طرق علاج ألم البطن ٢٢ وصفة طبيعية - #ثقف_نفسك

طرق علاج ألم البطن ٢٢ وصفة طبيعية - #ثقف_نفسك
طرق علاج ألم البطن ٢٢ وصفة طبيعية - #ثقف_نفسك

قد يكون ألم البطن علامه علي وجود حالات صحية خطيرة أو بسيطة وفي معظم الحالات يوجد علاج ألم البطن في علاجات منزلية طبيعية  . قد تساعد الخصائص القوية والغير سامة لهذه المكونات الموجودة في العديد من منتجات المطبخ علي تخفيف ألم البطن والأعراض الأخري مثل الألم أو الإمساك أو عسر الهضم وعادة ما يكون تحديد السبب هو الخطوة الأولي في معرفة كيفية تخفيف ألم البطن .

ما الذي يسبب ألم البطن ؟  الإمساك، الغازات، متلازمة القولون العصبي، قرحة المعدة، عدم تحمل اللاكتوز، حصوات المرارة، حصوات الكلي، الفتق، فيروس المعدة، تشنجات الحيض، إلتهاب الزائدة الدودية، عسر الهضم، إرتجاع المعدة  .

علاج ألم البطن

ما هو ألم البطن ؟

ألم البطن من المشاكل الصحية الشائعة والتي يمكن أن تؤثر علي أي شخص سواء كان ذكر ام أنثي ويقلق كل فرد تقريباً  ويؤثر علي أي فرد في أي مرحلة من حياته ويتراوح ألم البطن من ألم خفيف إلي ألم حاد . يمكن أن يكون ألم المعدة  أسباب كثيرة يمكن أن تكون مزمنة . عادة ما يكون ألم البطن الخفيف بسبب الغازات، حرقة المعدة، عسر الهضم . المرضي الذين يعانوا من ألام المعدة غالباً ما يكون لديهم مشاكل مثل القئ أو فقدان الشهية وحموضة المعدة وتشمل الإجراءات التي تساعد في تخفيف ألم البطن هي اللجوء إلي العلاجات الطبيعية .

علاج ألم البطن

1.شاي البانونج :

من المعروف أن شاي البانونج يعمل كمضاد للإلتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي وإذا كان ألم المعدة ناتج عن إلتهاب المعدة أو عسر الهضم يمكن أن يقدم لك إسترخاء عضلات المعدة والمرئ مما يخفف من الإنقباضات التي تؤدي إلي ألم المعدة وتقليل التشنجات التي تشعر بها . وضع معلقة صغيرة من البانونج المجفف في كوب واحد من الماء المغلي وتغطيته والسماح له بالنقع لمدة 15 دقيقة بعدها تصفية الشاي وإضافة الليمون أو العسل حسب الرغبة . تناول هذا الشاي  ثلاث مرات يومياً .

 2.علاج ألم البطن بشاي الزنجبيل :

يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة التي تحييد  الأحماض الزائدة في المعدة وتسبب الألم . تناول شاي الزنجبيل قد يحفز الهضم السليم من خلال تعزيز إنتاج العصارة الهضمية أثناء مقاومة الجذور الحرة الضارة التي تسبب المرض .

تناول إثنين أو ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل يومياً . من خلال تقطيع جذور الزنجبيل إلي شرائح رقيقة وإضافة الزنجبيل إلي كوب واحد من الماء المغلي والغلي لمدة 3 دقائق وخفض درجة الحرارة لتركها علي نار هادئة لمدة خمس دقائق وتصفية الخليط مع إضافة العسل للحصول علي نكهة .

3. علاج ألم البطن بالزبادي :

يمكن ان يساعدك الزبادي العادي والغير محلي المحتوي علي البروبيوتيك أو المكونات النشطة في تخفيف ألام المعدة حيث يشجع علي الهضم السليم.  هذه المكونات تزيد من البكتريا الجيدة لتخفيف عسر الهضم والإنتفاخات وعدم الراحة الذي تشعر به في القناة الهضمية .

