أخبار الإمارات الان - نظام إنذار متكامل للتعامل مع طوارئ الأمراض المعدية بمستشفى الرحبة

أخبار الإمارات الان - نظام إنذار متكامل للتعامل مع طوارئ الأمراض المعدية بمستشفى الرحبة
أخبار الإمارات الان - نظام إنذار متكامل للتعامل مع طوارئ الأمراض المعدية بمستشفى الرحبة

منى الحمودي (أبوظبي)

جاء الجديري المائي في المركز الأول من حيث عدد الإصابات بالأمراض المعدية في أبوظبي، تلتها الانفلونزا، ‏ ‏ثم الملاريا والجرب، ‏أما التهاب الكبد الوبائي «‪«B‬ فقد احتل المركز الخامس، وتلاه التهاب الكبد الوبائي«‪،«C‬‏وأتت بعدها التهابات الأمعاء وخاصة بسبب فيروس روتا، ‏تلاها السل الرئوي والتهاب الغدة النكفية والتيفوئيد، وفقا لبيانات هيئة الصحة ‏في إمارة أبوظبي‏ ‏للعام الماضي بحسب ما ذكر الدكتور جهاد صالح استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الرحبة التابع لشركة «صحة»، والذي يتوافر فيه نظام إنذار متكامل للتعامل والاستجابة لطوارئ الأمراض المعدية.

وقال الدكتور جهاد صالح، إن مستشفى الرحبة يضم طاقماً طبياً متكاملاً للتعامل مع الأمراض المعدية، ويحتوي على أكبر عدد من الغرف المعزولة ذات الضغط السلبي ‏للتعامل مع مرضى السل بواقع 23 غرفة. وأضاف : وتم اعتماده من قبل هيئة الصحة ‏في أبوظبي للتعامل مع حالات السل الجديدة، حيث ‏تقوم الهيئة بإرسال أي حالة سل جديدة تم الكشف عنها ‏في عيادة الطب الوقائي أثناء الفحص الروتيني لمقدمي طلب الإقامة للقادمين الجدد للدولة. كما يتم بالتعاون معها استقبال الحالات الجديدة المكتشفة من قبل المستشفيات الخاصة في مدينة أبوظبي ‏نظراً للاستعداد الكامل والخبرة لدى الطاقم الطبي في التعامل مع هذه الحالات.

وأفاد بأن مستشفى الرحبة هو المستشفى المعتمد رسمياً ‏في إمارة أبوظبي للتعامل مع أي حالات محتملة، أو مؤكدة لڤيروس الايبولا.

وأكد أن عيادة الأمراض المعدية في مستشفى الرحبة مجهزة بطاقم طبي مدرب لفحص وتشخيص وعلاج مختلف الأمراض المعدية. وقال نقوم بإعطاء اللقاحات المطلوبة ‏للمراجعين ‏التي يحتاجونها حسب حالتهم الصحية، ‏ومن جانب آخر نقوم بمتابعة مرضى السل ‏بعد خروجهم من المستشفى ومراقبة مدى تحسنهم ‏وعمل الفحوص الطبية اللازمة لهم.

وذكر أن مستشفى الرحبة ‏هو أول مستشفى في إمارة أبوظبي ‏يقوم حالياً باعتماد نظام إنذار متكامل إنذار دلتا «كود دلتا»، ‏وهو بروتوكول مخصص للتعامل والاستجابة بشكل فعال مع الحالات الطارئة المرتبطة بتدفق أعداد كبيرة من مرضى ا‏لأمراض ‏المعدية إلى المستشفى ‏بشكل يفوق طاقة المستشفى في الحالة الطبيعية. ‏ويتضمن هذا المرضى الذين يُشَك أو تم إثبات إصابتهم بأمراض معدية مثل أنفلونزا الطيور أو ‏أنفلونزا الخنازير‬، ‏متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا ڤيروس)، الحمى ‏النزفية، ‏مثل مرض أيبولا و‏السل ‏الرئوي، ‏وغيرها من الأمراض المعدية.

‏ولفت صالح إلى أن قسم الأمراض المعدية في مستشفى الرحبة يقوم بالإدارة والأشراف على عيادة الحجر الصحي في مطار أبوظبي الجديد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أخبار الإمارات الان - نظام إنذار متكامل للتعامل مع طوارئ الأمراض المعدية بمستشفى الرحبة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريدة الاتحاد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريدة الاتحاد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links