أخبار عاجلة
في الهزيمة وإسرائيل -
إيجور يصل الشارقة بعد رحلة مكوكية -

إغلاق محلات بيع اللحوم بالموصل لمواجهة فيروس الحمى النزفية

إغلاق محلات بيع اللحوم بالموصل لمواجهة فيروس الحمى النزفية
إغلاق محلات بيع اللحوم بالموصل لمواجهة فيروس الحمى النزفية

الخميس 5 يوليو 2018 02:38 مساءً

أصدر محافظ نينوى شمالي العراق، اليوم الخميس، حزمة قرارات بشأن بيع وشراء المواشي وحركتها، بهدف السيطرة على فيروس الحمى النزفية الوبائي، بعد تسجيل ثلاث إصابات جديدة، أمس، في مدينة الموصل، مركز المحافظة.

وأمر المحافظ نوفل حمادي السلطان بإغلاق محال بيع اللحوم الحمراء والمجازر في الموصل، ومنع نقل المواشي من وإلى المحافظة وبيعها وشراؤها، في محاولة للحيلولة دون انتشار الفيروس، الذي يهدد بكارثة صحية.

وقال السلطان للأناضول: “بعد تسجيل حالات إصابة بالفيروس داخل الموصل شكلت غرفة عمليات مشتركة تضم الأجهزة الأمنية ورؤساء الوحدات الإدارية بالحكومة المحلية، ومديريتي صحة وزراعة نينوى، والطب البيطري، للسيطرة على الفريوس بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف أنه “تم توجيه دائرة الطب البيطري بشراء مواد تعقيم، والبدء بتطعيم المواشي والأماكن المشكوك بها في احتضان الفيروس، بداية من اليوم”.

فيما قال مدير المستشفى البيطري، عمر الحيالي، اليوم، إن “الكوادر الطبية حصلت على عينات دم من مواشي مشتبه بإصابتها، وأرسلتها إلى مختبرات خاصة لمعرفة النتيجة”.

وتابع الحيالي للأناضول أنه “في حال تأكد إصابة مواشي، فيستم التخلص منها فورا بطريقة صحية، تضمن عدم التسبب بمشاكل”.

وأضاف أن “الدوائر الحكومية استجابت لقرارات محافظ نينوى، وباشرت بإغلاق محال بيع اللحوم الحكومية والأهلية، وأماكن ذبح المواشي، ومواقع بيع المواشي الحية، مع التأكيد على أصحاب المواشي الحية بعدم التنقل بها ومعاقبة المخالف منهم بأقصى العقوبات القانونية”.

وأوضح الحيالي أن “الإجراءات الاستباقية للوقاية من هذا المرض تتمثل بالابتعاد قدر الإمكان عن المناطق الزراعية التي تكثر فيها مواشي، والاهتمام بالنظافة، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة أو غير معروفة المصادر”.

وأعلنت الحكومة العراقية، الأحد الماضي، عن سبع حالات إصابة بالمرض، منذ بداية العام الحالي، توفي خمس منها، بينما تماثلت حالة للشفاء، وما تزال أخرى قيد العلاج.

وتم تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية في 26 يونيو/ حزيران الماضي، ثم توالت حالات الوفيات في محافظة الديوانية (جنوب).

والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40 بالمائة، وفق منظمة الصحة العالمية.

وينتقل الفيروس عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

شكرا لمتابعتكم خبر عن إغلاق محلات بيع اللحوم بالموصل لمواجهة فيروس الحمى النزفية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وارميديا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وارميديا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق مرض الكبد الدهني يكلف أمريكا 32 مليار دولار سنويا
التالى علماء يجربون طريقة لمنع الإصابة بالسكري منذ الولادة