أخبار عاجلة
أكلات فلسطين الشعبية في مطبخ "نكهة أمهات القدس" -
التوعية لأجل قطر... معرض لدعم المبادرات الشبابية -
اخبار الاردن الصفدي يلتقي وزير الاقتصاد الأذري -

علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي وأمن - #ثقف_نفسك

علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي وأمن - #ثقف_نفسك
علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي وأمن - #ثقف_نفسك

هشاشة العظام ويسمى أيضا باسم مرض المفاصل التنكسية ، هشاشة العظام هو الشكل الأكثر إنتشارا من إلتهاب المفاصل ، تحدث هشاشة العظام بسبب تآكل الغضاريف فى المفاصل مما يجعل العظام تحتك ببعضها البعض . نحن اليوم بصدد إعطائك بعض الوصفات الفعالة جدا في علاج هشاشة العظام وتخفيف ألمها أن كنت تعاني منها .

فى امريكا تشير التقديرات الى أن حوالى 27 مليون شخص يعانون من هشاشة العظام ، وعادة مايتطور هذا المرض من سن 40 الى سن 60 عاما ، وهوفى الغالب يؤثرعلى المفاصل الحاملة لثقل وزن الجسم مثل الوركين والركبتين والقدمين والظهروالعمودالفقرى ، وفى بعض الأحيان يمكن أن يكون لها تأثير على الرقبة وكذلك الأصابع ومفاصل اليد .

إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب فإن هشاشة العظام قد تؤدى الى إعاقة كبيرة ، والتى فى المقابل قد تجعلك فى حاجة لإجراء عملية جراحية لإستبدال عظام الركبة أو الفخذ ،

  • لحسن الحظ يمكن ببساطة تغيير اسلوب الحياة وإتباع بعض طرق العلاج المنزلية لهشاشة العظام للمساعدة فى التعامل مع أعراضه والتمتع بحياة صحية دون معاناة أى آلام .

إن هشاشة العظام يصيب فى الغالب النساء مؤثرا فى صحتهن ، ويمكن أن يكون ذلك بسبب عدة عوامل إضافية خطيرة مثل ضعف عضلات الفخذ ، إصابات المفاصل السابقة ، الأنشطة التى تضع ضغطا مفرطا على المفاصل ، السمنة ، تشوهات العظام ، السكر، والوراثة وكذلك مضاعفات إلتهابات المفاصل الأخرى .

  • علامات وأعراض هشاشة العظام غالبا ماتتزايد ببطء وتسوء يوما بعد يوم . الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام قد يعانون من أعراض مشتركة مثل تصلب المفاصل
    ( خاصة عند الإستيقاظ فى الصباح ) آلام فى المفاصل بعد أو أثناء الحركة ، الإحساس بالألم عند لمس المفاصل ، الإحساس بشعور مؤلم عند ثنى المفاصل ، فقد المرونة ، ووخز بالعظام .

علاج هشاشة العظام

الكمادات الباردة والساخنة
كلا من الكمادات الساخنة والباردة مفيدة فى تخفيف الآلام التى يسببها هشاشة العظام فالكمادات الباردة قادرة على الحد من الإلتهاب والتورم فى حين أن الكمادات الساخنة لديها القدرة على المساعدة فى تخفيف التصلب والألم .

  • تستطيع ببساطة أن تلف منشفة رقيقة حول زجاجة مملوءة بماء ساخن للحصول على كمادة ساخنة. وأيضا تلف منشفة رقيقة بها بعض مكعبات الثلج للحصول على كمادة باردة .
  • الآن يمكنك وضع الكمادة الساخنة على المفصل المصاب لمدة من 2الى 4 دقائق ، بعد ذلك يمكنك إستبدال الكمادة الساخنة بالكمادة الباردة وضعها هناك لمدة 45 الى 60 ثانية ، حافظ على تكرار هذه العملية لمدة 20دقيقة عدة مرات فى اليوم الواحد .

ملحوظة : قد تنطبق أيا من هذه الكمادات إعتمادا على حالتك .

خل التفاح
هذا أحد العلاجات المنزلية الفعالة لهشاشة العظام ، وذلك بفضل تشكيلة الخصائص القلوية التى يتمتع بها والمضادة للإلتهابات ، خل التفاح يقلل تصلب وألم المفاصل ، وبالإضافة الى ذلك فإنه يساعدأيضا على التخلص من السموم التى يتم تخزينها فى المفاصل .

  • أولا وقبل كل شىء قم بمزج ملعقة من خل التفاح ( خام ولم تتم تصفيته ) مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام وكوب من الماء الفاتر ويتم مزجها جيدا ثم قم بشرب هذا الخليط مرتين يوميا ، ويفضل قبل تناول الوجبات .
  • الى جانب ذلك يمكنك مزج خل التفاح مع زيت الزيتون بنسب متساوية ثم يمكنك إستخدام هذا المزيج لتدليك المفاصل المصابة بلطف عدة مرات يوميا ، حافظ على متابعة إثنين من هذه العلاجات يوميا حتى يتم إزالة الإلتهابات والألم .

