أخبار عاجلة
إقرار موازنة 'محافظة الزرقاء' للعام ٢٠١٨ -

كاتب وباحث اسرائيلي : الأعلام العربي منافق وعلى كل كوردي ان يصوت من اجل دولة كوردستان

كاتب وباحث اسرائيلي : الأعلام العربي منافق وعلى كل كوردي ان يصوت من اجل دولة كوردستان
كاتب وباحث اسرائيلي : الأعلام العربي منافق وعلى كل كوردي ان يصوت من اجل دولة كوردستان
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 06:00 مساءً

waar-دهوك :

بيوار داخاز

الدكتور ادي كوهين كاتب و باحث و اكاديمي اسرائيلي و محاضر في جامعة بار ايلان و مؤسس منظمة فورم كيد لحقوق الانسان, مؤلف كتاب المحرقة في عيون محمود عباس, حاصل على شهادة دكتوراه في علوم الشرق الاوسط,  في الاونة الاخيرة اصبح لأيدي كوهين بروز و ظهور فعال في الاعلام الكوردي و العربي وغالباً اراؤه تثير الجدل لاسيما على صعيد كتاب و مثقفي العرب

 

 1- في الاونة الاخيرة اصبح لايدي كوهين بروز و ظهور فعال في الاعلام الكوردي و العربي ماهو السبب وراء كل هذا؟

يريد العرب ان يسمعوا وجه النظر الاسرائيلي لانهم يعلمون جدا بان اعلامهم اعلام منافق فيلجؤن الى سماع الخطاب الاجنبي و اليهودي على وجه التحديد لان وجه نظر الاسرائيليين مهمة جدا بالنسبة لهم, اما بالنسبة للصحف الكوردية فهناك تعاطف متبادل بيننا و بينهم لانهم يحبذون ان يسمعوا كلمة حب و عطف من يهودي اسرائيلي يحب الشعب الكوردي

. 2- استفتاء استقلال كوردستان اصبح حديث الساعة برايكم هل يحقق للشعب الكوردي في اتخاذ مثل هذه الخطوات كبداية نحو تاسيس كيان مستقل في المنطقة؟

بالطبع يعتبر هذا الاستفتاء التاريخي للشعب الكوردي اول خطوة مهمة و مفرق طرق, خطوة تاريخية تؤدي و تمهد الطريق الى الاستقلال, كفى 400 عام و انتم بلا دولةو يجب على جميع الكورد المؤهلون ان يدلوا اصواتهم ب نعم, نعم لدولة كوردستانية حرة مستقلة, سبق لي و ان نشرت تسجيلا مصورا داعيا في الكورد الى الادلاء ب نعم لهذه الدولة المستقلة.

3- بحكم التاريخ هناك علاقات وثيقة بين اسرائيل و كوردستان اذما تعرضت كوردستان الى عدوان عسكري من قبل الدول المجاورة خاصة ايران او تركيا ماذا تتوقعه من دولة اسرائيل ان تفعل انذاك؟

لا سامح الله اذا تعرضت كوردستان الى عدوان من قبل دول الجوار سواء كانت ايران او تركيا فليس لدية اية ِشك بان اسرائيل سوف سوف تعمل كل ما بوسعها و تتحرك من اجل الدفاع عن كوردستان سواء كان ذلك بالقوة او التكتيكات و الوسائل السياسية, او حتى الضغط على الولايات المتحدة الامريكية او على تلك البلدانو لان اسرائيل صديقة للشعب الكوردي و هناك اخوة بين الطرفين و لن نترككم وحدكم.

4- ان تصريحات الكثير من المسؤلين العرب و الايرانين شديدة اللهجة تجاه مسالة استفتاء كوردستان و يصفون دولة كوردستان باسرائيل ثانية في المنطقة, ماهو السبب وراء ذلك و لماذا يخشون كل هذه الخشية من اسرائيل؟

و اليست هناك السفارة الاسرائيلية في العديد من البلدان العربية؟ هذه ازدواجية المعاييير عند العرب, استطيع ان اقول لك بكل صراحة انه هناك الكثير من الدول العربية لديها خلف الكواليس مع اسرائيل, هناك الكثير البلدان العربية تزورونا في اسرائيل بسرية تامة, لماذا للعرب حلال حرام على الكورد؟ لماذا اذا تكلم الكوردي من الاسرائيلي يعتبر خائن بينما اذا فعل العربي الشيء نفسه لا يعتبر خائنا؟ هذا نفاق و ازدواجية المعايير و يجب ان لا تعطوا اهمية لهذه الافتراءات و المزاعم.

