اخبار الاردن مجلس النواب يقر قانون المشتقات البترولية المعاد من الاعيان

اخبار الاردن مجلس النواب يقر قانون المشتقات البترولية المعاد من الاعيان
اخبار الاردن مجلس النواب يقر قانون المشتقات البترولية المعاد من الاعيان

عمان – ماجد الامير

اقر مجلس النواب مشروع قانون المشتقات البترولية المعاد من مجلس الاعيان كما ورد من مجلس الاعيان .

وتراجع مجلس النواب عن قراره السابق في المادة المختلف عليها مع الاعيان ووافق مجلس النواب على نص المادة كما اقرها الاعيان والتي تنص " لمجلس الوزراء بناء على التقرير السنوي المشار اليه في الفقرة (ب )من هذه المادة ان يقرر الانتقال من تحديد اسعار المشتقات البترولية الى تحديد الحد الاعلى لاسعار المشتقات البترولية " وكان مجلس النواب وافق على المادة مع احدث تغيير عليها بشطب عبارة( لمجلس) والاستعاضة عنها بعبارة ( على مجلس) ، ولكن مجلس الاعيان رفض تغيير النواب واقرها كما وردت في مشروع القانون بالابقاء على عبارة لمجلس .

وناقش مجلس النواب في الجلسة التي عقدها الأحد ، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه وحضور وزراء مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017 . واقر عدد من مواده .

واقر المجلس تعريف التعليم العالي بانه التعليم الذي لا تقل مدته عن سنة اكاديمية كامله بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها .

كما نص القانون على تشكيل مجلس يسمى"مجلس التعليم العالي" برئاسة الوزير وعضوية كل من أمين عام الوزارة، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، اضافة الى ثلاثة أكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص ممن يحملون رتبة الاستاذية، واثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص، ومدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية،ويتم تعيينهم وانهاء خدماتهم بقرار مجلس الوزراء على ان قرار التعيين بالارادة الملكية السامية، وتكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وسيناقش المجلس في جلسة الثلاثاء المادة التي تنص ينشأ في وزارة التعليم العالي صندوق يسمى صندوق دعم البحث العلمي والابتكار يهدف الى تشجيع البحث العلمي التطبيقي والابتكار في المملكة ودعمهما . وتتكون موارد الصندوق المالية من ما يخصص له من في الموازنة العامه للدوله ومخصصات البحث العلمي والتدريب والنشر والمؤتمرات والايفاد والابتعاث التي لم تصرفها الجامعات الاردنية اذا مضى على عدم صرفها ثلاث سنوات والريع المتأتي من براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية والاستثمارات التكنولوجيه المدعومه من الصندوق واي هبات او تبرعات او مساعدات ترد اليه وتخضع اموال الصندوق الى رقابه ديوان المحاسبة .

كما نص القانون على انه تستوفي وزارة التعليم العالي لحساب الخزينة رسوما مقابل ترخيص مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتحدد مقدارها وشروط استيفائها بنظام خاص كما تستوفي الوزارة لحساب الخزينة بدل خدمات مقابل معادلة الشهادات وتصديقها او تصديق شهادات الدورات وشهادات الخبرة لاعضاء هيئة التدريس الصادره عن مؤسسات التعليم العالي ويحدد مقدارها بمقتضة تعليمات يصدرها الوزير

ووفق الاسباب الموجبة للقانون فان القانون جاء لتعزيز استقلالية الجامعات من خلال حصر مهمة مجلس التعليم العالي برسم السياسة العامة للتعليم العالي ومؤسساته ولتوسيع مهام مجالس امناء الجامعات لتنفيذ السياسه العامه ولاشراك القطاع الخاص في حاكمية قطاع التعليم العالي .

ووجه النائب صوان الشرفان الشكر الى دائرة المخابرات العامه على كشفها المخطط الارهابي الداعشي .

كما استغرب الشرفان من قيام وزارة الاوقاف فرض رسوم 200 دينار على الحجاج .


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن مجلس النواب يقر قانون المشتقات البترولية المعاد من الاعيان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن "حرّة الكرمة" .. امال لإستعادة نشاطها التجاري المعطل لخدمة الإقتصاد الوطني
التالى اخلاء دائرة الضريبة بعمارة البرج بعد بلاغ كاذب عن وجود قنبلة