أخبار عاجلة
العثور على جثة مجهولة في مدينة إب -
أطفال اليمن.. من المدارس إلى العمل والتسول -
الأردن يشهد يوميا تسجيل 29 حالة لزواج قُصّر -

أسرار جديدة لا تعرفها عن "عمر المختار"

الأحد 16 سبتمبر 2018 03:38 مساءً

af7ab238ed.jpg
pm 01:38 | 2018-09-16 - الأحد

وقت التحديث : 01:38 pm

309824_1_1537094298.jpg
الوقائع الاخبارية : تحوّلت صورة الشيخ المجاهد عمر المختار في الذاكرة الشعبية العربية والإسلامية منذ زمن طويل، إلي رمزية لمقاومة المحتل وأيقونة في الكفاح ضد الاستعمار.

ولد المختار عام (1862 م)، وقيل: (1858 م)، وكان والده مختار بن عمر من قبيلة المنفة من بيت فرحات، وكان مولده بالبطنان في الجبل الأخضر، ونشأ وترعرع في بيت عز وكرم، تحيط به شهامة المسلمين وأخلاقهم الرفيعة.

توفي والده في رحلته إلى مكة لأداء فريضة الحج، فعهد وهو في حالة المرض إلى رفيقه السيد أحمد الغرياني (شقيق شيخ زاوية جنزور الواقعة شرق طبرق) بأن يبلغ شقيقه بأنه عهد إليه بتربية ولديه عمر ومحمد، ، حيث تولى الشيخ حسين الغرياني رعايتهما محققاً رغبة والدهما.

يقول الكتور علي الصلابي الإعلامي والباحث المتخصص بالشأن الليبيي تعلم من بيئته التي نشأ فيها وسائل فضَّ الخصومات البدوية، وما يتطلبه الموقف من آراء ونظريات، كما أنه أصبح خبيراً بمسالك الصحراء وبالطرق التي كان يختارها من برقة إلى مصر والسودان في الخارج.

وأضاف في سلسلة مقالات له علي مدونات الجزيرة تسرد حياة المختار أنه منذ شبابه المبكر، ففي عام 1894م تقرر سفر عمر المختار على رأس وفد إلى السودان، يضم عددا من وجهاء ليبيا ، وفي الكفرة وجد الوفد قافلة من التجار ، تتأهَّب للسفر إلى السودان، فانضم الوفد إلى هؤلاء التجار الذين تعودوا السير في الطرق الصحراوية، ولهم خبرة جيدة بدروبها.

وتابع أنه عندما وصل المسافرون إلى قلب الصحراء بالقرب من السودان؛ قال بعض التجار الذين تعودوا المرور من هذا الطريق: إننا سنمر بعد وقت قصير بطريق وعر لا مسلك لنا غيره، ومن العادة ـ إلا في القليل النادر ـ يوجد فيه أسد ينتظر فريسته من القوافل التي تمر من هناك، وتعودت القوافل أن تترك له بعيراً لتمر القوافل بسلام.

واقترح المتحدِّث أن يشترك الجميع في ثمن بعير هزيل ويتركونه للأسد عند خروجه، فرفض عمر المختار بشدة قائلاً: (إن الإتاوات التي كان يفرضها القوي منا على الضعيف بدون حق أبطلت.

وقد حاول بعض المسافرين أن يثنيه عن عزمه، فرد عليهم قائلاً: إنني أخجل عندما أعود وأقول: إنني تركت بعيرًا إلى حيوان اعترض طريقي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أسرار جديدة لا تعرفها عن "عمر المختار" في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق وفاة شخص اثر حادث تدهور مركبته بمنطقة نزول العارضة في البلقاء
التالى الحكومة تعتزم تقديم 10 خدمات الكترونية عبر تقنية ‘‘التشات بوت‘‘