أخبار عاجلة
الهواتف الصينية تهدد مبيعات آبل في آسيا -

اخبار الاردن منخفض قطبي اليوم

اخبار الاردن منخفض قطبي اليوم
اخبار الاردن منخفض قطبي اليوم

عمان - الرأي - تتأثر المملكة اليوم بكتلة هوائية باردة جداً مصاحبة لامتداد منخفض جوي عميق وسريع الحركة وتتحول الأجواء الى باردة جدا وغائمة، وتتساقط الأمطار في شمال ووسط المملكة، مع ساعات الليل يمتد هطول الأمطار ليشمل معظم مناطق المملكة ويكون غزيرا ومصحوبا بالرعد والبرد.

وقالت دائرة الارصاد الجوية إن المملكة ستتأثر اعتبارا من ساعات المساء بكتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ حيث يبدأ هطول الامطار في شمال ووسط المملكة، مع ساعات الليل، ويمتد ليشمل معظم مناطق المملكة.

وتوقعت الدائرة أن تشتد غزارة الهطول مع ساعات الليل المتأخرة مما يؤدي الى تشكل السيول ويصحبها أحيانا البرق والرعد وتساقط زخات من البرد، وفي ساعات ما بعد منتصف الليل وفجر غد ومع تدفق الهواء الأكثر برودة للمنطقة يتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية، التي يزيد ارتفاعها عن 1000م عن سطح البحر، وتسود رياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين 50-60كم/ساعة يرافقها هبات قوية أحيانا قد تتجاوز سرعتها 85كم/الساعة.

وحذرت الدائرة من خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة والهبات المرافقة لها قبل الهطول المطري، ومن خطر الانزلاق على الطرقات اثناء الهطول بالاضافة الى تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض والضباب وغزارة الامطار وتشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع مياه الامطار ، كما حذرت من خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

وعن يوم غد الجمعة تبقى الاجواء خلال ساعات الصباح باردة جدا وغائمة وماطرة، وتكون الأمطار غزيرة أحيانا يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد، كما تبقى فرصة تساقط الثلوج على فترات على المرتفعات الجبلية العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 1000م عن سطح البحر ، والرياح شمالية غربية نشطة تصل سرعتها ما بين 40-60كم/الساعة، ومع ساعات العصر تضعف الهطولات بشكل عام، ويتوقع مع ساعات الليل تشكل الأنجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وزير المياه يدعو للاستفادة

من مياه المنخفض

بين وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر أهمية حصاد مياه الامطار في توفير مصادر مائية اضافية قد تزيد على 43 مليون م3.

ودعا المواطنين للاستعداد الجيد للمنخفض الجوي الذي يتوقع ان يؤثر على المملكة اليوم الخميس من خلال البدء بتجميع مياه الأمطار في الخزانات الأرضية والآبار المنزلية للاستفادة منها في الاستخدامات المختلفة.

وشدد الوزير على ان عدم الاستفادة من مياه الامطار وقيام البعض بتصريفها عبر شبكات الصرف الصحي يعد كارثة حقيقية يحاسب عليها القانون لأنها تؤدي الى تلوث بيئي كبير يضر بالصحة العامة.

واضاف ان مثل هذه الافعال تعد مخالفة قانونية باعتبارها مصنفة ضمن اطار الاعتداء على شبكات الصرف الصحي واتلافها اضافة الى تلويث البيئة، مؤكدا ان فرق قطاع المياه والشركات ستقوم بعمل جولات ميدانية للكشف عن اي مخالفة بمثل هذا النوع ومحاسبة المخالفين وفق احكام القانون.

من جانب آخر اكدت الوزارة ضرورة حفاظ المواطنين على عدادات المياه وحمايتها من اي موجة صقيع قادمة خلال المنخفض الجوي من خلال وضعها داخل صندوق، أو لفها بقطعة خيش ومن ثم بقطعة بلاستيك لمنع وصول الماء او الهواء البارد خاصة وان اي تلف يحصل للعداد المياه جراء موجات الصقيع يستبدل على نفقة المواطن اضافة لانقطاع المياه عن المواطن طيلة فترة العطل.

