اخبار الاردن صندوق الزكاة يمول مشاريع انتاجية تنقل المستفيدين من العوز الى الاكتفاء

اخبار الاردن صندوق الزكاة يمول مشاريع انتاجية تنقل المستفيدين من العوز الى الاكتفاء
اخبار الاردن صندوق الزكاة يمول مشاريع انتاجية تنقل المستفيدين من العوز الى الاكتفاء

عمان-منال القبلاوي

تقول صباح، (وهي احدى المستفيدات من برنامج المشاريع التأهيلية الذي ينفذه صندوق الزكاة في منطقة الاغوار الجنوبية) انها استطاعت فتح صالون تجميل للسيدات بعد تلقيها الدورات اللازمة لتصبح كوافيرة من معهد التدريب المهني.مثمنة دور الصندوق بجعلها منتجة وتنفق على اسرتها. وبحسبها فإن "المشروع اراح سيدات منطقتها من الذهاب لاحدى صالونات التجميل في الكرك التي تبعد ٦٠ كيلو مترا عند اقامة حفلات الخطوبة والزفاف ".

رفعت احد المستفيدين من برنامج المشاريع التأهيلية في الاغوار الجنوبية قال انه كان عاطلا عن العمل وتقدم للصندوق للحصول على منحة مشروع تأهيلي واصبح لديه مشروع اغنام يستفيد منه وينفق على نفسه واسرته.

‏ محمد قال انه استطاع فتح محل لصيانة الستلايت و الالكترونيات من خلال الصندوق.منوها انه بفضل مشروعه اصبح قادرا على الانفاق على اسرته.

محمد احد المستفيدين ايضا من برنامج المشاريع التأهيلية في جرش قال انه فتح كراج تصليح سيارات

ابراهيم من لواء الكورة فتح مشروع جكات بعدما كان محتاجا ويتلقى راتبا شهريا كمعونة من الصندوق.

ناصر من الاغوار الشمالية فتح بقالة وقد تطور المحل ليصبح اكبر اضافة لشراء سيارة توزيع للبضاعة.

محمد من لواء الكورة فتح مكتبة للقرطاسية بفضل برنامج المشاريع التأهيلية بعدما كان يعمل في مصنع البسة.مثمنا دور الصندوق في اعتماده على نفسه.

يذكر ان ‏مجموع المشاريع التأهيلية التي ينفذها صندوق الزكاة التابع لوزارة الاوقاف في مختلف مناطق المملكة بلغ ( ١٩٠٠) مشروع منذ عام ٢٠٠٦ وحتى الان بواقع صرف نقدي يتجاوز مليوني دينار.

مساعد المدير العام لشؤون المشاريع واللجان شاهر اعيده بين "ان فكرة المشاريع التأهيلية تتمثل بدعم الاسر الفقيرة ونقلها من متلقي للمعونة الى اسرة منتجة تعتمد على نفسها".مشيرا الى ان الصندوق ومنذ بداية العام الحالي نفذ (٧٨) مشروعا تأهيليا للعديد من الاسر في انحاء المملكة.

اعيده قال "ان المشاريع التأهيلية لا تخدم الاسرة فقط وانما المجتمع المحلي.فمشروع الصالون خدم كل المنطقة التي كانت تفتقد لمثل هذه المشاريع".

وبين "انه بعد الدراسة الاجتماعية لكل حالة تتقدم لمنحة ‏المشاريع التأهيلية من قبل الصندوق يتم تدقيق الدراسة لهذه الأسرة في قسم تدقيق الدراسات الاجتماعية ولا يتوقف الأمر على تأهيل الأسرة فقط وإنما هنالك قسم متابعة المشاريع التأهيلية الذي يقوم بمتابعة المشاريع ميدانيا للوقوف على مدى نجاح هذه المشاريع". رئيس قسم الإعلام في صندوق الزكاة عكاشة القرارعه قال ان "فائدة المشاريع الزراعية كاحد انواع المشاريع التأهيلية المقدمة من صندوق الزكاة و تعتمد على طاقة الإنسان وعمله دون الحاجة لمعدات ثقيلة".مؤكدا ان دور الصندوق هو متابعة جميع المشاريع التأهيلية المختلفة وإدارتها.

القرارعة اكد ان المشاريع الانتاجية الحرفية تعود بالجدوى الاقتصادية على منتفعيها.وان اسعار المواد الداخلة في هذه المشاريع معقولة ومتوفرة بالسوق المحلي .


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن صندوق الزكاة يمول مشاريع انتاجية تنقل المستفيدين من العوز الى الاكتفاء في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links