مدير بنك الدم الدكتور عدنان الختاتنة : "الفياغرا" سبب اتلاف بلازما الاردنيين

الجمعة 17 فبراير 2017 12:15 صباحاً

8845b8a7a5.jpg

pm 11:11 | 2017-02-16 - الخميس

230918_1_1487279555.jpg
الوقائع الإخبارية : -كشف مدير بنك الدم الدكتور عدنان الختاتنة عن الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى اتلاف بلازما الدم بأعداد كبيرة عند المتبرعين الاردنيين.

وقال الختاتنة ان' الفياجرا' وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وراء اتلاف البلازما عند الاردنيين بنسبة كبيرة.

واضاف ان الاطباء يقومون قبل عملية سحب الدم من المتبرع بسؤاله اذ كان يتناول المنشطات الجنسية ليتسنى لهم اخد القرار بسحب العينة او رفضها مشيرا الى ان المتبرع يخجل عند سؤاله وينكر تناوله للمنشطات.

وزاد الختاتنة انه بعد اخذ الاطباء وحدة الدم وفحصها وفصلها يتبين لديهم اذ كان المتبرع متناولا للمنشطات او لا من خلال تغير لون البلازما من اللون الاصفر الى اللون الاخضر وعليه يحدد اتلافها من عدمه.

ولفت الى انه في حال تبين لدى الاطباء ان المتبرع يتناول المنشطات الجنسية يتم اتلاف البلازما فقط من دون اتلاف المكونات الاخرى.

واشار الى ان وحدة الدم التي يتبرع بها المواطنون تقسم الى ٤ مكونات الا وهي (دم، الصفائح الدموية، وبلازما الدم، والمرسب البارد).

ونوه الختاتنة الى ان بنك الدم يستقبل يوميا ما يقارب 300 وحدة دم من المتبرعين، يتلف منها ما نسبته 10 % لأسباب متعددة مشيرا الى ان البنك لا يستقبل اي تبرعات من غير الاردنيين.

يذكر ان بلازما الدم عبارة عن مادة سائلة شفافة يميل لونها إلى الصفرة وأهم ما يميزها أنها عديمة الشكل أي ليس لها شكل محدد كما تشكل ما نسبته 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان وهي مهمة جداً لنقل الماء والأملاح والمواد الغذائية والهرمونات.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مدير بنك الدم الدكتور عدنان الختاتنة : "الفياغرا" سبب اتلاف بلازما الاردنيين في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن اردنيون ينشئون جمعية في الامارات لدعم صندوق أسر الشهداء
التالى اجراء 15 عملية زراعة قوقعة بمستشفى حمزة