أخبار عاجلة
الشياب يؤكد جاهزية "الصحة" خلال عطلة العيد -

التعاقد الجزئي يلزم العامل بإخطار جميع الأطراف بعمله

التعاقد الجزئي يلزم العامل بإخطار جميع الأطراف بعمله
التعاقد الجزئي يلزم العامل بإخطار جميع الأطراف بعمله

السماح بالعمل 60 ساعة أسبوعياً للضرورة فقط

التعاقد الجزئي يلزم العامل بإخطار جميع الأطراف بعمله

تاريخ النشر: 20/07/2018

دبي:  إيمان عبدالله آل علي

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن صاحب العمل الأصلي يتحمل الرسوم المعمول بها لدى الوزارة عند التعاقد مع عامل من خارج أو داخل الدولة بحسب الأحوال، ويلتزم أي صاحب عمل إضافي برسوم العمل لبعض الوقت، المنصوص عليها في ذات النظم؛ وذلك فيما يخص الدوام الجزئي الذي يسمح للعامل سواء المواطن وغير المواطن بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل في ذات الوقت.
وأشارت الوزارة إلى أن هناك التزامات على صاحب العمل حسب نظام الدوام الجزئي؛ حيث يتحمل صاحب العمل الأصلي إجازات العامل السنوية ومكافآت نهاية خدمته وأية التزامات مالية أخرى، بنسبة عدد ساعات العامل الفعلية، وبمقدار الأجر الذي يتقاضاه العامل، وعلى كل صاحب عمل أن يوفر للعامل اشتراطات العمل الأخرى المنصوص عليها في أنظمة الوزارة، إلا إذا اتفق الطرفان على غير ذلك.
وأكدت أن الوزارة تخطر كل صاحب عمل أصلي أو إضافي بالجهات التي يعمل فيها العامل فور حصوله على تصريح منها بالعمل، وعلى العامل أن يقوم بذات الإخطار لكل صاحب عمل يعمل لديه.
ونوهت الوزارة بأنه لا يجوز للعامل العمل أسبوعياً أكثر من 48 ساعة أو أكثر من 144 ساعة كل ثلاثة أسابيع، ويجوز في حالة الضرورة التي يتقدم بها أن تسمح له بالعمل 60 ساعة أسبوعياً، ويتعين أن تكون للعامل راحة أسبوعية لا تقل عن يوم واحد، ولا يجوز تحويل التعاقد بنظام الدوام الجزئي إلى عقد عادي إلا بعد إنهاء الدوام الجزئي، ويصبح لكل طرف حرية التعاقد بالنموذج الذي يقبله.
وأوضحت الوزارة أن هناك أموراً لا يجوز لصاحب العمل فرضها على العامل الذي يرتبط معه بعقد جزئي؛ حيث لا يجوز لصاحب العمل أن يطالب العامل بأن يعمل لديه أكثر من الساعات المتفق عليها في عقد الدوام الجزئي إلا بموافقة العامل الكتابية، كما لا يجوز لصاحب العمل أن يمنع العامل من العمل في منشأة مشابهة لمنشأته تحت دعوى عدم المنافسة أو تحت دعوى إفشاء أسرار العمل إلا إذا صدر حكم قضائي بذلك.
وبدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين، تطبيق نظام مستحدث يتيح للمنشآت استقدام واستخدام عامل من داخل الدولة أو خارجها بموجب عقد الدوام الجزئي الذي يستطيع بمقتضاه العامل سواء المواطن أو غير المواطن أن يعمل في إحدى وظائف أو مهن المستويين المهاريين الأول والثاني لدى أكثر من صاحب عمل في ذات الوقت بعد حصوله على تصريح من الوزارة ومن دون اشتراط موافقة صاحب العمل الأصلي أو أي صاحب عمل آخر يعمل لديه جزئياً؛ وذلك وفقاً لضوابط محددة. وعقد الدوام الجزئي الذي يبرم بين صاحب العمل والعامل يحدد ساعات العمل بأقل من الساعات المعتادة وهي 8 ساعات يومياً أو أقل من 48 ساعة أسبوعياً، ويجب أن يحصل العامل على راحة أسبوعية لا تقل عن يوم واحد.
وأشارت الوزارة إلى أن إبرام عقود الدوام الجزئي ينحصر فقط في المهن الاختصاصية التي تتطلب قدراً عالياً من المهارات العلمية والفنية والإدارية وبمؤهل جامعي كحد أدنى، وكذلك المهن الفنية التي تتطلب توافر مهارات عقلية علمية وفنية، ومهارات عملية وإشرافية بمؤهل معهد متوسط من عامين إلى 3 أعوام بعد الثانوية العامة وهي المهن التي تندرج ضمن المستويين المهاريين الأول والثاني.

شكرا لمتابعتكم خبر عن التعاقد الجزئي يلزم العامل بإخطار جميع الأطراف بعمله في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى أخبار الإمارات الان - حشر آل مكتوم يحضر احتفال القنصلية المغربية بعيد العرش