التخطي إلى المحتوى
  • هل يبلغ سهم شركة علي بابا (BABA) مستوى 200 دولار؟

    مكاسب كبيرة حققها المساهمون في شركة على بابا (BABA)، العملاق الصيني للتجارة الالكترونية و البيع و بالتجزئة على الانترنت، و رغم اقفال سهم الشركة منخفضا مع نهاية شمعة شهر نوفمبر/تشرين الأول الماضي ، استمر سهم علي بابا في دعم المكاسب الهائلة لهذا العام و بلوغ أعلى مستوى تاريخي للسهم منذ طرحه في البورصة ، بعد نتائج قوية في الربع الثاني من السنة المالية، وأداء قوي خلال عطلة التسوق السنوية المعروفة باسم “يوم العزوبة”.

    وقد ارتفع سهم علي بابا بنسبة 116٪ حتى الآن في عام 2017، و هو ما جعل القيمة السوقية للشركة تتضاعف و تبلغ مستوى ضخم يبلغ 486 مليار دولار حسب البيانات التي نشرها موقع شركة السمسرة و الوساطة المالية UFX (يو اف اكس) .

    ليس من المألوف رؤية سهم شركات بهذا الحجم السوقي الضخم يتحرك بهذه النسبة الكبيرة في ظرف سنة واحدة فقط، ولكن علي بابا ليست الشركة الصينية الأكبر من حيث القيمة تضاعف سعرها هذا العام. ومن الواضح أنه كان عاما رائعا بالنسبة للمستثمرين في شركات التكنولوجيا الصينية.

    فقد سهم شركة علي بابا 4.8٪ من قيمته السوقية خلال الشهر الماضي نوفمبر/تشرين الثاني، على عكس مؤشرات السهم الكلية التي استمرت في الارتفاع خلال نفس المدة. ولكن، هذه التراجعات لا تعكس ضعف في أداء الشركة أو خوف بين المستثمرين، وانما هي حركة تصحيحية عادية يمكن أن توفر فبرصة شراء قوية خاصة على المستوى المتوسط الى الطويل.

    اظهرت شركة علي بابا بعض النتائج المالية المثيرة للإعجاب فقت كثيرا توقعات الأسواق المالية، على الرغم من تنامي بعض المخاوف والشكوك بين المحللين.

    فقد أعلنت الشركة خلال الاعلان عن نتائج الربع الثاني من السنة المالية في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن تحقيق نمو على أساس سنوي بلغ 61٪، وهذا أقوى أداء فصلي في أكثر من أربع سنوات.

    الشيء الوحيد الذي يحبه المستثمرون أكثر من النمو هو المزيد من النمو، وعلى تلك الجبهة، رأينا بابا جاك حتى التوجيه العام الكامل لها هذا الشهر.

    أعلنت علي بابا عن تحقيق أرباح بلغت 5.26 يوان للسهم الواحد، بزيادة عن 3.61 يوان للسهم قبل عام. وارتفعت ايرادات الشركة بنسبة 55 في المائة لتصل الى 34.29 مليار يوان من 22.17 مليار يوان في نفس الفترة من العام السابق.

    وتوقع المحللون ان تعلن الشركة عن ارباحا معدلة قدرها 4.68 يوان للسهم بناءا على ايرادات تبلغ 34.02 مليار يوان، وفقا لتقديرات سبر قامت به وكالة تومسون رويترز مع مختلف الشركات الوساطة المالية في وول ستريت.

    وقال دانيال تشانغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، في بيان: “إلى جانب الأداء القوي لأعمالنا التجارية الأساسية، يسرنا استمرار النمو السريع لأعمالنا في مجال الحوسبة السحابية”. واضاف “اننا نرى ايضا امكانات هائلة في وحدة وسائل الاعلام الرقمية والترفيه المتكاملة حديثا”.

     

    ويراقب الكثير من المحللين في وول ستريت يراقب حجم البضائع الإجمالي للشركة وقيمة المعاملات التي يقوم بها البائعون المستقلون على منصات الشركة. في الربع الأخير، ارتفع هذا الرقم بنسبة 24.4 في المئة الى 837 مليار يوان.

    في الأسبوع الماضي، أعلنت شركة أمازون أنها أطلقت نسخة مصممة خصيصا من خدمة برايم في الصين للاستفادة من الطلب على السلع الاستهلاكية في الخارج، في رسالة واضحة على أنها تريد الدخول أكثر في السوق الصينية.

    مقياس آخر جذب انتباه المحللين والمستثمرين، هو عائدات الشركة من مبيعات التجزئة في الصين التي تمت بواسطة الهاتف النقال. هذا الرقم بلغ أكثر من 17.51 مليار يوان الربع الأخير، في حين ارتفع المستخدمين النشطين شهريا عبر الهواتف الذكية بنسبة 39 في المئة في نفس الفترة.

    في سبتمبر/أيلول، توقعت شركة أبحاث السوق ماركيتر أن شركة علي بابا سوف تتجاوز شركة Baidu أكبر لاعب في سوق الإعلانات الرقمية في البلاد. وأشارت أن حصتها سوف ترتفع في السوق بنسبة أربع نقاط مئوية إلى 29 في المئة. ومن المتوقع أن ترتفع عائدات الإعلانات الرقمية بنسبة 54٪ هذا العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *