أخبار عاجلة
مقتل جندي نتيجة انفجار قنبلة يدوية في عدن -
لوفر أبو ظبي: حذف خريطة قطر خطأ تم تداركه -
أبوغزاله يفتتح حاضنة أعمال جامعة البترا -

اخبار الاردن 161 مليون دولار الوفر المالي نتيجة دعم المنتجات الزراعية وحمايتها

اخبار الاردن 161 مليون دولار الوفر المالي نتيجة دعم المنتجات الزراعية وحمايتها
اخبار الاردن 161 مليون دولار الوفر المالي نتيجة دعم المنتجات الزراعية وحمايتها

عمان - طارق الحميدي

أظهرت الارقام الصادرة عن وزارة الزراعة ودائرة الاحصاءات العامة ان قيمة الوفر الذي تحقق نتيجة انخفاض الاستيراد لبعض الاصناف وصل الى 161 مليون دولار خلال العام الماضي بعد سياسات دعم وحماية المنتجات الزراعية التي اتخذتها وزارة الزراعة.

وبلغ الوفر الذي تحقق من خلال دعم مربي الثروة الحيوانية 55 مليون دينار خلال العام الماضي بعد انخفاض فاتورة استيراد الاغنام من 1.368 مليون طن خلال العام 2016 الى 678 الف طن خلال العام الماضي.

وتظهر الارقام التي حصلت عليها «الرأي» أن الوفر الذي تحقق في محصول البطاطا وصل العام الماضي الى 11.8 مليون دينار بعد أن انخفض الاستيراد من 38 الف طن خلال العام 2016 الى 3160 طن فقط خلال العام الماضي في حين حققت هذه السياسات وفرا ماليا من خلال دعم الدواجن المحلية ( دجاج كامل) يقدر بـ11.3 مليون دينار خلال الفترة ذاتها.

وبينت الارقام أن الوفر الذي تحقق من خلال توفير فاتورة استيراد اللحوم الطازجة والمبردة للعام الماضي مقارنة بالعام 2016 بلغ 17.75 مليون دينار في حين وصل الوفر المالي في الحمضيات الى 6 مليون دينار وبطاطا تقاوى 3.8 مليون دينار والجزر 1.6 مليون دينار خلال الفترة ذاتها.

وفي تعليقه على هذه الارقام قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة لـ «الرأي» أن ما تحقق من انجاز من خلال تحقيق وفر أقتصادي خلال عام واحد هو نتيجة للسياسات التي اتبعتها وزارة الزراعة مؤخرا والتي اثمرت عن دعم المزارع الاردني.

وبين أبو غنيمة أن هذا الوفر الذي بلغت قيمته 161 مليون دولار خلال عام واحد سيسهم في تعزيز الامن الغذائي الاردني وتعزيز الاعتماد على الذات بالاضافة الى توفير الاموال التي سوف تستثمر في القطاع الزراعي المحلي.

واعتبر ابو غنيمة أن مختلف القطاعات الزراعة تلمست دعم وزارةالزراعة للمزارع الاردني بالاضافة الى التشاركية البناءة في العمل والانفتاح على القطاعات الاخرى ومؤسسات المجتمع المدني وبخاصة نقابة المهندسين الزراعيين.

وشدد أبو غنيمة على ضرورة البناء على هذا الانجاز ومراكمته ليتعاظم خلال السنوات القادمة بالاضافة الى الاستعانة بهذا النموذج ودراسة إمكانية تعميمه على القطاعات الاخرى معتبرا أن استمرار هذا النهج في دعم وحماية المزارع الاردني قد يتضاعف خلال السنوات القادمة.

واعتبر ابو غنيمة أن القطاع الزراعي كان بحاجة الى دعم وهو ما طالبت به النقابة مرارا معتبرا أن القطاع الزراعي في المملكة قطاع حيوي وواعد ويمتلك الكثير من الميزات التي تجعله ركيزة للأمن الغذائي ورافعة للنمو الاقتصاديـة بالاضافة الى اهميته الاستراتيجية في حماية الامن الغذائي المحلي واستمراره قويا.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن 161 مليون دولار الوفر المالي نتيجة دعم المنتجات الزراعية وحمايتها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار الاردن جمعية المركز الاسلامي تطلق العيادة  الطبية المتنقلة
التالى النيابة الإسرائيلية توجّه لائحة اتهام لنور التميمي لمنع الإفراج عنها