طوارئ في الصحة

أوعز وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى مدير وحدة الازمات بتفعيل مركز عمليات الطوارئ في مبنى الوزارة اعتبارا من اليوم نظرا لوقوع المملكة تحت تأثير منخفض جوي.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريح صحفي أمس، انه تم اعداد برنامج مناوبات في مركز عمليات الطوارئ في وحدة ادارة الازمات في مبنى الوزارة يعمل على مدار 24 ساعة طيلة ايام المنخفض والظروف الجوية المتوقعة.

واضاف انه يمكن التواصل مباشرة مع مدير وحدة الازمات في مركز الوزارة الدكتور محمود الكايد على الهاتف الخلوي (٠٧٩٧٤٨٥٨٤٦) حول الجوانب الصحية واي ملاحظات واستفسارات وذلك على مدار 24 ساعة.

واشار الازرعي الى ان اجراءات تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالاستعداد والجاهزية تركز على تزويد الحكام الاداريين بخطط الطوارئ المحدثة وفتح غرف العمليات في مديريات الصحة وتأمين الاتصال والتواصل مع غرف العمليات في المستشفيات والمراكز الصحية ومع غرف العمليات في المحافظات ومركز الوزارة.

واكد اهتمام الوزارة باقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات وضرورة تعزيزها باحتياجاتها من الكوادر لاسيما انها تعمل على مدار 24 ساعة وفي ظل جميع الظروف والاحوال.

طوارىء قصوى في «الامانة»

اعلنت أمانة عمان العمل بحالة الطوارئ القصوى إعتبارا من صباح اليوم إستعدادا للمنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حتى مساء السبت المقبل حسب النشرات الجوية.

وبحسب نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة فإن كافة المعنيين في قطاعات الأمانة على إستعداد وجاهزية للعمل بكامل الطاقات للتعامل مع تداعيات المنخفض ، لافتا أن إعلان الطوارئ القصوى يأتي عند تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة وهو ما تشير اليه التنبؤات الجوية.

وأشار الى أن الأمانة فوضت مدراء المناطق الـ 22 بالصلاحيات اللازمة لاستئجار مايلزم من آليات ولودرات للتعامل مع المنخفض الجوي ، إضافة الى ما هو متواجد من آليات حسب الحاجة.

وبين الطراونة الى أن خطة طورئ الامانة وزعت برنامج عمل الفرق على المسارات لفتح الشوارع الرئيسية بالاضافة الى فرق المناطق للعمل في الشوارع الرئيسية والفرعية ضمن حدودها والفرق المتواجدة في الأنفاق المرورية المزودة بكامل التجهيزات.

ولفت الى أن أمانة عمان على استعداد تام لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وعلى غرف عمليات مناطق امانة عمان الـ 22.

الدفاع المدني

يدعو للسلوك الوقائي

دعا مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبد ربه البزايعه الى إدامة الجاهزية سواء على صعيد الكوادر البشرية أو المعدات والآليات العملياتية الخاصة بالتعامل مع الأحوال الجوية غير الاعتيادية والتي من المتوقع إن تشهدها المملكة خلال اليومين القادمين، وذلك خلال زيارته التفقدية إلى مديرية إنقاذ وإسناد الوسط امس.

من جهتها دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي وذلك من خلال الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة والأكثر أماناً. كما دعت الى الإقلال من الحركة بالمركبات قدر الإمكان حال تساقط الثلوج وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل شدة الرياح والابتعاد عن بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة على اختلاف أنواعها والتي قد تكون سبباً في وقوع الحوادث لا قدر الله.

وأكدت ضرورة عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن منخفض قطبي اليوم في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الحكومة: نحو 423 مليوناً قيمة الدعم للكهرباء والماء العام الماضي
التالى الأمن يلقي القبض على هندي سرق مركبة "فوكس فاجن" أردني في تلاع العلي