اخبار الاردن (النواب) يبحث اليوم قانون صندوق الشهداء

اخبار الاردن (النواب) يبحث اليوم قانون صندوق الشهداء
اخبار الاردن (النواب) يبحث اليوم قانون صندوق الشهداء

عمان - ماجد الامير

يبحث مجلس النواب اليوم قرار اللجنة القانونية حول قانون صندوق شهداء القوات المسلحة والاجهزة الامنية.

وكانت اللجنة القانونية رفعت إلى مجلس النواب قرارها حول مواد القانون والتي أدخلت تعديلات عليه وخاصة إضافة مادة تنص «تشكل في الصندوق اللجنة العسكرية المشتركة الخاصة بقرار من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية / الجيش العربي برئاسة ضابط من القوات المسلحة لا تقل رتبته عن عميد يسميه رئيس هيئة الأركان المشتركة وعضوية ضابط لا تقل رتبته عن رائد من الأجهزة الأمنية يسميه مدير كل جهاز».

كما يناقش المجلس اضافة وضعتها اللجنة على المادة الثامنة المتعلقة بموارد الصندوق بحيث قررت اللجنة تخصيص خمسة ملايين دينار للصندوق من الموازنة العامة للدولة سنويا، وأضافت اللجنة (1%) من مخصصات الأعيان والنواب ومن رواتب الوزراء الشهرية.

كما وضعت اللجنة رسم قيمته خمسة دنانير عن كل معاملة من المعاملات الجارية أمام دائرة مراقبة الشركات ودائرة الأراضي والمساحة تورد للصندوق كما أضافت خمسة دنانير عن كل وكالة تبرز امام محكمة امن الدولة، كما أضافت اللجنة فقرة تنص على «المبالغ التي تقدمها الشركات المساهمة العامة لهذا الصندوق على أن تحسم هذه المبالغ من ضريبة الدخل المستحقة على هذه الشركات.

وكانت المادة الثامنة في مشروع القانون تنص على «تتكون الموارد المالية للصندوق مما يلي: أ– الاشتراكات الشهرية التي تقتطع من رواتب منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. ب- المساعدات والهبات والتبرعات التي ترد للصندوق شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها ان كانت من مصدر غير أردني.

ج- عوائد استثمار أموال الصندوق.

وبموجب المشروع فإنه سيتم إنشاء صندوق موحد لشهداء القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية ولتوحيد المزايا والمساعدات المقرره لأسر الشهداء وتعزيزها تأكيدا على قيمة الشهادة وأهميتها للوطن.

وبموجب القانون فإن الصندوق يهدف إلى تقديم الإعانات والمساعدات لأسر الشهداء من مرتبات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ويتمتع الصندوق بشخصية اعتبارية وينوب عنه في الإجراءات القضائية الوكيل العام. وسيتم إنشــاء لجنة إدارية عليا للصندوق تتألف من سبعة ضباط لمدة سنتين.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن (النواب) يبحث اليوم قانون صندوق الشهداء في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links