أخبار عاجلة
من هو مؤلف أغنية عندك بحرية يا ريس؟ -

اخبار الاردن جبهة باردة محملة بالأمطار والثلوج على المرتفعات تضعف تدريجياً مساء الجمعة

اخبار الاردن جبهة باردة محملة بالأمطار والثلوج على المرتفعات تضعف تدريجياً مساء الجمعة
اخبار الاردن جبهة باردة محملة بالأمطار والثلوج على المرتفعات تضعف تدريجياً مساء الجمعة

عمان - الرأي وبترا

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني أنه اعتباراً من ساعات الليل يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً والمصاحبة لمنخفض جوي يتمركز شمال غرب سوريا لتنشط سرعة الرياح الغربية بشكل واضح يرافقها هبات قوية قد تتجاوز 70كم/الساعة في بعض المناطق، وتسقط مع بداية الليل الأمطار في شمال المملكة تمتد إلى المناطق الوسطى، وتدريجياً مع ساعات الليل تمتد إلى باقي مناطق المملكة وتكون غزيرة يصحبها أحياناً البرق والرعد وتساقط زخات من البرد، وفي ساعات ما بعد منتصف الليل متوقع أن تسقط الثلوج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية العالية في شمال وجنوب المملكة مثل مرتفعات عجلون ومرتفعات الشراه.

ومع ساعات فجر الجمعة تؤثر جبهة هوائية أكثر برودة فيتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الوسطى والتي يزيد إرتفاعها عن 900م فوق سطح البحر، اضافة لتساقط الثلوج على مرتفعات الشمال والجنوب.

وتبقى المملكة مع ساعات صباح الجمعة ضمن تأثير المنخفض الجوي، حيث تسود أجواء باردة جداً وغائمة وماطرة مع تساقط للثلوج على فترات على المرتفعات التي يزيد إرتفاعها عن 900م فوق سطح البحر مع رياح شمالية غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين 40-50 كم/ساعة.

وإعتباراً من ساعات ما بعد الظهر يضعف تدريجياً تأثير المنخفض الجوي حيث تضعف الهطولات بشكل عام ويميل الجو مع ساعات المساء إلى الإستقرار التدريجي، وتخف سرعة الرياح ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الإنجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.

ولفت المومني الى عدة تحذيرات تترافق مع الحالة الجوية وهي: خطر تدني مدى الرؤية الافقية بعد الظهر وساعات المساء في العديد من المناطق بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة قبل الهطول المطري، وخطر الانزلاق على الطرقات اثناء الهطول وتدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الليل بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات وغزارة الامطار، وخطر تشكل السيول أثناء الليل في الاودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع مياه الامطار، وخطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها والتي قد تصل الى مايزيد عن 70كم/الساعة في بعض المناطق، اضافة الى خطر تشكل الإنجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية ليل الجمعة.

ودعا المومني الى متابعة التحديثات المستمرة على النشرة الجوية للدائرة، لمعرفة آخر المستجدات عن حالة الطقس والتحذيرات المترافقة مع الحالة الجوية، حيث توفر دائرة الأرصاد الجوية عدة وسائل لإيصال النشرات والتحذيرات من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة (www.jometeo.gov.jo) أو من خلال صفحة دائرة_الارصاد_الجوية_الاردنية على الفيسبوك بل وأصبح متاحاً الان تطبيق الهواتف الذكية الخاص بدائرة الأرصاد الجوية.

واضاف أن دائرة الأرصاد الجوية انشأت غرف عمليات في الدائرة وفي مديرية الرصد والتنبؤات الجوية تعمل على مدار الساعة، لمتابعة أي مستجدات على الحالة الجوية وإصدار التحذيرات في الوقت الكافي وتمريرها لغرف طوارئ الجهات الرسمية المختلفة، اضافة لإمكانية الإتصال على الخط الساخن(4916191) للرد على استفسارات المواطنين.

كميات الأمطار

بلغت كميات الأمطار المتراكمة التي هطلت على المملكة منذ بداية الموسم المطري وحتى صباح امس، على ما اوردتها دائرة الأرصاد الجوية بالمليمترات على النحو الاتي:

المناطق الشمالية: اربد 3ر176 ملم، راس منيف 0ر224 ملم، صما 8ر166 ملم، بمعدل موسمي 1ر485 ملم.

وسجلت المناطق الوسطى الغربية والشرقية: مطار عمان المدني 1ر96 ، مطار الملكة علياء 9ر58، صويلح 8ر166، السلط 2ر179 ، الزرقاء 1ر25 ، وادي الظليل 9ر39 ملم، الغباوي 1ر25 ، الجامعة الاردنية 8ر167، مادبا 1ر105 ، بمعدل موسمي في المناطق الغربية 6ر417 و 4ر126 في الشرقية.

