أخبار عاجلة

اخبار الاردن الضمان: معظم الاصابات العمالية تسجل بين متوسط الفئة العمرية 35

اخبار الاردن الضمان: معظم الاصابات العمالية تسجل بين متوسط الفئة العمرية 35
اخبار الاردن الضمان: معظم الاصابات العمالية تسجل بين متوسط الفئة العمرية 35

عمان - الرأي

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ان معظم إصابات العمل سجلت لدى الفئات العمّالية الشابّة حيث بلغ متوسط عمر متقاعدي العجز الإصابي عند الاستحقاق (36) سنة فيما بلغ متوسط عمر متقاعدي الوفاة الإصابية (35) سنة.

وقال الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي في تصريح اليوم ان العدد التراكمي للمؤمن عليهم الذين حصلوا على رواتب الوفاة الناشئة عن إصابة العمل بلغ (3139)،فيما حصل (4426) مؤمناً عليه على راتب اعتلال العجز الإصابي الكلي أو الجزئي الدائم.

ودعا الصبيحي المنشآت وأصحاب العمل الى ضرورة توفير شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل المختلفة، وتحسين مستوياتها، والعمل على تدريب العاملين لديهم للحد ما أمكن من تعرضهم لحوادث العمل، وبما ينعكس إيجاباً على تحسين الإنتاجية في منشآتهم وعلى صحة العاملين لديهم.

وقال ان تأمين إصابات العمل يغطي جميع العاملين الذين تنطبق عليهم شروط الشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي منذ اللحظة الأولى لالتحاقهم بالعمل دونما اشتراط لوجود فترات اشتراك محددة للاستفادة من هذا التأمين كبقية التأمينات الأخرى المطبقة التي تشترط فترات معينة للاستفادة من منافعها.

وبيّن أن على المنشأة في حال وقوع حوادث عمل واصابات الالتزام بإشعار المؤسسة بالحادث خطياً وارفاق التقرير الطبي الأولي خلال مدة لا تزيد على (14) يوم عمل من تاريخ وقوع الحادث، وفي حال عدم التزام المنشأة بذلك فأنها تتحمّل (15 بالمائة) من نفقات العناية الطبية وكامل البدل اليومي للعامل المصاب وفقاً لأحكام القانون، كما عليها أن تقوم بتزويد المؤسسة بنسخ أصلية من التقارير الطبية وفواتير المعالجة، وأي تقارير أخرى مفصلة ومختومة، إضافة لنسخة عن تحقيق الشرطة والمخطط الكروكي في حوادث السير، وتحقيق الشرطة بالحوادث الجنائية.

وأشار الصبيحي الى ان التزامات الضمان الاجتماعي تتمثل بتحمل تكاليف العناية الطبية وتشمل تكاليف المعالجة الطبية والإقامة في المستشفى وفقاً للائحة الأجور الطبية المعتمدة في المؤسسة ونفقات انتقال المصاب من مكان عمله أو سكنه إلى المكان الذي يعالج فيه والعودة منه، إضافة إلى الخدمات والتجهيزات الطبية التأهيلية بما في ذلك الأطراف الصناعية اللازمة.

واوضح ان المؤسسة تلتزم بالبدلات اليومية للمصاب في حالة عجزه عن ممارسة عمله بسبب إصابة العمل وذلك بصرف بدل يومي عن كل يوم يتعطل فيه المصاب يعادل 75 بالمائة من أجره اليومي الذي اتخذ أساساً لتسديد اشتراكاته في تاريخ وقوع الإصابة، إضافة إلى التزام المؤسسة بالرواتب والتعويضات المستحقة.

كما أوضح أنه في حال نشأ عن إصابة العمل وفاة المؤمن عليه فيستحق راتب تقاعد وفاة إصابية بنسبة 75 بالمائة من أجره الخاضع للاقتطاع في تاريخ وقوع الإصابة، ويضاف لهذا الراتب 40 ديناراً زيادة عامة، كما يتم ربطه بالتضخم سنوياً، ويتم توزيعه على المستحقين من بداية الشهر الذي حدثت فيه الوفاة وفقاً للجدول رقم (4) الملحق بقانون الضمان الاجتماعي وصرف نفقات جنازة.

وأضاف أنه في حال نجم عن إصابة العمل عجز كلي إصابي دائم فيستحق راتب اعتلال إصابي شهريا يعادل 75 بالمائة من أجره الذي اتخذ أساساً لتسديد اشتراكاته في تاريخ وقوع الإصابة ويتم تخصيص هذا الراتب من تاريخ استقرار حالة المصاب، ويضاف لهذا الراتب (40) ديناراً زيادة عامة، كما يُزاد عليه نسبة 25 بالمائة منه إذا كان المصاب بحاجة إلى من يُعينه على القيام بأعباء حياته اليومية.

واشار الصبيحي، الى أنه في حال حدوث عجز جزئي إصابي دائم لا تقل نسبته عن 30

بالمائة فيستحق المصاب راتباً على أساس هذه النسبة من راتب اعتلال العجز الكلي الإصابي الدائم مضروباً بالأجر المشمول بالضمان وقت وقوع الحادث، كما يضاف له زيادة عامة بقيمة (40) ديناراً.

وأكد أنه في حال كانت نسبة العجز الإصابي أٌقل من 30 بالمائة يستحق المصاب تعويضاً من دفعة واحدة، وذلك بما يعادل نسبة ذلك العجز من راتب اعتلال العجز الكلي مضروباً في (36) شهراً.

بترا


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن الضمان: معظم الاصابات العمالية تسجل بين متوسط الفئة العمرية 35 في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الحكومة تدرس مشروع ترخيص المركبات إلكترونيا
التالى العجارمة: نسبة النجاح في "امتحان الكفايات" كانت أقل من 10%