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة في حال تساقط الثلوج وتشكل الصقيع وبخاصة لمن يقطنون في المناطق الجبلية، ومراقبة الأطفال داخل المنزل وإبعادهم عن مصادر الخطر، والاتصال برقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

«الصحة» تفعل خطط الطوارئ

اوعز وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى امين عام الوزارة رئيس فريق ادارة الازمات الدكتور احمد قطيطات، بالعمل على تفعيل خطط الطوارئ على مستوى مركز الوزارة ومديريات الصحة والمستشفيات نظرا للظروف الجوية السائدة.

وقال الناطق باسم الوزارة حاتم الازرعي، انه تم اعتبارا من يوم امس الاول تفعيل خطة الطوارئ على مستوى الوزارة، حيث تم تفعيل مركز عمليات الطوارئ في وحدة الازمات في مبنى الوزارة.

واضاف ان مركز عمليات الطوارئ يعمل على مدار 24 ساعة ويستقبل الاتصالات على ارقام الخطوط الساخنة 5062919 و5065768 و0797485846 للإجابة على أي استفسارات واحتياجات تتعلق بالشأن الصحي.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن ثلوج على المرتفعات واستقرار جوي في الأيام المقبلة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق احتراق كرفان في مخيم الزعتري بسبب شمعة
التالى تعيينات جديدة في الحكومة - اسماء