أخبار عاجلة
(صفقة القرن) طبقت قبل اعلانها ؟! -
نعم.. هناك مؤامرة!! -
ملوك يخدمون السياحة السياسية -
إسقاط الطائرة..وعقلية1967 ! -
إسقاط الطائرة الإسرائيلية -
شهادة نعتز بها.. ولكن -
بين الغياب والحضور -
«أبو الرزاز» الدمث -

ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟ - #ثقف_نفسك

ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟ - #ثقف_نفسك
ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟ - #ثقف_نفسك

هل تفضل وضع الساق علي الساق أثناء الجلوس سواء في مكتبك أو تناول الغذاء ؟ . يشير الخبراء أنك تحتاج إلي تغير هذه العادة لأنه هناك أضرار الجلوس في  الساق علي الساق أثناء الجلوس  فهي لها تأثير سلبي علي صحتك .  بالرغم من أنك تري بأن هذه الوضعية توفر لك مساحة عند الجلوس ولكن هذه الوضعية تحتاج إلي عدم اللجوء إليها إلا في عوامل محددة.  تشير التقديرات أن هناك  45 % من النساء الأمريكيات و21 % من الرجال الأمريكين يفضلوا  وضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس .

 ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟

تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم :

تم القيام بالعديد من الدراسات الصغيرة المتعلقة بهذا الشأن، والتي تؤكد هذه العادة تعرضك لإرتفاع ضغط الدم ولكن لفترة مؤقتة  حتي تنتهي من إتخاذ هذه الوضعية. وفقاً للدراسات  فإن وضعية الساق علي الساق عند الجلوس تزيد من ضغط الدم الإنقباضي بنسبة 7 %، و الإنبساطي بقدر 2% وهذا ما لاحظه الباحثون أثناء إجراء الدراسة .

وبذلك فإن إرتفاع ضغط الدم الناتج عن وضعية الساق علي الساق مؤقت وليس حالة دائمة وفقاً لمتابعة قراءة ضغط الدم بعد ثلاث دقائق من وضعية الجلوس الساق علي الساق وسجل ضغط الدم مستويات عالية  وهذا هو السبب وراء أن الممرضات أثناء قياس ضغط الدم تطلب منك عدم الجلوس بإتخاذ هذه الوضعية حتي لا يسجل ضغط الدم نسبة مرتقعة.

تسبب الدوالي :

ما يقرب من نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية لديهم عروق العنكبوت ( الدوالي )  حوالي 55 % من النساء و 45 % من الرجال وفقاً لما ذكرته وزاره الصحة الأمريكية هناك صلة بين الإصابة بالدوالي ووضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس وبالرغم من أن الخبراء يعتقدوا أن السبب وراء الدوالي هو الوراثة، الوقوف لفترة طويلة ولكن يمك إلقاء اللوم علي وضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس وفقاً لما ذكره طبيب القلب هومان مويدان في مركز سيدرز سينادي الطبي ويفسر أن هذه الحالة تحدث بسبب كثرة الضغط علي الأوردة في الساقين مما يؤدي إلي بروز الأوردة .

تحدث الدوالي عن طريق ضعف صمامات الأوعية الدموية التي تتحكم عادة في تدفق الدم، عندما تضعف الصمامات فإن الدم لا يتحرك بشكل طبيعي وضع الساق علي الساق يخلق أوردة متضخمة وهي الدوالي . وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أكبر عوامل خطر الدوالي هي عدم ممارسة التمارين الرياضية ونمط حياة غير مستقر، إرتفاع ضغط الدم، الوراثة لأن أكثر من 80 % من المصابين الدوالي كانت بسبب حالات الوراثة من احد الوالدين .

 ألام الظهر والرقبة :

وفقاً لأخصائي العلاج الطبيعي فيفيان أيزنشتات أنك عرضة لألام الظهر والرقبة إذا كنت تفضل وضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس في أغلب الأوقات . وأكدت أن الوركين ملتوية قليلاً أثناء هذه الوضعية مما يتسبب في عدم توازن الحوض . وهذا الوضع يشكل ضغط علي العمو الفقري ومن المرحج ان يؤدي إلي ألام الظهر والرقبة. لأنه من المفترض أن الوضعية الصحيحة للجلوس هي فرد الظهر بطريقة مستقيمة والقدمين في وضعية مباشرة للأرض .

تلف الأعصاب :

كما نعلم أن العصب الوركي هو الأكبر في الجسم حيث يتمدد من أسفل الظهر وصولاً حتي الأقدام. يوجد فرع واحد من العصب الوركي هو العصب الشظوية . يتم الضغط علي هذا العصب عند إتخاذ وضعية ساق علي الساق أثناء الجلوس ويتسبب ذلك في الخدر والتنميل  وبمرور الوقت ينتج عنها تلف الأعصاب وهذا الضرر ينتج عنه تنميل طويل الأجل وهبوط في القدمين وفقاً لما ذكرته عيادة مايو كلينك .

