الارشيف / اخبار الخليج

اخبار الخليج - جامعة الخليج العربي تحصل على المرتبة الأولى على مستوى جامعات البحرين في تصنيف Scimago للجامعات العالمية

2021-10-16T12:41:33.723+03:00


احتلت جامعة الخليج العربي المرتبة الأولى في أحدث تصنيف للجامعات العالمية العام 2021 قامت به سكيوماجو Scimago المرتبط بمحرك البحث سكوباس Scopus ، وهو تصنيف يعتمد على ثلاثة مؤشرات رئيسة هي النشر العلمي، والابداع، والتأثير المجتمعي العالمي، وقد أدرج هذا التصنيف 4,126 جامعة فقط من مختلف دول العالم لكون الجامعات المؤهلة للتصنيف يجب أن تكون قد نشرت 100 بحثا عالمي محكم سنويا مدرجا في محرك البحث Scopus .
وفق هذا التصنيف، جاءت جامعة الخليج العربي في المترتبة الأولى محليا، والمرتبة 12خليجيا، والـمرتبة 20 على مستوى الجامعات في العالم العربي، في الوقت الذي جاء ترتيبها في المرتبة 47 على مستوى جامعات الشرق الأوسط، وفي المرتبة 501 على مستوى جامعات العالم.
وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي اكتسبت على مدى أكثر من 40 عاماً سمعة مرموقة في منطقة دول الخليج والعالم اجمع لما تتميز به استراتيجيتها في التعليم المبنية على معايير أكاديمية عالية تعتمد نهجاً تعليماً مبتكراً، وهو ما ساهم في تصدرها في تصنيفات عالمية عديدة تصنف الجامعات حول العالم وفق معايير دولية شمولية تقيس تنامي السمعة الاكاديمية الإيجابية، والاستشهاديات البحثية ذات الجودة العالية، ومعايير اكاديمية أخرى عديدة، كان أحدثها تصنيف AD Scientific Index العالمي الذي ضم أسم 19 باحثا من الهيئة الاكاديمية بالجامعة ضمن الباحثين النشطين بحثيا على مستوى دول العالم ، ممن حصلوا على معامل هيرتش أكثر من 10، وكذلك تصنيف تايمز 2021 للتعليم العالي للجامعات حيث حصلت جامعة الخليج العربي على المرتبة 15 كأفضل جامعة على مستوى العالم العربي، والأولى على مستوى جامعات مملكة البحرين، هذا إلى جانب حصول الجامعة على العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية، مما ساهم في القفز بتصنيفها العالمي إلى صفوف متقدمة في الكثير من التصنيفات العالمية ذات المصداقية العالية .
يشار إلى أن هذه التصنيف العالمي ذو مصداقية وموثوقية عالية حيث أنه يدرج الأبحاث المنشورة من محرك البحث العالمي للبحوث العلمية التي تنشرها أساسا دار النشر العالمية إلسيفير Elsevier ، ويعتمد في التصنيف على محددات دقيقة تغطي خمسة قطاعات، هي الحوكمة ، والصحة، والتعليم العالي، والخاص، وغيرها، ولكل منها مقاييس في مجالات محددة مثل مخرجات البحث، والتعاون الدولي، والتأثير الطبيعي، ومعدل النشر، وهو ما يتيح إجراء مقارنات بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وفق معايير دولية دقيقة معتمدة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الخليج - جامعة الخليج العربي تحصل على المرتبة الأولى على مستوى جامعات البحرين في تصنيف Scimago للجامعات العالمية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

قد تقرأ أيضا