أخبار عاجلة
سقوط طائرة تدريب مصرية ومقتل طاقمها -

86 متطوعة في مبادرة الرقابة البيئية الناعمة برأس الخيمة

86 متطوعة في مبادرة الرقابة البيئية الناعمة برأس الخيمة
86 متطوعة في مبادرة الرقابة البيئية الناعمة برأس الخيمة

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

أكدت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة مشاركة 86 متطوعة، من قطاعات مختلفة، ومن 14 جهة حكومية واجتماعية، إلى جانب عدد من ربات المنازل، في مبادرة رقابية بيئية مستدامة، أطلقتها الهيئة مؤخراً؛ بهدف تمكين المرأة من التطوع في عمليات الرقابة البيئية، وتقديم خدمات القياس والتوعية البيئية من أجل «بيئة مستدامة».
وقال د. سيف الغيص، المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة: إن المبادرة تندرج في إطار سعي الهيئة لتعزيز الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، واستراتيجية حكومة رأس الخيمة 2018- 2030، وتعزيز قدراتها المؤسسية، معتبراً أنها المرة الأولى، التي تبادر فيها جهة حكومية إلى دعوة المرأة بمختلف شرائحها، ربات منازل والموظفات الحكوميات والقيادات التربوية والمعلمات والطالبات والمتطوعات بالجمعيات والنوادي والمراكز الاجتماعية والعاملات في المهن المساعدة وذوات الهمم والإعلاميات، لتولي دور رقابي بيئي على أسواق السمك والمطاعم، وتقديم خدمة قياس جودة الهواء وفحص نوعية مياه الخزانات بالمطاعم والمنازل والمؤسسات الحكومية والتعليمية، والرقابة على السواحل والشواطئ.
وأوضح أن مبادرة «رقابة ناعمة لبيئة مستدامة» انطلقت ميدانياً مستهدفة في مرحلتها الأولى أسواق السمك والمتاجر الكبرى والمنازل ببعض مناطق رأس الخيمة، ولاقت هذه المرحلة ردود أفعال إيجابية من قطاعات مختلفة وقادة الرأي، لدرجة أن رب أسرة حضر لمقر الهيئة؛ ليقدم الشكر على زيارة فريق المتطوعات لمنزله وقياسهن جودة الهواء، وأخذهن عينات من مياه الخزان لتحليلها، وتقديمهن نصائح بيئية.
وأكد د.الغيص أن المتطوعات المشاركات في المبادرة مستعدات لتقديم العون لمختلف الشرائح المجتمعية، عبر تطبيق «استدامة»، الذي ابتكرته الهيئة؛ لتعزيز الابتكار والتميز في الأساليب الرقابية والتوعوية، وإعداد تشريعات مبنية على برامج بحثية متخصصة، تساهم في حماية البيئة والموارد الطبيعية.
ويشتمل التطبيق على حاسبة البصمة البيئية، وهي حاسبة مطورة استناداً لأفضل الممارسات العالمية، تمكن المستخدم من معرفة أثر نشاطه على البيئة، بعد إدخال بعض البيانات المتعلقة باستهلاك المياه والطاقة وعدد السيارات ونوع النشاط وكمية النفايات.
وبعد استخراج النتيجة يوجه التطبيق نصائح بيئية ويقدم مقارنة بين البصمة البيئية للمستخدم والبصمة البيئية عالمياً، ويساهم التطبيق في التعرف إلى الظروف الجوية، من حيث شدة الرياح ودرجات الحرارة وحالات المد والجزر.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 86 متطوعة في مبادرة الرقابة البيئية الناعمة برأس الخيمة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أخبار الإمارات الان - امتحان الدراسات الاجتماعية ينال رضا طلاب الثاني عشر
التالى «اجتماعية الوطني الاتحادي» تتابع مناقشة موضوع «بناء الأسرة»