الحكومة تعتزم تقديم 10 خدمات الكترونية عبر تقنية ‘‘التشات بوت‘‘

السبت 1 سبتمبر 2018 12:15 صباحاً

5576a9b97d.jpg
pm 11:23 | 2018-08-31 - Friday

وقت التحديث : 11:23 pm

308039_1_1535746995.jpg

الوقائع الإخبارية : اكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أن الحكومة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تطويع مفهوم الذكاء الاصطناعي ومفهوم الدردشة الذكية "التشات بوت" وتطبيقه لتقديم 10 خدمات حكومية الكترونية للمواطن.

وقال الوزير في تصريحات إن المواطن وبتطبيق هذا المفهوم سيتمكن من الحصول على هذه الخدمات من خلال الدردشات الذكية عبر صفحات التواصل الاجتماعي للمؤسسات المقدمة للخدمات دون الحاجة الى مراجعة هذه المؤسسات او التعامل مع موظفين حكوميين، حيث يبنى مفهوم التشات بوت على الحديث والتواصل مع الالة من خلال برمجيات معدة لهذا الغرض.

واوضح الوزير ان هذه التقنية ستطبق على عشر خدمات حكومة الكترونية مكتملة تم اطلاقها بداية العام بشكل الكترونية حصري وتتبع مؤسسات أمانة عمان ودائرة الأراضي والمساحة ومؤسسة الضمان الاجتماعي ودائرة المخابرات العامة ووزارتي العمل والداخلية.

"والتشات بوت" هو برنامج معلوماتي يقوم بالتواصل مع المستخدم تلقائيا واشتهر تقديمه عبر المسنجر او قنوات التواصل في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، ويقوم هذا المفهوم على تلقين برامج الشات بوت تعليمات برمجية لفهم اللغة البشرية واداة حوار مع المستخدم والاجابة عن اسئلته وطلباته.

واكد بان هذا المفهوم وهذه التقنية ستطبقها شركة تقنية محلية للحكومة بشكل مجاني، مشيرا الى ان تقديم هذه الخدمات العشر بطريقة " التشات بوت" سيكون طريقة اضافية للحصول على الخدمة الكترونيا الى جانب امكانية الحصول عليها من خلال متصفح الانترنت على اجهزة الحواسيب وتطبيقات الهواتف الذكية.

وبين بان المستخدم يمكنه من خلال المفهوم الجديد " التشات بوت" وعبر الفيسبوك الحصول على الخدمة حيث تعمل هذه الخدمة بطريقة تفاعلية آلية ومن خلال الرد الذكي،من خلال قيام النظام بطرح إما أسئلة أو عرض إختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها وإختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه.

وكانت الحكومة اطلقت خدمة شهادة المحكومية عبر تطبيق "التشات بوت" في الربع الاول من العام الحالي.

الى ذلك قال الغرايبة بان تطبيق التشات بوت في الخدمات الحكومية الالكترونية يجعل الحصول عليها امرا سهلا وبسيطا وسريعا مع الانتشار الكبير لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك.

وقال بان إنتشار تطبيق دردشة الفيسبوك فان هذه الخدمة تتميز بعدم الحاجة لتحميل تطبيق خاص بها اوتسجيل مستخدم جديد، كما تتميز بسهولة وسرعة الإستخدام حيث من الممكن تقديم الطلب بأقل من دقيقة اضافة الى ان إعتماد رحلة المستخدم المتبعة من قبل التطبيق العالمي للفيسبوك يجعل الخدمة مألوفة لدى جميع المستخدمين.

وتظهر اخر الارقام غير الرسمية بان هناك حوالي 10 ملايين اشتراك انترنت في المملكة، وبان نسبة انتشار الهواتف الذكية تتجاوز اليوم الـ 85 %، فيما يتجاوز عدد حسابات الفيسبوك في الاردن الـ5.8 مليون حساب.

شكرا لمتابعتكم خبر عن الحكومة تعتزم تقديم 10 خدمات الكترونية عبر تقنية ‘‘التشات بوت‘‘ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links