أخبار عاجلة

اخبار الخليج - باحثة بجامعة الخليج العربي تنشر بحثاً حول أثر برامج الروبوت على الطلبة الموهوبين

نشرت طالبة الماجستير بقسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي، أمل السبيعي بحث حول أثر برامج الروبوت على تنمية التفكير النشط وإيجاد المشكلات إبداعياً وذلك في مجلة Roeper Review والتي تعتبر ثاني أعرق مجلة في تخصص تربية الموهوبين عالمياً بمعامل تأثير H-Index (39) بحسب موقع Scimago.

تتلخص أهمية هذه الدراسة في ضوء توجه برامج تربية الموهوبين عالمياً للاهتمام بموضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تخصص تربية الموهوبين، كما تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها لقياس أثر برامج تصميم الروبوت المطبقة في المملكة العربية السعودية على العمليات العقلية لدى الطلبة الموهوبين، حيث إنه من المعروف أن لمثل هذه البرامج أثر على معرفة الطلبة بأساسيات تصميم الروبوتات من ناحية المحتوى، إلا أن تأثير مثل هذه البرامج على تنمية العمليات العقلية العليا لدى الطلبة نادراً ما يتم التطرق إليه.

هذا وأشارت أهم نتائج الدراسة أن برامج تصميم الروبوت المطبقة على الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية ساعدت الطالبات المشاركات في البحث على تطوير مهارات إيجاد المشكلات إبداعياً إضافة إلى التفكير النشط.

شارك في البحث فريق علمي من أساتذة قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي هما الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب والدكتور أحمد محمد العباسي مع باحثين في جامعة شمال تكساس وجامعة أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن هذا البحث يأتي في ظل توجه القسم على تشجيع الطلبة على نشر أبحاث الماجستير والدكتوراة لإثراء المكتبة العالمية من خلال نشر الأعمال المتميزة لهم. كما تأتي من هذه الدراسات في مجال الخطة الخمسية لأبحاث القسم والتي تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في علم تربية الموهوبين، حيث سبق وأن قامت إحدى طالبات القسم مؤخراً بتطوير تطبيق لقياس القدرات الإبداعية عبر متجر أبل Apple Store.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الخليج - باحثة بجامعة الخليج العربي تنشر بحثاً حول أثر برامج الروبوت على الطلبة الموهوبين ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اخبار الخليج - الأرصاد: غبار وأتربة من الليلة وحتى الأربعاء.. والحرارة اليوم 41 درجة
التالى اخبار الخليج - 14 حفلة غنائية تطلقها الهيئة العامة للترفيه لمضاعفة فرحة العيد بالأنغام الموسيقية والحفلات الطربية