يسمي هذا الإضطراب بشلل العصب الشظوي ويتطور عند البقاء في نفس الوضعية لفترة طويلة إذا يصبح شديد ومؤلم عند سحب القدمين والمشي وهو ما يسمي كما ذكرنا  ” هبوط القدم ” .

وجدت دراسة كورية ان عقد وضعية القرفصاء علي الأرض لساعات في كل مرة يزيد من خطر عصب الشلل الشظوي ويزداد مع الجلوس لفترة طويلة في نفس الوضعية . ومن الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يصبحوا أكثر عرضة لجلطات الدم أن يتجنبوا الجلوس مع وضع الساق علي الساق لفترة طويلة لأنه تقيد حركة تدفق الدم وهذا يزيد من خطر حدوث الجلطات .

 الضغط علي المفاصل :

وضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس تشكل ضغط علي الساقين لأنه توقف عمل عضلات البطن وتسبب في شد عضلات الظهر أيضاً  وإذا كنت عرضة  لألام الظهر والورك يجب أن تبتعد عن هذه الوضعية تماماً بالتأكيد يؤدي إلي عدم الراحة .  وإحداث تأثير سلبي علي المفاصل . وفقاً لدراسة  في المركز الطبي الجامعي روتردام  ان وضعية الساق علي الساق أثناء الجلوس تسهم في تحقيق المزيد من الإستقرار في مفاصل الحوض وأوصت دراسة أخري عدم اللجوء إليها كثيراً أثناء العمل .

 كيف تكسر هذه العادة ؟

في الثقافات لغة الجسد فإن وضعية الجلوس الساق علي الساق تفضيل شخصي يمكن أن يعكس أثار صحية خطيرة منها السمنة، أمراض التمثيل الغذائي، زيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية والشرايين . .لكي تكسر هذه العادة يمكنك تجنب الجلوس الساق علي الساق فترة أطول من عشرة أو خمسة عشر دقيقة . تغير الوضعية كل نصف ساعة . وإذا سمحت ظروف العمل حاول الحصول علي كرسي لائق يقدم لك الدعم اللازم لأسفل الظهر وبذل جهود  للحفاظ علي القدمين علي الأرض مع أخذ الركبتين والوركين وضعية 90 درجة .

نصائح عند الجلوس لفترة طويلة  :

إستخدام كرسي قابل للتعديل : 

يذكر رئيس مجلس إدارة تقويم العمود الفقري  أننا جميعاً مختلفون في الأحجام والأشكال وأفضل الكراسي يمكن أن تتسبب في الإنحناء لدينا . لذلك ينصحك بالعثور علي كرسي قابل للتعديل لضبط إرتفاع الكراسي حتي تتمكن من الجلوس في الوضعية المناسبة للظهر .

 تحديد فترات راحة قصيرة أثناء العمل :

حيث أن الجلوس لساعات علي كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر لكن ايضا يسبب ألم الظهر المزمنة وإجهاد العين وأكثر من ذلك . ولتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من علي مكتبك كل نص ساعة .

التخلص من الأمور التي تعطلك :

هناك العديد من الأمور التي تجعلك تضيع وقت ومجهود بدون فائدة أثناء العمل مثل الإضطلاع علي رسائل البريد الإلكتروني وفحص الهاتف الذكي بإستمرار . لذلك حدد مواعيد العل بعيداً عن هذه الامور حتي يزيد من تركيزك وسرعة الإنجاز .

تحديد جدول يومي لزيادة التركيز والطاقة :

معظمنا يقضي 8 – 10 ساعات يومياً في العمل ولا يحاول بذل المزيد من الطرق التي تساعدك علي تخفيف الإجهاد لكي يزيد تركيزه في العمل . يمكنك عمل جدول يومي لفواصل زمنية تقوم فيها من علي المكتب مثل المشي أو التنفس وذلك لزيادة الطاقة والتركيز وتجديد نفسك

تعديل الشاشة :

أثناء الجلوس في العمل حاول ضبط إرتفاع شاشة الكمبيوتر حتي لا تتسبب  في إرهاق العين وقضايا أخري مرتبطة بالعضلات والعظام . ولتقليل إجهاد العين يمكنك ضبط الشاشة في المنتصف تكون علي مستوي الذقن حوالي 14 بوصة بعيداً عنك حتي لاتؤدي إلي خلل في العمود الفقري عند الإنكفاء إلي الأمام لرؤية الشاشة .

ساقين غير متقاطعين :

وضع الساقين في وضعية مستقيمة يساعدك في تحقيق الراحة لعضلات البطن مع منع حدوث المزيد من الأضرار السابقة عند وضع الساق علي الساق أثناء الجلوس .

شكرا لمتابعتكم خبر عن ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟ - #ثقف_نفسك في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري ثقف نفسك ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي ثقف نفسك مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي وأمن - #ثقف_نفسك
التالى دراسة جديدة تفسر العلاقة بين السمنة وضعف خصوبة الرجال