ويمكنك إستخدام المكونات التالية لعمل مشروب بإستخدام الزبادي  مزج معلقتين من الزبادي الغير محلي مع كوب ماء والقليل من الملح وإضافة ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الكزبرة ومزج نصف معلقة من مسحوق الهال والخلط جيداً لتناول هذا المشروب بعد ساعة من تناول كل وجبة .

4. علاج ألم البطن بإستخدام زجاجات المياه الساخنة :

يمكن لكمادات المياه الساخنة أن تساعد في تهدئة ألم المعدة ويفضل أن تكون دافئة  ويعتمد المستوي المرغوب من الحرارة علي مستوي الألم والتفضيل الشخصي . ملء زجاجة أو أي جسم مشابه بالماء الدافئ ووضع قماشة بين الزجاجة وبين البشرة مع الحصول علي مكان مناسب للإستلقاء وتطبيق الزجاجة علي المعدة لمدة 5 – 10 دقائق وأخذ حمام دافئ مرتين يومياً لفترات تتراوح بين 15 – 20 دقيقة .

5.  علاج ألم البطن بعصير الخوخ :

تناول عصير الخوخ يخفف من ألم المعدة بسهولة وخصوصاً الذي يتواجد في الجزء الأسفل من البطن . وفي بعض الأحيان يتميز بتغير دوري في الإحساس أو الغرغرة مصحوباً بإرتفاع مؤقت في الألم .

عندما يكون الإمساك هو السبب وراء ألم المعدة ، فكر بتناول كوب من عصير الخوخ أو أي نوع من المسهلات وإذا كانت فعالة يمكن أن تقدم لك الراحة المفاجئة .

6. ببذور الشمر لتخفيف ألم البطن :

يحتتحوي بذور الشمر علي المكونات التي تخفف من ألم البطن ومنها مكون أنثول الموجود في بذور الشمر. يحفز الأنثول من إنتاج العصارة الهضمية وإذا كان لديك عسر الهضم يمكن تخفف من الألم الطبيعي لتقليل ألم البطن .

ومع ذلك لا يجب علي النساء الحوامل تناول بذور الشمر. قم بمضغ معلقة من بذور الشمر بعد كل وجبة أو إضافة معلقة من مسحوق بذور الشمر إلي كوب واحد من الماء المغلي والنقع لمدة 8- 10 دقائق قبل تصفية الشاي إضافة لمسة من العسل لتحسين مذاق المشروب وتناول هذا المشروب بعد كل وجبة .

7. علاج ألم البطن بتناول ماء الليمون الحار :

بيمأن ما يمكن أن يعانوا من مشاكل عند تناول الشمر فيمكنك تجربة ماء الليمون الدافئ بدلاً من ذلك . سوف تؤدي الحموضة العالية إلي زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة لزيادة تحطم الطعام والحفاظ علي سير الامور بسلاسة .

عصر نصف ليمون إلي كوب واحد من الماء الدافئ، والخلط جيداً مع تناول المشروب دافئ  .

8.علاج ألم البطن بخل التفاح :

أخر علاج يخفف من ألم البطن هو إستخدام المشروبات الحمضية لتخفيف الألم الناتج عن حموضة المعدة وبما أن الإرتجاع المعوي يتسبب في تسرب الحمض المعوي إلي أماكن غير مرغوب فيها فإن حموضة المعدة يمكن ان تصبح أقل ويصبح هضم الطعام أسهل .

تناول خل التفاح يحسن من مستويات وتخفيف ألم المعدة وهذ يفترض أنك قادر علي تناول هذا المشروب في المقام الأول في حين يقوم خل التفاح بعمله بشكل أفضل يمكنك تناول خل التفاح مع محلول الماء والخلط مع معلقة كبيرة من العسل وتناول هذا المحلول كل ثلاث ساعات لتخفيف الألم.