وسجلت الامطار التراكمية في الاغوار الشمالية: وادي الريان 3ر110 ، الباقورة 5ر147، بمعدل موسمي 9ر342.. وفي الاغوار الوسطى « دير علا « 5ر63 بمعدل موسمي 0ر281 ،.. وفي الاغوار الجنوبية غور الصافي سجلت التراكمية 5ر12 بمعدل موسمي 6ر72 ملم.

وفي المناطق الجنوبية الغربية: الربة 8ر123 ، الطفيلة 8ر6 ، الشوبك 9ر62، وادي موسى 1ر351، بمعدل موسمي 1ر245 وفي المناطق الجنوبية معان 5ر2 ، القطرانة 2ر46 ، الجفر 9ر1 ومطار الملك حسين الدولي 6ر0 بمعدل موسمي 2ر49 ملم.

«الأمانة» الميدانية جاهزة

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن كوادر الأمانة الميدانية ستعمل كفريق واحد بدءا من عامل الوطن وانتهاء بأعلى مسمى وظيفي لخدمة المدينة والمواطن على الوجه الاكمل وبما يعزز الثقة في العمل المؤسسي للأمانة.

وشدد الشواربة خلال اجتماع في غرفة طوارئ تلاع العلي لمسؤولي الأمانة لبحث الاستعدادات للحالة الجوية أهمية الحضور الميداني والتواجد المكثف بما يكفل نجاح الجهود التي تبذلها كوادر الأمانة في معالجة تداعيات أمطار الخير والتساقط المحتمل للثلوج وديمومة تفاصيل الحياة اليومية للمواطن والمدينة.

واستمع الشواربة إلى ايجاز حول خطة العمل خلال المنخفض الجوي وأعداد الآليات وماتورات الشفط، والمضخات والكوادر المختلفة التي ستعمل على مدار الساعة، والجاهزية التي تتناسب مع النشرات الجوية المتلاحقة، وخطة العمل البيئي للمحافظة على نظافة المدينة، مشددا على أهمية رفع مستوى التنسيق مع الشركاء في خدمة المدينة، خاصة فيما يتعلق بخطوط تصريف مياه المجاري والمتابعة والتأكد من إنجاز العمل ومعالجة المشكلات.

وبين مدير المدينة المهندس عمر اللوزي أن الأمانة عالجت العديد من ملاحظات تجمعات المياه بتنفيذ خطوط تصريف مياه أمطار، فيما اتخذت إجراءات وقائية في المواقع التي لم يكتمل العمل فيها بعد.

وكانت الأمانة اعلنت أنها ستتعامل اعتبارا من صباح امس وحتى مساء غد السبت بحالة الطوارئ القصوى مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة، وفوضت مدراء المناطق الـ 22 بالصلاحيات اللازمة لاستئجار ما يلزم من آليات ولودرات للتعامل مع المنخفض الجوي، إضافة لما هو متواجد من آليات حسب الحاجة.

طقس جرش

وفي جرش بحث اجتماع عقد امس، في محافظة جرش الاجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، والسبل الكفيلة بتلبية احتياجات المواطنين، وضمان سير الحياة اليومية بيسر وسهولة، والاطلاع على جاهزية الدوائر المعنية من اشغال وشرطة ودفاع مدني وبلديات وصحة وصناعة وتجارة وتنمية وشباب، للتعامل مع الحالة الجوية.

واكد رئيس لجنة الدفاع المدني والسلامة العامة محافظ جرش الدكتور رائد العدوان الذي ترأس الاجتماع بحضور الحكام الاداريين على جميع الدوائر والمؤسسات والبلديات والجهات المعنية ان تبذل قصارى جهودها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة والطارئة وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وشدد العدوان على التعامل مع مختلف الحالات بجدية والتنسيق مع القوات المسلحة لفتح الطرق ونقل الحالات المرضية والعمل وتجهيز المساعدات الطارئة من قبل التنمية ومتابعة توفر المواد التموينية والمحروقات والمخابز والاعلاف في المستودعات من قبل الصناعة والتجارة.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن جبهة باردة محملة بالأمطار والثلوج على المرتفعات تضعف تدريجياً مساء الجمعة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق طرد غريب للأمير هاري وخطيبته يثير ذعر القصر الملكي!
التالى الأمن يلقي القبض على هندي سرق مركبة "فوكس فاجن" أردني في تلاع العلي