اخبار الخليج - جامعة البحرين تعرض إنجازات الأساتذة والطلبة في «يوم IEEE 2020»

اخبار الخليج - جامعة البحرين تعرض إنجازات الأساتذة والطلبة في «يوم IEEE 2020»
اخبار الخليج - جامعة البحرين تعرض إنجازات الأساتذة والطلبة في «يوم IEEE 2020»

أكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة أن إنشاء بيئة تحويلية هو إحدى الركائز الأساسية التي تعتمدها جامعة البحرين، وأشار إلى التعاون المشترك والأهداف المشتركة بين جامعة البحرين وجمعيةIEEE Bahrain Section ، والتعاون الذي أسهم في التميز في التعليم، والبحث المؤثر في المجتمع، والابتكارات التقنية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها رئيس الجامعة أ.د. حمزة في «يوم IEEE 2020»، الذي نظمته جامعة البحرين وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (فرع البحرينIEEE Bahrain Section)، على منصة التواصل الافتراضي، للتعريف بإنجازات الأكاديميين والطلبة وفعالياتهم خلال العام. وقال أ.د. حمزة: «إن الجامعة تبنت تقنيات جديدة في إطار إنشاء بيئة تحويلية رقمية، شملت مجالات عديدة منها: الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء (IoT)، وأدوات الاتصال الذكية، وتطبيقات الهاتف المحمول، وأنظمة إدارة التعليم الإلكتروني، لافتاً إلى أن هذه التقنيات غيرت طريقة عمل الجامعة وكيفية تلقي المعرفة».

وقال أ.د. حمزة: «إن جامعة البحرين تستهدف مناهج مبتكرة للبحث في قضايا الاستدامة الرئيسية، مثل الطاقة المتجددة، والتقنيات الحديثة مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، من خلال التعاون الدولي والشراكات الإقليمية والمحلية».

وأضاف أ.د. حمزة «إن مصادر التعلم الرقمية الحالية أسهمت في بناء تعليم مرن في جامعة البحرين، فبعد أن أدت جائحة كوفيد-19 إلى إغلاق المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، دعمت البيئة التحويلية الرقمية استدامة التعليم من خلال استمرار التعلم والتعليم عن بعد عبر الإنترنت، وتم تزويد الطلبة بفرص تعليمية لدعم استمرارية التعليم، ونشره على نطاق واسع، والوصول المرن إلى المحتوى والتعليمات في أي وقت ومن أي مكان». وأكد أن جامعة البحرين تقدم برامج جديدة ومحدثة لمواكبة التغيرات في الاقتصاد العالمي والابتكارات التكنولوجية واحتياجات قطاع سوق العمل.

وبدورها تحدثت رئيسة IEEE Bahrain Section الشيخة الدكتورة إيشاع بنت محمد آل خليفة عن تاريخ الجمعية في البحرين، والعلاقة مع جامعة البحرين منذ التأسيس. كما تحدثت عن الأنشطة المختلفة التي قام بها (IEEE) خلال العام الماضي والخطط المستقبلية للعام المقبل.

ورأت د. إيشاع آل خليفة أن سنة ٢٠٢٠م أظهرت أهمية دور المهندسين في حياتنا اليومية، فظهر عمل مهندسي التكنولوجيا من خلال تطبيقات التعليم عن بعد، وتطبيقات التجارة الإلكترونية، وأظهرت أهمية المهندسين المعماريين من خلال المباني والتصميمات التي تسمح بالتباعد وتنقية الهواء، وأكدت أنه لا بد من تقدير واحترام وشكر جميع المختصين الذين يعملون للتأثير الإيجابي في وطننا خلال هذه الجائحة، بالإضافة إلى الطاقم الطبي الذي يعمل في الصفوف الأمامية.

وقدمت د. إيشاع آل خليفة الشكر لجامعة البحرين، وعلى رأسها سعادة الأستاذ الدكتور رياض حمزة على الدعم المستمر لمهندسي وعلماء البحرين، وذلك لرعاية واحتضان اليوم السنوي لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

ومن جانبها تحدثت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي عن الأهداف الأساسية لكلية تقنية المعلومات، وأوضحت أن من ضمنها: مساعدة الطلبة للوصول إلى النجاح، وغرس حبِّ الاطلاع أثناء دراستهم في جامعة البحرين.

وأضافت د. الجسمي «نوفر المناهج والموارد والدعم لمساعدة طلابنا لكي تكون لديهم القدرة على التفكير والتقييم، وبناء مهارات التعلم مدى الحياة. كما يركز أعضاء الهيئة الأكاديمية وطلبة الدراسات العليا في كلية تقنية المعلومات على البحث العلمي المؤثر في مجتمعنا والعالم، والأفكار المبتكرة التي تقود التحول، الذي يتطلب زيادة التعاون مع مختلف القطاعات الصناعية والحكومية والجمعيات المهنية مثل جمعية (IEEE)».

وقالت د. الجسمي: «إن التعاون مع جمعية (IEEE) شمل تطوير مهارات الطلاب القيادية والتقنية من خلال مسابقة البرمجة الوطنية والبحث العلمي، عبر الشراكة في عقد المؤتمرات الدولية لتقديم أحدث ما توصلت إليه البحوث التي تعكس التعاون الناجح والمستمر».

ولفتت د. الجسمي إلى أن كلية تقنية المعلومات سوف تنظم «الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي حول الابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات هذا العام بالتعاون مع جمعية (IEEE)، خلال العام الجامعي الحالي».

وألقى رئيس لجنة العضوية في (IEEE) الدكتور أندريس رومانوفس كلمة أيضاً، تحدث خلالها عن كيفية استفادة الباحثين والأكاديميين والطلبة من عضويتهم في الجمعية.

وعرضت رئيسة IEEE Computer Society فرع البحرين الدكتورة رسالة الأدرج، أنشطة الجمعية خلال العامين الماضيين. كما عرضت رئيسة SIGHT-Bahrain الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة، المشاريع المختلفة التي شاركت فيها المجموعة خلال العامين الماضيين. وقدم د. يوسف بن محمد حراث الأنشطة الطلابية للفروع الطلابية المختلفة المنضوية تحتIEEE Bahrain Section، وعرض ثلاثة من طلبة جامعة البحرين مشاريعهم البحثية وتجربتهم في الاستفادة من (IEEE) في دراستهم وأعمالهم البحثية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار الخليج - جامعة البحرين تعرض إنجازات الأساتذة والطلبة في «يوم IEEE 2020» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق اخبار الخليج - البوليتكنك و«لحكومة الإلكترونية» تناقشان المشاريع المستقبلية المشتركة
التالى "المرور" يدعو للحذر وتخفيف السرعة عند القيادة وقت المطر لتجنب انزلاق المركبة