9. علاج ألم البطن بشاي النعناع :

لتخفيف ألم البطن حاول تجربة شاي النعناع تحتوي أوراق النعناع علي عنصر المنثول وهو مسكن طبيعي يخفف من الألم وغثيان المعدة وسواء كنت تحصل عليه من الحلوي أو الشاي أو المضغ علي الاوراق أو إستنشاق بعض المستخلصات يمكن للنعناع بأن يخفف من ألام المعدة وألم البطن الصباحي .

إضافة معلقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف إلي كوب ماء مغلي والنقع لمدة خمس دقائق إلي 10 دقائق قبل التصفية مع إضافة لمسة من العسل لتحسين التذوق أو مضغ أوراق النعناع الطازجة .

10 .علاج ألم البطن بماء الأرز لتخفيف مغص البطن :

لتحقيق المزيد من النتاجئ وتخفيف ألم البطن يمكنك تناول كوب من ماء الأرز المتبقي بعد طهي الأرز. مياه الأرز قادرة علي تشكيل طبقة فوق أغشية المعدة وهذه الطبقة تهدئ ألم المعدة وتوفير الراحة من ألم المعدة .

للحصول علي المزيد من ماء الأرز يمكنك غسل نصف كوب من الأرز إلي 6 أكواب ماء والتغطية لنقع الأرز وترك الأرز حتي ينضج مع تصفية الماء البارد في كوب وإضافة معلقة صغيرة من العسل وتناول كوبين يومياً لتقديم الإغاثة اللازمة من مغسل البطن .

 11. إتباع نظام غذائي صحي لتخفيف وعلاج ألم البطن :

عندما تعاني من ألم البطن يجب عليك تجنب أطعمة معينة في نظامك الغذائي وتناول أطعمة اخري لعلاج ألم البطن . حاول البحث عن الأطعمة اللطيفة الخالية من الملح والتوابل .  يعتبر الموز والأرز وخبز التفاح والخبز المحمص من الأطعمة المفيدة والتي تحفز علي الهضم .

 12. علاج ألم البطن بصودا الخبز :

يطلق علي صودا الخبز بيكربونات الصوديوم الهيدروجينية وتمتلك خصائص مضادة للحموضة موجودة في صودا الخبز وتخفيف حرقة المعدة، فقط من خلال إضافة نصف معلقة من صودا الخبز إلي نصف كوب ماء.  ومع ذلك، تحتوي صودا الخبز علي الصوديوم ذلك يجب علي الأشخاص إتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم أو يعانوا من إرتفاع ضغط الدم أن يكونوا حذرين أثناء إستخدام صودا الخبز .

13. علاج ألم البطن بالشوفان :

الشوفان من العلاجات المنزلية للتخلص من مغص البطن . يتكون دقيق الشوفان من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان المفيدة في علاج الإمساك التي يؤدي إلي ألم البطن بالإضافة إلي أنه مفيد في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول، الحماية من السرطان، يساعد علي فقدان الوزن، والحفاط علي مستويات السكر في الدم . يوفر الشوفان خصائص تهدئة ألم البطن .

 14. علاج ألم البطن بالبسكويت :

يساهم البسكوت أيضاً في علاج ألم البطن ويساعد في تحسين عملية الهضم من خلال تحييد حمض المعدة . إن تناول البسكوت المصنوع من القمح والملح الخفيف بجانب كوب من الشاي يخفف من ألم البطن والقضاء عليه في دقائق .

15. علاج ألم البطن بالموز :

الموز أيضاً من الأطعمة الخفيفة علي المعدة والتي تهد من ألم البطن لأنه يحسن من حركة الأمعاء ولتخلص من الإمساك وهو واحد من الأسباب وراء ألم البطن . يمكنك تناول الموز بإعتدال علي مدار اليوم لعلاج ألم البطن .

