أخبار عاجلة
برنامج الصندوق لم يحقق أهدافه! -
تعزيز الوعي بمخاطر الإجهاد الحراري -

ساعة من الرياضة يوميا تساعد في التغلب على إدمان الكوكايين

ساعة من الرياضة يوميا تساعد في التغلب على إدمان الكوكايين
ساعة من الرياضة يوميا تساعد في التغلب على إدمان الكوكايين

الخميس 9 أغسطس 2018 06:54 مساءً

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في منع الانتكاسات لدى من أقلعوا عن إدمان مخدر الكوكايين.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة بافالو الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Behavioral Brain Research) العلمية.

ولوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي أقلعت عن إدمان الكوكايين، ووضعوها ضمن برنامج منتظم لممارسة الرياضة في الهواء الطلق لمدة ساعة واحدة 5 أيام أسبوعيا.

ووجد الباحثون أن التمارين الهوائية المنتظمة قللت من السلوك الناجم عن الإجهاد، الذي يتبع الإقلاع عن تعاطي الكوكايين، كما ساعدت على تغيير الاستجابات السلوكية والفسيولوجية للتوتر.

وأظهرت النتائج أن ممارسة الرياضة أن تغير مسار الدوبامين في الدماغ، الذي يرتبط بخصائص المكافأة وإدمان المخدرات مثل الكوكايين.

والدوبامين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، ويؤدي دورًا رئيسيًا في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن التمارين الرياضية تقلل من هرمونات التوتر وترفع المزاج، ما قد يساعد في التخفيف من القلق والعواطف السلبية المرتبطة بالانسحاب من إدمان الكوكايين.

وقال الدكتور بيتر ثانوس، قائد فريق البحث: “غالبا ما يتسم إدمان الكوكايين بدورات من الانتعاش والانتكاس، مع التوتر والعواطف السلبية، التي غالبا ما تسببها أعراض الانسحاب، وهي من بين الأسباب الرئيسية لحدوث الانتكاسة”.

وأضاف: “نتائجنا تشير إلى أن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تكون استراتيجية مفيدة للحد من حدوث انتكاسة، كجزء من برنامج العلاج الشامل للإقلاع إدمان الكوكايين”.

وأشار إلى أن الدراسات السابقة أظهرت بالفعل فوائد التمرينات الهوائية كاستراتيجية فعالة ضد العديد من مشاكل الصحة الجسدية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى بعض المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية، مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

شكرا لمتابعتكم خبر عن ساعة من الرياضة يوميا تساعد في التغلب على إدمان الكوكايين في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وارميديا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وارميديا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق فوائد حب الرشاد بذور صغيرة بقيمة كبيرة - #ثقف_نفسك
التالى احذر دواء ثاليدوميد ( Thalidomide ) الذي تسببت في تشوه عدد كبير من الأجنة - #ثقف_نفسك