أخبار عاجلة

اخبار الخليج - جامعة الخليج العربي تقيم يوم البحث العلمي الطبي وتكشف ارتفاع عدد الأبحاث المحكمة دولياً

أفتتح رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي فعاليات يوم البحث العلمي في كلية الطب والعلوم الطبية، بحضور الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مملكة البحرين الدكتورة جليلة السيد جواد.

شهد يوم البحث العلمي، عرض كلية الطب والعلوم الطبية مجموعة من الإحصاءات التي أظهرت جلياً تطور الأبحاث العلمية الطبية في جامعة الخليج العربي كماً ونوعاً خلال السنوات العشر الماضية. فقد قفز عدد البحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة من 45 بحثاً في العام الاكاديمي2011 إلى 172 بحثاً في العام الأكاديمي 2021. وبلغ مستوى البحوث التعاونية الدولية إلى أكثر من 80% بعد أن كانت النسبة في حدود 55% في العام 2012. كما كان من أهم المؤشرات الفارقة زيادة عدد البحوث المنشورة في المجلات العلمية العالمية المحكمة ذات التصنيف الأول (Q1) من 28 بحثاً عام 2017 إلى 51 بحثاً في العام 2021.

وقد جمع يوم البحث العلمي الطبي في جامعة الخليج العربي هذا العام 28 بحثاً، و6 ملصقات بحثية من كلية الطب والعلوم الطبية، تناولت مواضيع التعليم الطبي، طب الأسرة والمجتمع، العلوم الطبية الأساسية، العلوم السريرية.

إلى ذلك أكد رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي أمام تحدي مستمر للتميز والابتكار «وذلك نابع من هدفها الاستراتيجي كونها جامعة بحثية مبتكرة، ولكون الأبحاث أرض خصبة للابتكار فإن الأبحاث تأتي على رأس أولويات الجامعة». مشيراً إلى أن الجامعة خصصت 33% من ميزانياتها للجهود البحثية، داعياً أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من هذه الميزانية لإنتاج بحوث عالية الجودة ومبتكرة تعود بنتائجها على تطور الخدمات والعلوم الصحية في منطقة الخليج العربي. وتابع مؤكداً قدرة جامعة الخليج العربي على تحقيق هذا الهدف من خلال ما توفره الجامعة من دعم ومساندة للمجهود البحثي بالمعدات والتسهيلات والمؤهلات الأكاديمية المتقدمة. وقال: «نهاية العام الماضي وعدنا بتخصيص جوائز لأعضاء هيئة التدريس الذين سيتمكنون من نشر أبحاثهم العلمية المصنفة في المجلات العلمية المحكمة ذات التصنيف الأول Q1، ونتطلع لنقطف ثمار هذا التوجه بنهاية العام الجاري».

من جانبه أوضح عميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبدالحليم ضيف الله، إن كلية الطب اختارت هذا العام عنواناً مميزاً ليوم البحث الطبي وهو (الأبحاث تقود الابتكار) إيماناً من الكلية بأن البحث العلمي هو الخطوة الأولى على طريق الابتكار. وأضاف، علمتنا السنتان الماضيتان انه لم يكن لنا الخروج من جائحة كورونا لولا الجهد البحثي الاستثنائي والمبتكر، الذي قادته العلوم إلى طريق خروجنا من الجائحة، وإنتاج اللقاح في وقت قياسي. «نحتاج للبناء على ذلك للتعامل مع تحديات قادمة في المستقبل، وهي مهمة يشترك فيها أعضاء هيئة التدريس وطلبتنا وباحثينا كذلك، من خلال جهودهم البحثية المتميزة». وذكر عميد كلية الطب والعلوم الطبي الدكتور ضيف الله أن جامعة الخليج العربي نشرت 100 بحث علمي هذا العام نشر نصفها في مجلات علمية محكمة عالية التصنيف بتصنيف Q1 و Q2.

إلى ذلك، تناول يوم الأبحاث الطبية العديد من المواضيع مثل: التهابات الأعصاب، التهابات المفاصل وهشاشة العظام، الأمراض النفسية، تطوير المناهج التعليمية وطرق التدريس أثناء وبعد جائحة كورونا، العادات الغذائية وعلاقتها بالأمراض، أنماط الأقبال على المراكز الصحية، أمراض النساء والولادة، العلاج الجيني المتقدم للأورام السرطانية، إلى جانب عرض العديد من التجارب المختبرية لشرح وعلاج العديد من الظواهر الصحية.

على نحو متصل، أعلن نائب عميد كلية الطب والعلوم الطبية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح عن توجه كلية الطب والعلوم الطبية لوضع استراتيجية موجهة لعناوين الأبحاث التي ستتبناها وتدعمها الكلية في السنوات القادمة، بحيث تكون مبنية على مؤشرات علمية حول أهم العناوين التي تشكل أولوية صحية في منطقة الخليج العربي.

إلى جانب، توظيف جهود طلبة الدراسات العليا في بحوث تخدم هذا الغرض، بحيث يكون المجهود البحثي سواء لأعضاء الهيئة الأكاديمية أو للطلبة الباحثين منصب نحو هدف استراتيجي يسهم في تنمية المنظومة الصحية في الخليج العربي. وتشجيع الأبحاث الجماعية من أجل تعزيز جودة المنتج البحثي، علاوة على التشبيك والتعاون البحثي مع المؤسسات ذات الطابع الإقليمي والعالمي. كما أكّد على أهميّة ترسيخ ثقافة الابتكار والجودة لدى طلبة كليّة الطبّ منذ المراحل الأولى، عبر برنامج الإرشاد في البحث العلمي (Mentorship program in research) والباحثين الشبّان

(Young investigators research program) لضمان تواصل الإنتاج في البحث العلمي كماً ونوعاً.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الخليج - جامعة الخليج العربي تقيم يوم البحث العلمي الطبي وتكشف ارتفاع عدد الأبحاث المحكمة دولياً ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اخبار الخليج - مدير‭ ‬مراجعة‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬إعداد‭ ‬فصل‭ ‬‮«‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬البحرين‮»‬
التالى اخبار الخليج - مدير‭ ‬مراجعة‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬إعداد‭ ‬فصل‭ ‬‮«‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬البحرين‮»‬