هل تظفر أم الجمال بموقعها على "التراث العالمي" ؟

السبت 14 يوليو 2018 02:59 صباحاً

de1a17a4f4.jpg
am 12:50 | 2018-07-14 - السبت

وقت التحديث : 12:50 am

302193_1_1531518627.jpg

الوقائع الإخبارية : في ظل اختيار مدينة أم الجمال الأثرية، حديثا،على القوائم الأولية لدى منظمة اليونسكو،كأحد المواقع المرشحة على مواقع التراث العالمي،يأمل مراقبون أن تدرج على القوائم النهائية كموقع تراث عالمي مما سينعكس إيجابا على أهمية الموقع الأثرية والسياحية.

مدير مديرية آثار محافظة المفرق الدكتور إسماعيل ملحم، قال : "تتواصل أعمال الصيانة في موقع أم الجمال الأثري بإشراف وزارة السياحة والاثار وبالتنسيق مع دائرة الاثار العامة في مبنى وساحات استراحة البيت الأموي بهدف إعادة تأهيله وتهيئته لاستقبال السياح والزوار وتشمل هذه الأعمال تبليط الساحات الخارجية للمبنى وصيانة الأسقف الداخلية والخارجية لحجرات المبنى وصيانة دورات المياه وعمل مظلات ومقاعد في ساحاته".

وأضاف ملحم إن موقع أم الجمال يعد أحد أهم المواقع الأثرية والسياحية في محافظة المفرق وفي المملكة الاردنية الهاشمية وتوصف مدينة ام الجمال بأنها جوهرة البادية الاردنية.

واوضح ان الموقع يتميز بأنه مدينة أثرية متكاملة العناصر تشمل اكثر من ١٥٠ تجمعا سكنيا وبركا للمياه وعدة كنائس وابراج عسكرية واستراحات للقوافل التجارية ، حيث شهدت هذه المدينة ازدهارا عبر العصور: النبطي والروماني والبيزنطي والأموي وتراجعت أهميتها السكانية والتجارية بعد زلازل أواسط القرن الثامن الميلادي.

المواطن عبدالله المساعيد أحد المهتمين بموقع مدينة أم الجمال الأثرية،أكد أن وضع أم الجمال على قوائم اليونسكو النهائية للتراث العالمي يجعلها مقصدا للسياح والزوار مما ينشط القطاع السياحي في المفرق بشكل عام الأمر الذي ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.

الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم مشاقبة أوضح من جانبه ان وضع مدينة أم الجمال على قائمة التراث العالمي من شأنه أن ينعكس إيجابا على الدخل الاقتصادي الأردني لما لقطاع السياحة من حصة كبيرة فيه.

وتمنى أن يتم منح هذه المدينة الأثرية حقها المكتسب بوضعها على قائمة مدن التراث العالمية لأنها تستحق لذلك بكل قوة بسبب توفر جميع المتطلبات والعناصر ومحققة للشروط الخاصة بذلك،فهل فعلا يتم انصافها !

شكرا لمتابعتكم خبر عن هل تظفر أم الجمال بموقعها على "التراث العالمي" ؟ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links