5- في حال اعلان دولة كوردستان المستقلة كيف سيكون موقف اسرائيل من تجاه الدولة الوليدة و هل سوف تقوم اسرائيل بتاسيس قاعة عسكرية في كوردستان كما يقال؟

قبل ثلاث سنوات قالها رئيس الحكومة في اسرائيل اي في عام 2014 قال انه يدعم قيام كيان مستقل قيام دولة كوردية مستقلة كان ذلك قبل بروز مسألة الاستفتاء التاريخي. بلا ِشك نحن نؤيد هذه الدولة, ام بالنسبة للشطر الثاني من السوأل ان كانت اسرائيل معنية بقيام قاعدة عسكرية في كوردستان فهذا غير مستبعد. لان هنالك العديد من البلدان لديها اتفاقات و هم حلفاء مع دول اخر, فقطر استنجدت من تركيا و هناك قوات تركية في قطر, هذا امر وارد جدا لكن على قادة الكورد ان يوافقوا او يطلبوا ذلك.

6- في فترة قصيرة اصبحت اسرائيل دولة تمتلك مقومات الدولة القوية و اصبح جيشها جيشا قوية و ذا اقتصاد قوي و متكاملة من جميع النواحي هل تسطيع كوردستان تحقيق ما حققته اسرائيل ان صح التعبير؟ او ما هي التوصيات التي تراها مهمة من اجل تاسيس كوردستان ذا سيادة عسكرية و اقتصادية؟

نعم استطاعت دولة اسرائيل في فترة قصيرة ان تصبح قوة عالمية في جميع المجالات عسكريا و تكنولوجيا و ابرز تلك الامور التي ساهمت في هذا النمو و التطور هو العلم, العلم و العلم. على الكورد ان يستثمروا الاموال في المجالات العلمية و ارسال بعثات طلابية الى الخارج, اما امر اخر في غاية الاهمية الا وهو احترام الاقليات و ان تكون دولة مبنية على اسس قانونية و دولة علمانية ديمقراطية و ليست دولة متعصبة كما بعض الدول العربية, و ان تكون دولة تحمي المواطن و ان لا تقمعه كما في سائر البلدان العربية, كما تنفتح المدن الكوردستانية امام الاستثمارات الخارجية و على جميع الكورد المتواجدون في سائر بلدان العالم ان يساهموا في هذا العمل و هذه التنمية, و بناء جيش جبار بكامل عدته.

7- موقف الولايات المتحدة تجاه مسائلة استفتاء استقلال كوردستان عليه الكثير من الغبار و غير واضح كيف تفسرون هذا الموقف؟

الولايات المتحدة معروفة بنفاقها, الرئيس دونالد ترامب لديه مصالح و لا يريد ان يزعج العراقيين فهناك عقود و مصالح بينه و بين السياسيين العراقين, ولكن خلف الكواليس شيء اخر, لانه يدعم قيام دولة كوردستانية, اعتقد الان حان الوقت لكي تدعم الولايات المتحدة الاميريكية و اسرائيل قيام دولة كوردستانية و ان تقول ذلك علنا بعد اجراء الاستفتاء.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

 

8- في معاهدة سيفر تم التطرق لحق تقرير المصير للشعب الكوردي و لكن سرعان ما انقلبت المعطيات في معاهدة لوزان هل تتوفع ترحيب دولي لكوردستان في حال اعلان الاستقلال بعد مائة عام من المئاسي ؟

حق تقرير المصير هو حق مشروع لكل ِشعوب العالم, لكل انسان و لكل شخص, انا لا ادري لماذا هذه الدول الغربية تؤيد حق تقرير المصير للفلسطينيين و لا تؤيد حق تقرير المصير للكورد. اليس الكورد شعب؟ فعلى المجتمع الدولي و دول الغرب ان تؤيد قيام دولة كوردستانية كما تؤيد قيام دولة فلسطينية مع العلم ان قامت دولة فلسطينية فسوف تكون دولة ارهابية تزرع الارهاب في المنطقة بينما دولة كوردستان ستكون مصدر للراحة و الامن و الاستقرار في هذه المنطقة الوعرة.