الزنجبيل
الزنجبيل هو من بين العلاجات المنزلية الفعالة لإلتهاب المفاصل ، ووجدت الدراسة التى  نشرت عام 2011 أن مستخلص عالى النقاء من الزنجبيل قد أثرت إيجابيا على المرضى الذين يعانون من إلتهاب مفاصل الركبة بالحد من آلامهم . بالإضافة الى ذلك فهذه العشبة أيضا لها خصائص عالية مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة والتى سوف تقلل من الألم والإلتهاب والتورم ، وعلاوة على ذلك فالزنجبيل قادر على حجب مادة COX2 وهى مادة تسبب الألم فى الجسم

  • إذا كنت تتناول إثنين الى ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا فسوف ترى تحسنا فى حالتك ، من أجل عمل شاى الزنجبيل يمكنك أخذ قطعة من الزنجبيل ثم ابشرها جيدا .
  • بعد ذلك ضع الزنجبيل المبشور فى كوب من الماء وتغلى هذا الماء لمدة من 8 الى10دقائق .
  • بعد ذلك قم بتصفية ماء الزنجبيل وأضف اليه القليل من العسل لجعل المذاق أحلى ، أيضا يمكنك مضغ بعض شرائح الزنجبيل الطازج يوميا أو إستخدام الزنجبيل الطازج أوالمجفف كتوابل فى مطبخك الخاص .
  • الى جانب ذلك يمكنك إستخدام زيت الزنجبيل لتدليك المناطق المتضررة بلطف عدة مرات يوميا .

الحلبة
الحلبة هى واحدة من العلاجات المنزلية الشعبية لهشاشة العظام  بذورالحلبة تحتوى على خصائص مضادة للألتهابات ومضادة للأكسدة مما يساعد على تخفيف الآلام . بالإضافة الى ذلك فبذور الحلبة تحتوى على فيتامينات جنبا الى جنب مع المعادن الأساسية مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والتى هى ضرورية جدا للمحافظة على سلامة الأنسجة والعظام .

  • قم بإعداد ملعقة من مسحوق بذور الحلبة ثم مزجها مع كوب من الماء الفاتر واشربها مرتين أوثلاث مرات يوميا .
  • ثمة خيار آخر وهو عمل عجينة من الحلبة عن طريق خلط مسحوق بذورالحلبة واحد ملعقة صغيرة مع مقدارمناسب من الماء ثم وضع هذه العجينة مباشرة على المناطق المتضررة واترك هذا المزيج يجف بشكل طبيعى ، ثم قم بشطفه بالماء الدافىء ، ويجب تكرارهذه العملية مرتين يوميا .
  • وأبسط من ذلك قم بغمر ملعقة من بذور الحلبة بالماء واتركهاطوال الليل ، وفى الصباح قم بتصفية البذور من الماء وتناولها ، يجب الإلتزام بأى من هذه الطرق كل يوم حتى تحصل على النتيجة المرجوة وتصبح راضيا عنها .

القرفة
هى أيضا من بين العلاجات المنزلية الشعبية بالأويورفيديا لهشاشة العظام ، هذه العشبة تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات ، والتى يمكن أن تكون مفيدة فى علاج تورم المفاصل وآلامها ، الى جانب أن القرفة سوف تريح عضلاتك المتصلبة وتساعد على الإسترخاء ، وإليك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية بإستخدام القرفة لعلاج هشاشة العظام والتى يمكنك تطبيقها .

  • بداية قم بعمل مزيج من ملعقة مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وكوب من الماء الدافىء
  • قم بمزج هذا الخليط جيدا ويشرب كل صباح على معدة خالية .
  • وهناك طريقة أخرى لإستخدام القرفة لهشاشة العظام عن طريق عجينة القرفة وذلك بخلط مسحوق القرفة جيدا مع مقدار مناسب من الماء ، الآن يمكنك إستخدام معجون مسحوق القرفة على الأماكن المتضررة لعدة دقائق يوميا .
  • يجب إتباع هذه العلاجات المنزلية بالقرفة حتى تشعر بالتحسن .

الشاى الأخضر
أظهرت دراسة نشرت عام 2011أن الشاى الأخضر لديه القدرة على السيطرة على أعراض هشاشة العظام وكذلك الإحتفاظ بها فى حدودها الدنيا ، يمتلك الشاى الأخضرخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات ، ويقلل من تورم المفاصل والإحساس بالألم ، وبالإضافة الى ذلك يساعد الشاى الأخضر كثيرا فى المحافظة على كثافة العظام والحفاظ على قوة العظام .

  • ضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاى الأخضر الجاف فى كوب من الماء المغلى ثم يغطى ويترك لعدة دقائق ثم يصفى ويضاف اليه القليل من العسل، يجب شرب كوبين أوثلاثة من هذا الشاى الأخضريوميا .

الكركم
طبقا لدراسة نشرت عام 2009 يعتبر الكركم أحد العلاجات المنزلية الآمنة جدا والفعالة لإلتهاب المفاصل ، هذه العشبة قد تساعد حتى فى تثبيط تطور المرض ، بالإضافة الى أن الكركم يكون مجموعة روابط تسمى الكوركومين والتى تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات .

  • الآن يمكنك ببساطة عمل مزيج من ملعقة صغيرة من الكركم عاى كوب من اللبن الحليب وقلبها جيدا ثم قم بغلى هذا المزيج لبضع دقائق بعد ذلك يمكنك إضافة القليل من العسل ، تناول هذا المحلول مرتين يوميا لمدة 3أو4 أيام أسبوعيا .
  • أيضا تستطيع تناول مستخلص الكركم 3مرات يوميا (300ملج/ كل مرة) ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • أو يمكنك تضمين الكركم فى النظام الغذائى اليومى للحصول على المزيد من الفوائد الإضافية .

ملاحظة : لاتسرف فى إستهلاك الكركم إذا كنت تأخذ عقاقيرغيرالسترويدية المضادة للإلتهابات (المسكنات) أو أدوية مسيلة للدم .

ملح إبسوم
علاج آخر من العلاجات العشرة الكبرى لهشاشة العظام هوإستخدام الملح الانجليزى ، ملح إبسوم مصدر غنى بالبوتاسيوم والذى يساعد فى تخفيف الألم والإلتهاب والتورم .

  • يمكنك ببساطة إضافة 2كوب من هذا الملح الى الحمام الخاص بك المملوء بالماء الدافىء ؛ ثم إسترخ فى هذا الحمام لمدة من 25 الى 30 دقيقة ، كررهذه العملية مرتين أو 3مرات كل أسبوع لعدة أسابيع أوحتى تشعربتحسن حالتك .

ملاحظة : هذا العلاج يناسب تماما المرضى الذين يعانون من مرض السكرى أومشاكل فى الكلى .

العلاج بالتدليك
تدليك المناطق المتضررة بصورة منتظمة يكون مفيدا جدافى تخفيف شدة الإلتهاب والتورم والألم الناجم عن هشاشة العظام ، بالإضافة الى ذلك فإن العلاج بالتدليك ينشط الدورة الدموية كما يوفرللعضلات الملتهبة تأثير مهدىء .

  • يتمثل هذا العلاج فى تدليك المناطق المتضررة بزيت جوز الهند أوزيت الزيتون الدافىء عدة مرات فى اليوم الواحد ، إذا كان العلاج بالتدليك يجعل الحالة تسوء فيجب ان تتوقف فورا .
  • طريقة أخرى يمكنك أيضا مزج 10جرام من زيت الكافورمع فنجان من زيت الخردل ثم تسخين الخليط على حرارة منخفضة لمدة 5 دقائق ثم يترك ليبرد وتدلك به المناطق المتضررة بلطف .
  • وكذلك تستطيع مزج زيت الكينا مع كمية متساوية من زيت وينترجرين وتدلك المفاصل الملتهبة بهذا المزيج .
  • بسبب حساسية المفاصل نتيجة لإلتهابها يجب التأكد من القيام بعملية التدليك بلطف أو الإستعانة بأخصائى تدليك مرخص إذا تطلب الأمر .

10- عمل تمارين رياضية
ممارسة التمرينات الرياضية قد تساعد فى التعامل مع أعراض هشاشة العظام ، وتزيد القدرة على التحمل ، وتقوى العضلات حول المفاصل ، وهذا بدوره يحفز الحركة يالإضافة الى ذلك فإن ممارسة التمرينات الرياضية تساعدأيضا فى فقدان الوزن .

  • وبالتالى يتعين عليك أن تمارس التمرينات الرياضية الهوائية مثل السباحة أو المشى وركوب الدراجات لمدة نصف ساعة يوميا لمدة 5مرات أسبوعيا .
  • مارس تمرينات الصلابة وتمرينات إنقاص الوزن عدة مرات إسبوعيا لتقوية عضلاتك .
    لاتمارس رياضة عنيفة والتى قد تعرضك لمخاطر أعلى للأصابة .
    ربما يتطلب الأمر إستشارة خبير للحصول على برنامج التدريبات الرياضى الذى يناسب نمط حياتك وحالتك الصحية .

شكرا لمتابعتكم خبر عن علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي وأمن - #ثقف_نفسك في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري ثقف نفسك ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي ثقف نفسك مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بدائل طبيعية للباراسيتامول تعالج وتُسكن الألم - #ثقف_نفسك
التالى ما هي أضرار الجلوس في وضعية ساق علي ساق ؟ - #ثقف_نفسك