أخبار عاجلة

بالفيديو...من هو الامير عبدالعزيز بن بندر احد اهم رجال المخابرات السعودية ؟

الخميس 15 فبراير 2018 02:09 مساءً

fb9bba32f1.jpg
pm 01:06 | 2018-02-15 - الخميس

وقت التحديث : 01:06 pm

283730_1_1518692924.jpg
الوقائع الإخبارية : انطلاقًا من خلفية استخباراتية، عاش الأمير الراحل، عبدالعزيز بن بندر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، حياته بين المناصب التي تُعزز دوره في جهاز المخابرات السعودية، إذ يُعد آخر أعضاء الأسرة الحاكمة في جهاز المخابرات، مُنذ إعفاءه من المنصب في 2012، بناءً على طلبه، وحتى وفاته امس الأربعاء.

داخل العاصمة السعودية، الرياض، ولدَ الأمير عبدالعزيز، عام 1961، كابن للأمير بندر بن عبدالعزيز، أحد أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود، تلقى الأمير الراحل تعليمه الأساسي في مدارس «معهد العاصمة النموذجي»، إلى أن تدرج للمرحلة الجامعية، إذ التحق بجامعة الملك سعود، وحصل منها على بكالوريوس علم اجتماع.

عقب تخرجُه من جامعة الملك سعود، التحق «عبدالعزيز» بجهاز المخابرات السعودي، تحديدًا في عام 1981، ليشهد ذلك الجهاز مشواره المهني، منذ بدايته وحتى نهايته، فخلال عمله بالجهاز، التحق بأكاديمية الأمير نايف بن عبدالعزيز، إذ حصل منها على درجة الماجستير في علم مكافحة الجريمة.

«جهاز المخابرات يُعزز الدور المعلوماتي ويحقق الأمن الاجتماعي والاقتصادي»، هكذا وصف «عبدالعزيز» دور الجهاز في أحد المؤتمرات المعلوماتية، إذ كان يفخر بعمله، وخلال أداء مهامه، حصل على نوط «الأمن» مرتين،»بجانب نوط «الإتقان» و«الابتكار

مناصب عدة شغلها الأمير عبدالعزيز، بدءً من عمله كنائب لمدير إدارة مكافحة الشيوعية، ثم مديرًا عامًا للشؤون السياسية، مساعدًا لرئيس المخابرات العامة للبحث والتحليل، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة.

في أواخر فبراير 2010، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبدالعزيز نائبًا لرئيس الاستخبارات العامة، بمرتبة وزير، المنصب الذي تركه بعد سنتين فقط، إذ صدر أمر ملكي في 2012، بإعفاء «عبدالعزيز»، بناءً على طلبه، وتعيين مساعد رئيس هيئة المخابرات آنذاك، الفريق ركن، يوسف الإدريسي، وهو أول شخص يقود المخابرات السعودية منذ أكثر من 38 عامًا.

عن عُمر ناهز 57 عامًا، رحل الأمير عبدالعزيز بن بندر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الأربعاء، حسب الديوان الملكي، وستقام صلاة الجنازة، غدًا الخميس، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركى بن عبدالله في مدينة الرياض.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بالفيديو...من هو الامير عبدالعزيز بن بندر احد اهم رجال المخابرات السعودية ؟ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن اجواء مشمسة وباردة نسبيا اليوم وغدا
التالى الأمن يلقي القبض على هندي سرق مركبة "فوكس فاجن" أردني في تلاع العلي