اخبار الخليج - الحجري: الاستهلال في يوم الأربعاء القادم مقتصر على المعدات الفلكية.. والرؤية العينية بعده بيوم 

قال الباحث الفلكي علي الحجري بأن سيناريو شهر رمضان المبارك سوف يكمل عدته لـ 30 يوما إلى معياري الفلكي والعيني، وبذلك يكون غرة شهر شوال المبارك لمعتمدي المعيار الفلكي بتاريخ 13 مايو الجاري، بينما سيكون غرة الشهر المبارك لمعتمدي الرؤية العينية بتاريخ 14 مايو الجاري، بينما ذكر الحجري بان هناك سيناريو ضعيف لمعتمدي الرؤية العينية لمن يعتمدوا اتحاد الأفق أو اتحاد المطالع واشتراك بجزء من الليل والذي يمتد إلى منطقة الشمال الغربي من قارة أمريكا الجنوبية اذا تحقق شرط الاطمئنان من شهادة الشهود من المؤمنين في تلك المنطقة كون الرؤية العينية ممكنه بشرط صفاء الجو في تلك المنطقة، ليكون غرة شهر شوال المبارك بتاريخ 13 مايو الجاري.

وخاض الفلكي الحجري في تفاصيل الاستهلال لشهر شوال المبارك بأن اقتران القمر بالشمس سيكون بتاريخ 11 مايو 2021 في تمام الساعة (10:44) مساء وفقا للحسابات السطحية لأفق البحرين، ويستحيل رؤية القمر في مساء هذا ذلك اليوم لأفول القمر قبل غروب الشمس بـ 14 دقيقة.

وأشار الحجري إلى أن ظروف الاستهلال بتاريخ 12 مايو الجاري مقتصرة على الرصد بواسطة التلسكوبات الموجهة وكاميرا CCD الفلكية بشرط صفاء الجو، دون الرؤية العينية المجردة!، وذلك بسبب ظروف الفلكية لقمر، ليكون عمر القمر الاقتراني السطحي عند غروب الشمس في تمام الساعة (06:16) مساءا لـ 19 ساعة و32 دقيقة، وفترة مكث القمر لـ 38 دقيقة فقط، وعلى ارتفاع 6 درجات و51 دقيقة، وبإضاءة (0.53%)، وبسمك للقمر ويساوي 9 ثواني قوسية، وبشدة إضاءة وتساوي (4.8- Mag)، وبزاوية استطالة ما بين القمر والشمس 8 درجات و20 دقيقة.

ودعا الفلكي الحجري علماء الدين الأفاضل من صناع القرار الشرعي بعدم الاستهلال واخذ شهادة الشهود واستقبالهم في مساء يوم الثلاثاء والموافق 11 مايو القادم، بالرغم من أنها ليلة 30 من شهر رمضان المبارك لمعتمدي المعيار الفلكي لسببين رئيسين وهما بأن سيكون أفول القمر في ذلك اليوم قبل غروب الشمس أولا، بالإضافة إلى أن القمر شهر شوال المبارك لم يقترن بالشمس بالمصطلح الفلكي أو لم يتحقق من ولادة قمر شهر شوال المبارك بالمصطلح الإعلامي، ليؤخذ بذلك بالرأي الفلكي لإثبات النفي لتحقق هذان الشرطان المنافيان للقاعدة الشرعية في البدء في عملية الاستهلال.

ظروف الاستهلال لشهر شوال المبارك لهذا العام 1442 هجري

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الخليج - الحجري: الاستهلال في يوم الأربعاء القادم مقتصر على المعدات الفلكية.. والرؤية العينية بعده بيوم  ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اخبار الخليج - مدارس البحرين تحتفل باليوم الخليجي لصعوبات التعلم
التالى اخبار الخليج - سفير البحرين في موسكو يشارك في اجتماع لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني مع السفراء العرب