أخبار عاجلة
جامعة الزرقاء تقيم إفطار لطلبة Edu-Syria -

اخبار الاردن قرار ليبي بسداد ديون المستشفيات الأردنية

اخبار الاردن قرار ليبي بسداد ديون المستشفيات الأردنية
اخبار الاردن قرار ليبي بسداد ديون المستشفيات الأردنية

عمان - احمد النسور

نشر المكتب الاعلامي لمجلس النواب الليبي بيانا اكد فيه ان الحكومة الليبية قررت تسديد ديون المستشفيات الاردنية على ليبيا والتي تقدر ب 300 مليون دولار.

وقال البيان ان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح اصدر قرارا يقضي بشراء المحفظة الاستثمارية طويلة المدى، ديون العلاج المستحقة على ليبيا في الأردن والتي تقدر بحوالي 300 مليون دولار.

وأعطى عقيلة صالح في قراره المحفظة الاستثمارية طويلة المدى كافة الصلاحيات القانونية في أعمال المعايير الاستثمارية الخاصة بها لأجل شراء الديون العلاجية وذلك من عمليات الحصر والتقييم والدراسات الربحية اللازمة لذلك؛ بحسب المكتب الأعلامي لمجلس النواب.

ونص القرار الذي نشره المكتب الإعلامي لمجلس النواب على حق المطالبة القانونية المباشرة للمحفظة الاستثمارية طويلة المدى من الدولة الليبية هذه الديون لغايات السداد كما يحق لهم خصم قيمة الدين المشترى والأرباح المستقبلية والتي تأتي عن ممارسة المحفظة لنشاطها الاستثماري.

من جانبه كشف السفير الليبي في عمان محمد البرغثي خلال لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة " الأربعاء" الماضي إن بلاده تتطلع إلى حل هذا الملف العالق، حيث إن التأخير في تسديد الديون تسبب في تأثر قطاعات عدة وعلى رأسها المستشفيات وإغلاق لبعض المنشآت.

وأكد السفير الليبي محمد البرغثي بحسب صحيفة بوابة الوسط الليبية أن ملف الديون المترتب على ليبيا لصالح المستشفيات الأردنية، في طريقه إلى الحل، لافتاً أنه تواصل مع عدة مسؤولين في ليبيا ويبذل جهوداً استثنائية لمباشرة التسديد في أقرب وقت.

وبلغ حجم مديونية المستشفيات الأردنية على الحكومة الليبية نحو 300 مليون دينار مما أصبح يشكل عبئًا كبيرًا على تلك المستشفيات.

وملف الديون الليبية للمستشفيات الاردنية والمرافق الفندقية لا يزال عالقا منذ اكثر من( 7 ) سنوات حيث استقبلت المستشفيات الاردنية في تلك الفترة زهاء( 60 ) الف مريض ومصاب من الجانب الليبي اختاروا الاردن للعلاج والاستشفاء خلال الاضطرابات السياسية التي اجتاحت بلادهم في تلك الفترة .

وقامت الحكومات الليبية المتعاقبة بسداد جزء من الديون مقابل علاج رعاياها غير ان الاوضاع السياسية المتقلبة في ليبيا حالت دون اغلاق ملف الديون العلاجية لليبين نهائيا .

ولا تزال تستقبل المستشفيات الخاصة الاردنية مرضى ليبيين منحهم قرار "الحكومة الاردنية" الاخير تأشيرات دخول الى المملكة للعلاج حيث كانوا قبل ذلك من الجنسيات المقيدة ويحمل هؤلاء المرضى كتب ضمانات بتسديد فواتير علاجهم واستشفائهم من قبل حكومتهم نظير علاجهم بالاردن .

وحمل قرار رئيس مجلس النواب الليبي الخاص بسداد ديون المستشفيات الاردنية المستحقة على ليبيا رقم (42) لسنة 2018 الذي تتولى المحفظة الاستثمارية طويلة المدى بموجبه تنفيذ عملية شراء وسداد الديون العلاجية المستحقة من دولة ليبيا الى المملكة .


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن قرار ليبي بسداد ديون المستشفيات الأردنية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الموزعون يؤكدون والشركات تنفي رفع أسعار بطاقات الخلوي
التالى " الصناعة": اطلاق موقع الكتروني يسهل على المواطن معرفة أقل ثمن للسلعة في منطقته