أخبار عاجلة
الأهلي يفوز على الرمثا بدوري المحترفين -
التوتر والخصام يعصف ببيت سان جيرمان -

اخبار الاردن بيئة متردية في مخيمي سوف وجرش بعد انخفاض موازنة الأونروا

اخبار الاردن بيئة متردية في مخيمي سوف وجرش بعد انخفاض موازنة الأونروا
اخبار الاردن بيئة متردية في مخيمي سوف وجرش بعد انخفاض موازنة الأونروا

جرش - فايز عضيبات

يعاني مخيما سوف وجرش من اوضاع بيئية متردية في مختلف الشوارع والازقة بين الاحياء، ما يشعر الزائر للوهلة الاولى بانه وسط مكرهة صحية بما تحمله الكلمة من معنى.

وتعتبر مشكلة النظافة وتراكم النفايات شاهدا حيا على واقع مؤلم يعيشه ابناء المخيمين في محافظة جرش، ويعود السبب الرئيس لذلك الى ان العمال الذين كانت توظفهم وكالة الاغاثة الدولية الاونروا للقيام باعمال النظافة تراجع عددهم بشكل لافت، ما ادى الى فوضى بيئية بدت تلقي بظلالها على الاحياء والقاطنين في المخيمين مع ما يرافق ذلك من انتشار للروائح الكريهة ويزداد صعوبة ونحن نمر باشهر الصيف الحارة، الامر الذي يفاقم من حدة المشكلة ويوفر المناخات الملائمة لتكاثر البعوض والحشرات والزواحف.

وعبر سكان في المخيمين من سوء الحالة والمعاناة اليومية التي يواجهونها جراء انتشار وتكدس النفايات التي تبقى لايام عديدة تحت اشعة الشمس، ما يجعل منها مكاره صحية مزعجة ويترتب عليها بالضرورة انتشار الاوبئة والامراض.

ومن جهته، قال رئيس لجنة خدمات مخيم سوف عبدالمحسن بنات « ان هذا الواقع بدا يتنامى بعد ان بدات وكالة الاغاثة الدولية الاونروا بالتراجع عن القيام بدورها الخدمي في الجوانب البيئية»، موضحا ان الوكالة لها مهام محددة في الجوانب الصحية والتعليمية والبيئية، وقد بدا واضحا تراجعها عن القيام بهذا الدور من خلال تقليص عدد موظفيها ما ادى الى ظهور هذه المشكلة البيئية بشكل لافت.

واضاف بنات، ان سكان المخيم يقومون باعمال النظافة بين الاحياء وتعمل لجنة المخيم ضمن قدراتها المحدودة على معالجة المشكلة الا ان الواقع اكبر من ذلك بكثير، ما ادى الى تنامي مشكلة النفايات وما يترتب عليه من اوضاع بيئية في غاية السلبية.

واشار بنات، الى ان عدد العمال تراجع من 15 الى 8 عمال ناهيك عن الاجازات والعطل التي يحصلون عليها، الامر الذي يدفع باتجاه تعاظم المشكلة البيئية في المخيم.

الى ذلك، اكد رئيس لجنة خدمات مخيم جرش عودة ابو صوصين، التراجع الكبير في اعمال النظافة في المخيم ادى الى تكدس النفايات وما يرافقها من مناخات بيئية في غاية السلبية.

وعزا ابو صوصين تنامي الواقع البيئي السلبي في المخيم، الى تراجع دور وكالة الاغاثة الدولية الاونروا عن القيام بمهام عملها على الوجه الاكمل، لافتا الى ان عدد العمال العاملين بهذا المجال في مخيم جرش تراجع من 27 الى 17 وما تبقى منهم اغلبهم في اجازات واستراحات، ما ادى الى تنامي هذا الواقع البيئي لمعالجة الاوضاع البيئية ورفع النفايات من بين الاحياء لعدد سكان المخيم البالغ نحو 30 الفا.

ولفت ابو صوصين، الى ان المشكلة بدات تطفو على السطح منذ ان تم الاعلان عن تقليص موازنات وكالة الغوث من قبل الادارة الاميركية، ما انعكس مباشرة على واقع المخيمات العشرة في المملكة الاردنية.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن بيئة متردية في مخيمي سوف وجرش بعد انخفاض موازنة الأونروا في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اصابة 4 أشخاص بتصادم مركبتين في منطقة حي نزال بالعاصمة عمان
التالى وفاة عشريني بمشاجره مسلحة في الشونة الشمالية