أخبار عاجلة
18 قتيلا في تفجيري مقديشو -

اخبار الاردن الصحة تحذر من الخروج خلال الاجواء "المغبرة الترابية "

اخبار الاردن الصحة تحذر من الخروج خلال الاجواء "المغبرة الترابية "
اخبار الاردن الصحة تحذر من الخروج خلال الاجواء "المغبرة الترابية "
حذرت وزارة الصحة الخروج في الأجواء المغبرة بسبب العاصفة الترابية التي تهب على مناطق متفرقة في البلاد مرافقة للمنخفض الجوي الذي بدا تاثيره على المملكة اليوم .

وحذرت مديرة التوعية والإعلام الصحي في الوزارة فاطمة خليفة من خلال "الراي" الى خطورة الخروج في هذه الأجواء على صحة المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال وطالبت باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الإصابة بالأمراض التحسسية والتنفسية .

وقالت خلال العواصف الترابية يتشبع الهواء بذرات الغبار التى تتعرض لها جميع الكائنات بصورة مباشرة عن طريق الاستنشاق او التلامس المباشر. وتنتج اعراض الجهاز التنفسي عند استنشاق ذرات الغبار ، وهذا يعتمد كثيرا على حجم الذرات المستنشقة ، حيث ان الذرات الاصغر يكون تاثيرها اكبر في الجهاز التنفسي كما هو الحال في الظروف الجوية الحالية ، لانها تتخطى اجهزة الفرز والتصفية الطبيعية في الجهاز التنفسي في الانف وتصل الى اعماق الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية .

واكدت ان هذه الاجواء من شانها زيادة اعراض ضيق التنفس لدى مرضى الربو، كما ان بعض الاشخاص يصابون بحساسية موسمية تحدث في وقت العواصف الترابية من كل عام تؤدي إلى اضطراب التنفس، وتتزايد حالات الانقباض بالقصبات الهوائية وضيق النفس ونقص الأوكسجين والسعال وقد يترتب على ذلك حدوث مضاعفات خطيرة والتهابات رئوية بسبب إحتواء ذرات الغبار على البكتيريا والفيروسات والتى يزيد نشاطها خلال هذة الفترة.

واوضحت خليفة انه من الضروري الوقاية من التعرض للغبار وخاصة لمرضي القلب والمسنين والأطفال فهم أكثر عرضة للإصابة، وننصح المصابين بالربو أو أمراض الرئة بعدم البقاء في الخارج فترات طويلة، والتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي إذا ظهرت أعراض طارئة، فعواصف الغبار مضرة جداً خاصة للمدخنين أو مرضى الحساسية والربو، وتسبب ضيق التنفس وتؤثر سلبيا على الرئتين.

ونصحت للوقاية في ظل الاجواء المغبرة يفضل تغطية الأنف والفم وعدم التعرض للغبار و البقاء في المنازل خاصة لمرضى الربو والحساسية أو الأمراض الرئوية وارتداء الكمامات الواقية من الغبار في حال الضرورة والانتظام على علاج الحساسية والربو حسب تعليمات الطبيب والتواصل مع الطبيب المعالج لتعديل الجرعة اذا تطلب الامر وتجنب ارتداء العدسات اللاصقة في المناطق المعرضة للعواصف ‏الرملية‏، إذ قد تسبب العدسات اللاصقة مع حبيبات الرمل تهيجاً في العيون ومشاكل في البصر.

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن الصحة تحذر من الخروج خلال الاجواء "المغبرة الترابية " في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الأمير علي يبحث مع رئيس الاتحاد الانجليزي آفاق التعاون
التالى الأمن يلقي القبض على هندي سرق مركبة "فوكس فاجن" أردني في تلاع العلي