أخبار عاجلة

اخبار الاردن سيدات آمّنَّ بالفرصة وتجاوزن التحديات التقليدية لعمل المرأة في الزرقاء

اخبار الاردن سيدات آمّنَّ بالفرصة وتجاوزن التحديات التقليدية لعمل المرأة في الزرقاء
اخبار الاردن سيدات آمّنَّ بالفرصة وتجاوزن التحديات التقليدية لعمل المرأة في الزرقاء

عمان- منال القبلاوي

«مشروعي هو الذي اختارني أنا لم أختره» بهذه الكلمات اشارت ربة المنزل ميسون حسين إلى بدايات مشروعها الصغيرالذي جعل منها واحدة من أبرز مُنتجات المفتول في الزرقاء؛ فالجودة وتلبية احتياجات كل زبون، فضلاً عن التطوير المستمر للأداء هي العوامل التي أكسبتها هذه السمعة المميزة.

«ميسون»، واحدة من (30 ) سيدة شاركن في برنامج التدريب على الأعمال المنزلية الذي أطلقه مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، حيث شكل هذا البرنامج النافذة التي انطلق منها شغف ميسون في تحويل مهارتها في صنع المفتول إلى مشروع صغير تعيل من خلاله عائلتها المكونة من 5 أفراد.

واتاح البرنامج لميسون، الفرصة الذهبية للتشبيك والتعريف بمهاراتها ما أسهم في اكتسابها زبائن جدد، كما جعلها تكتشف قدرات جديدة في نفسها وحول ما يمكنها القيام به؛ اضافة لمشاركتها في عرض المفتول الذي تنتجه خلال اليوم المخصص لعرض المنتجات كجزء من البرنامج شكل لحظة فارقة بالنسبة لها وأسهم في تعزيز ثقتها بنفسها.

وبحسب ،ميسون، فان من التحديات التي واجهتها في البداية اعتراضات من قبل أخوتها على الاستمرار في هذا المشروع نظراً إلى ثقافة العيب» الا ان العامل الذي أسهم في تغيير رأي أخوتها كان دعم والدتها ليسهم فيما بعد نجاح مشروعها في عدولهم عن اعتراضهم المسبق والأولي.

كما ان زوج (ميسون) لم يكن مرتاحاً بصورة كاملة لفكرة عمل زوجته في هذا المجال لكن إرادتها ورغبتها في النجاح ومن ثم إثباتها أنها تمتلك بالفعل مهارة مميزة جعلت منها الوجهة المفضلة والأولى للباحثين عن مفتول مشبع بالنكهة التقليدية الأردنية مما اسهم في تغيير وجهة نظر زوجها للموضوع.

وتسعى (ميسون) إلى تطوير أدائها بصورة مستمرة كي لا تفقد ثقة زبائنها الذين تفخر إنهم يميزون رائحة مفتولها ويبحثون عنه بصورة مستمرة نظراً إلى نكهته غير المكررة.وتشارك من خلال دعم مشروع مساندة الأعمال المحلية في عدد من المعارض والمهرجانات الغذائية التي تشكل بحسبها فرصة متميزة لاكتساب المزيد من الخبرة وتبادل الآراء بالإضافة بالطبع إلى عرض المنتجات واكتساب زبائن جدد.

اهتمام (ميسون ) بجودة منتجها جعلها مزوداً رئيسياً للأفراد في الزرقاء ومحافظات أخرى بالإضافة إلى قدرتها على استقطاب زبائن في الإقليم على نطاق ضيق جعل ميسون تشعر بالمزيد من الفخر والقدرة على المضي بمشروعها خطوات أخرى بدعم أفراد عائلتها ومجتمعها فضلاً عن زملائها والمسؤولين عن التدريب في مشروع مساندة الأعمال المحلية الذين لم تكف ميسون عن التحدث عنهم بود صافٍ يعكس امتنانها لجهودهم.

و تعتبر( ميسون ) أن للمطبخ الأردني نكهة « ليس لها مثيل» تجعل منه واحداً من أكثر المطابخ تميزاً في المنطقة، مشيرة إلى أن هناك حاجة لتعريف الأفراد بصورة أكبر بأسرار مطبخنا والوصفات المميزة التي يضمها.وتطمح منذ أن بدأت مشروعها منذ 17 سنة أن يقدم مشروع مساندة الأعمال المحلية لها ولزملائها في الفترة المقبلة دعما حول التغليف كي تكتسب المنتجات طابعاً خاصاً وعلامة مميزة.

يشار الى انه منذ عامين ونصف العام استطاع مشروع مساندة الأعمال المحلية من تقديم الدعم لنحو( 1200 ) مشروع في مجال تصنيع الأغذية الحرفية لتتمكن ميسون وغيرها من السيدات المتميزات من تطوير مشاريعن حيث تمثل الدعم في التدريب والتشبيك بالإضافة إلى المساهمة في صدور القانون الخاص بترخيص المشاريع المنزلية.

كما يكثف المشروع جهوده لتعريف الأفراد بمطبخنا الأردني من خلال مبادرة «ادعم_مطبخنا_الأردني_اشتر_المحلي من خلال التعريف بهذين المنتجين المتميزين ، كما سيعمل المشروع خلال الفترة المقبلة على إطلاق أسبوع الأكل الأردني الحدث الأكبر والأضخم من نوعه للاحتفال بالطعام الأردني على مدار أسبوع كامل من( 18-24 ) نيسان المقبل والذي سيشكل منصة مثالية لعرض منتجات والتعريف بمشاريع ميسون وغيرها من المنتجين كما سيشكل هذا الحدث البداية المثالية لاحتفال وطني بمبطخنا الأردني.

ويعد قطاع تصنيع الأغذية الحرفية في الأردن واحداً من أبرز القطاعات وأكثرها تنامياً؛ حيث تبلغ نسبة المشاريع العاملة في هذا القطاع بحسب الأرقام التابعة لمشروع مساندة الأعمال المحلية 15% من إجمالي المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في الأردن أي ما يقدر بأكثر من( 34,500 ) مشروع يوفر فرص عمل لأبناء المجتمعات المحلية كما يساعد العائلات المقيمة في المناطق المحلية على تأمين احيتاجاتها من خلال هذه المشاريع التي تحقق نمواً بصورة مستمرة بالنظر إلى تميز المنتجات من حيث الجودة وتوافقها مع معايير الصحة والسلامة الغذائية العالمية.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن سيدات آمّنَّ بالفرصة وتجاوزن التحديات التقليدية لعمل المرأة في الزرقاء في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق هل تحل الشطرنج السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟
التالى الأمن يلقي القبض على هندي سرق مركبة "فوكس فاجن" أردني في تلاع العلي