16. علاج ألم البطن بالفواكه المفرومة أو المعلبة :

يمكن أن تكون الفواكه الجافة أو المعلبة علاج طبيعي لألم البطن فهي توفر المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات إلي الجسم وتساعد علي التعافي بشكل أسرع من ألم البطن. قد يساعد تناول  الفاكهة المجففة مثل المشمش والكمثري والخوخ في تخفيف تشنجات المعدة لأنها سهلة الهضم. في الوقت نفسه يجب تنجب الأناناس لأنه يؤدي إلي حموضة المعدة .

17.  علاج ألم البطن بالقرفة :

القرفة من التوابل الطبيعية والفعالة للغاية في التخلص من ألم البطن. تحتوي القرفة علي الخصائص المضادة للأكسدة وتعمل علي تنشيط الجهاز الهضمي للعمل بشكل صحيح. يمكنك إستخدام القرفة بطرق عديدة مثل رشها علي الطعام أو إضافتها إلي الشاي  أو حتي تناولها مباشرة .

18.الزعتر لعلاج ألم البطن :

تعمل  بذور الزعتر كعلاج طبيعي لألم البطن . حاول تناول شاي الزعتر ثلاث مرات في اليوم. يحتوي الزعتر علي مركب عطري وحمض الأسبارتيك يحفز علي إنتاج العصارة الهضمية ويقلل من إلتهابات المعدة وهي أحد أسباب ألم البطن.  تحتوي بذور الزعتر علي الخصائص المضادة للبكتريا والمطهرات والأحماض الامينية مثل الهيستدين وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وفي نفس الوقت علاج الإسهال الناتج عن  عسر الهضم .

19.  بذور الكراوية لعلاج ألم البطن :

تحتوي بذور الكراوية علي الألياف الغذائية . يمكنك إستهلاك بذور الكراوية في شكل الشاي أو مجرد مضغ بذور الكراوية لكي تساعد في علاج ألم البطن والغازات وعسر الهضم . يمكنك تحضير شاي بذور الكراوية عن طريق خلط معلقة صغيرة من بذور الكراوية في الماء الساخن وتركه لمدة تتراوح من 5 – 10 دقائق قبل تصفية البذور وإستهلاكها علي معدة فارغة .

20. الشاي العشبي  مفيد جدا في علاج ألم البطن :

هناك أنواع كثيرة من الشاي العشبي الخفيفة علي الجهاز الهضمي والتخلص من إضطرابات المعدة مثل ألم البطن . تناول شاي القرفة، الشاي الأسود، بلسم الليمون، النعناع، الشاي الأخضر، الزعتر، الخزامي، الزعتر وهي المكونات  المفيدة في علاج ألم البطن . يمكنك الجمع بين الأعشاب المختلفة ونقعها لمدة 5 – 10 دقائق قبل تناولها .

21. ترطيب الجسم :

الحفاظ علي رطوبة الجسم أمر ضروري للحفاظ علي مشاكل المعدة . لأن الجفاف هو المصدر الرئيسي في علاج إضطراب المعدة. عموماً المرضي الذين يعانوا من إلتهاب المعدة ومغص المعدة القيام بترطيب الجسم يفضل إستهلاك متوسط ما بين  8 – 10 أكواب من الماء لحفاظ علي وظائف الأمعاء سليمة يمكنك تناول الشاي الخالي من الكافيين، المشروبات الرياضية، العصائر الطبيعية .

 22. المشروبات الغازية :

قد تندهش عندما تعلم بان المشروبات الغازية لا تساعد فقط علي  التخلص من فقاعات الغاز ولكن ايضاً القضاء علي وجع المعدة الناتج عن الألم. حاول تناول المشروبات الخالية من الكافيين أو الكربونات وخصوصاً الكولا وصودا الليمون تؤدي إلي التشجؤ الذي يساعد في إخراج الغازات من المعدة والتخلص من ألم البطن .

شكرا لمتابعتكم خبر عن طرق علاج ألم البطن ٢٢ وصفة طبيعية - #ثقف_نفسك في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري ثقف نفسك ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي ثقف نفسك مع اطيب التحيات.

Sponsored Links