9- هل هناك اوجه تشابهة بين كوردستان و اسرائيل ماهي ان وجدت؟ هناك قواسم مشتركة بين الشعب اليهودي و الشعب الكوردي, اضطهد الشعب اليهود لسنوات و اضطدهد صدام حسين الشعب الكوردي و قصفهم بالاسلحة الكيماوية و عار على العالم الذي صمت, نحن النازييون قتلونا, المصرييون قتلونا, الاسبانييون قتلونا, لقد اضطهدونا و اضطهدوكم هنالك مائة الف كوردي يهودي في اسرائيل بل اكثر, انهم متعاطفون معكم بل جميعنا متعاطفين معكم ليس فقط هم لكنهم هم ابناء جلدتكم و يعيشون هنا و ينتظرون تأسيس دولة مستقلة لهم لكي يعودو اليها

. 10- خاضت كوردستان قتالا شرسا ضد تنظيم داعش و استطاعت قوات البيشمركة البطلة و بمساندة التحالف الدولي ان تحقق انتصارات كبيرة على هذا التنضيم الذي فشلت جيوش عربية امامها كيف تقيمون قوات البيشمركة؟ و ماهي توصياتكم لتطويرها بشكل افضل؟

اولا تحية اسرائيلية لهؤلاء الابطال, لهؤلا البيشمركة الذين ضحوا بحياتهم و دمائهم الطاهرة, هؤلا الشهداء ضحوا بانفسهم لكي يتحرر العراق و هذه المنطقة من ضلام داعش الانجاس , نعم ان البيشمركة ابطال لكنهم بحاجة الى المزيد من التجهيزات العسكرية و اسلحة متطورة و ايضا ارسال مجموعة من الطيارين للتدريب في الخارج, و كل هذا ياتي بعد تأسيس دولة كوردستان ان شاء الله

. 11- هل قامت اسرائيل في دعم و مساندة قوات البيشمركة في السابق و خاصة في حربها ضد داعش؟

ليس لدي اية تعليق على هذا السؤال.

12- ماهو تقويمك للسياسة التي تنتهجها القيادة الكوردستانية في سياستها المحلية و الاقليمية و الدولية من اجل تحقيق مطامح الشعب الكوردي؟

بصراحة لا اريد التدخل في الشؤن الكوردية و السياسة الكوردية, لكنني على ثقة تامة ب سياسة فخامة الرئيس مسعود البارزاني و القيادة الكوردستانية, و انا من هذا المنبر اوجه تحية الى فخامة الرئيس مسعود البارزاني

. 13- حول نسبة و عدد الكورد المتواجدون في اسرائيل هل لديك اية معلومات عنهم و عن تاريخهم هناك و ماهو موقفهم تجاه القضية الكوردستانية و اجراء الاستفتاء؟

بلا شك هناك عشرات الالاف او ربما مائة الف كوردي اصولهم من كوردستان, فهناك الجد و الابن و الحفيد كلهم من الكورد و يتكلمون الكوردية و عادات و تقاليدهم كوردية, انا شخصيا لدي الاصدقاء الكورد يحبون وطنهم, لديهم وطنين كوردستان و اسرائيل, كما ان للكثير منهم ممتلكات و من حقهم العودة الى كوردستان للمطالبة بممتلكاتهم التي سلبت منهم من قبل النضام العراقي

. 14- سبق و ان نشرت على موقع التواصل الاجتماعي نداءا موجها للشعب الكوردستاني مطالبا في ان يصوتوا بنعم في الاستفتاء كما و كانت لك كلمة في المهرجان الذي اقيم في منتصف اب الماضي في المانيا دعما للاستفتاء ماهي رسالتك الان للشعب الكوردستاني و ماهي كلمتك للمناهضين للاستفتاء؟

نعم سبق لي و ان القيت كلمات للشعب الكوردي, اليوم لدي ندائين الاول: اقول للكورد صوتوا من اجل دولة كوردستان, و الثاني ادعوا جميع الكورد ان يتوحدوا و ان لا يدعوا الاعداء ان يزرعوا الفتن بينكم لانكم تعيشون بين فتنة ايران و نضام الطاغية بشار الاسد و تركيا, توحدوا, توحدوا, توحدوا.

15- هل سوف نرى ايدي كوهين في كوردستان عن قريب؟

هذا ليس شرف لي فحسب بل هو حلم اتمناه وهو ان ازور دولة كوردستان, بالطبع اذا تلقيت دعوة رسمية من السلطات المعنية فبلا شك البي هذا الطلب.

16- هل لديك كلمة اخيرة تود ان تقولها ؟

كلمتي الاخيرة هي توحدوا ايها الكورد و صوتو من اجل قيام دولة كوردستان, سير فعين الله ترعاكم و اعلنو استقلالكم و لا تخافوا و شكرا.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن كاتب وباحث اسرائيلي : الأعلام العربي منافق وعلى كل كوردي ان يصوت من اجل دولة كوردستان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وارميديا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وارميديا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اخبار العراق الان البرلمان يصوت على اعتبار الموصل وتلعفر منطقتين منكوبتين
التالى البرلمان العراقي يصوت على رفض استفتاء كوردستان والكتل الكوردستانية تنسحب