أخبار عاجلة
ارتفاع مؤشر بورصة -

أبو الهيل: الاعلام العربي لم ينجح في مواجهة الأزمات

السبت 14 يوليو 2018 12:50 صباحاً

ce012d8caa.jpg
pm 11:22 | 2018-07-13 - Friday

وقت التحديث : 11:22 pm

302180_1_1531513341.jpg

الوقائع الإخبارية : طالب رئيس هيئة الاعلام العراقي مجاهد أبو الهيل بتشكيل تحالف إعلام عربي ليس على صعيد الإعلام الرسمي الحكومي فقط وانما ايضا على مستوى القطاع الخاص للنهوض بقطاع الإعلام.


وقال إن الإعلام العربي يواجه مشكلة كبيرة تتمثل في ان "وسائل إعلام كبيرة ممولة بمال سياسي وطائفي احيانا ساهمت في تخريب بنية المجتمع والعلاقات الثنائية بين المجتمعات والحكومات، وبين الدول بعضها ببعض”، مشيرا أيضا الى دور وسائل التواصل الاجتماعي زاحمت هي الأخرى وسائل الاعلام التقليدية في التأثير على مستويات الإعلام من حيث مهنيته ومصداقيته.

وأضاف، ان الإعلام اليوم انتقل من إعلام شمولي الى إعلام منفلت وقادتنا الحرية الى مرحلة الفوضى فاكتشفنا مدى تأثير الإعلام على المجتمع والبنية الاجتماعية والنسيج الاجتماعي وعلى الوضع السياسي وكذلك على صورة العراق عند المجتمع العربي والعالمي.

وأشار الى أن الإعلام كان سلاحا مهما في تشويه صورة العراق وخلط الأوراق وتفتيت نسيجه المجتمعي وإعادة تركيبه بطرق طائفية وقومية وطرق خاطئة، موضحا أن الإعلام العراقي بعد العام 2003 كان في حالة عطش للكلمة، ومتعطش للتعددية فظهر اكثر من 70 فضائية و130 صحيفة و 300 اذاعة، حيث امتلأ الطيف العراقي بالترددات.

وفي المقابل من ذلك لفت أبو الهيل الى أن الإعلام ليس مجرد منصات تطلق في الهواء فقط وإنما هو وظيفة ورسالة وله دور، ولذلك بقي من وسائل الإعلام صاحبة الرسالة فيما تلاشت الطارئة.

وهناك مشكلتان تمت مواجهتهما في الإعلام، بحسب ابو الهيل، اولاهما ان "الإعلام الخاص كان خاضعا لنفوذ المال السياسي وهذه مشكلة كبيرة لها علاقة بالاستقلالية والإخلاص لرسالة الاعلام، والثانية ان الخبر يجب ان يصدر من مصدره الاساسي، فكان ذلك سببا في بطء نشر المعلومة، وهو عيب في الإعلام الرسمي، مشيرا الى أن عدوى الإعلام العراقي انتقلت الى الإعلام العربي مع هذا الفضاء المفتوح ودخول وسائل التواصل الاجتماعي كمنافس للإعلام.

وقال، ان وسائل الإعلام طوعت الإعلام الكتروني كي تستفيد منه فنجد بعض الصحف الآن تصدر الكترونيا إضافة للنسخة الورقية، وهذا ما نشهده ايضا في التلفزيونات والاذاعات، وهناك ايضا تحولات وصراعات وجدل بين وسائل الإعلام حول شكلها التقليدي والحديث.

وكشف عن أنه تم في العراق إطلاق تحالف إعلام الوطن انضوى تحته اكثر من 27 فضائية لتبث نشرة موحدة، إضافة الى وسائل الإعلام الكتروني واذاعة، وتمكنا من خلال هذا التحالف ان نسحب بعض وسائل الاعلام الخاصة التي انحازت لداعش بطريقة غير مقصودة الى مساحة واحدة هي الإعلام الوطني.

وأكد ان الإعلام العربي لاسيما القطاع الخاص لم ينجح في مواجهة الأزمات لأن هذه الوسائل لا تسبح في فضاء مفتوح وانما في بركة ضيقة لا تستطيع الخروج منها، بحسب تعبيره ولوجود حدود لكل خطاب يضعها السياسي او الحزب او الطائفة، فأصبح التعامل مع الأزمات العربية على الهامش وليس من أولويات بعض وسائل الإعلام، داعيا الى تشكيل تحالف إعلام عربي يفسح الدور للنخبة العربية من الإعلاميين.

ورأى ابو الهيل ان الربيع العربي ولد من رحم الإعلام او من شاشات التلفزيون، معتبرا ان الذي حصل مؤخرا في المنطقة العربية هو ظاهرة إعلامية ساهم الإعلام بشكل كبير في توريط الرأي العام المحلي والعربي، ولكن النتيجة كانت أن اوراق هذا الربيع تساقطت على الارض، في حين ظلت المجتمعات مرتبكة في إعادة تنظيم بيتها الداخلي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أبو الهيل: الاعلام العربي لم ينجح في مواجهة الأزمات في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق انتحار شاب داخل غرفته بأحد الفنادق في محافظة العقبة
التالى الحكومة تعتزم تقديم 10 خدمات الكترونية عبر تقنية ‘‘التشات بوت‘‘