أخبار عاجلة
شرطة عجمان تفتتح معرض زايد للصور -
الأردن.. ينتصر ويتحدى -
الرزوقي: الإمارات نجحت في توحيد الصف الآسيوي -
كاظم الساهر .. -

جهازان لحفر الأنفاق العميقة لمدينة المطار - إكسبو 2020

جهازان لحفر الأنفاق العميقة لمدينة المطار - إكسبو 2020
جهازان لحفر الأنفاق العميقة لمدينة المطار - إكسبو 2020

دبي: «الخليج»

اطلع وفد من بلدية دبي برئاسة المهندس داوود الهاجري مدير عام البلدية، خلال زيارتهم لمدينة جوانزو الصينية على مراحل تصنيع الآلة المخصصة لحفر مشروع الأنفاق العميقة لتصريف مياه الأمطار لمدينة المطار - إكسبو 2020 الذي يعد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية والفريدة من نوعها، ويتم تنفيذه في إمارة دبي إضافة إلى معايير الجودة في المصنع وإجراءات كفاءة الإنتاج والمواصفات الفنية التي تتميز بها آلات الحفر النفقي.
وتم خلال الزيارة الاستقرار على شراء جهازين Large TBM لحفر النفق العميق بطول إجمالي 11.06 متر وبقطر عرض 10 أمتار والذي يعد الأكبر حجما في المنطقة والمستخدمة في الأنفاق ولأغراض نقل المياه، حيث يغطي مساحة 490 كيلومترا.
من المتوقع وصول آلة الحفر إلى الموقع خلال أكتوبر المقبل، لتباشر من خلاله أعمال حفر النفق في شهر ديسمبر المقبل.
وقال الهاجري إن آلة الحفر الأولي TBM 1 ستبدأ أعمالها بداية من التقاطع السابع بمسافة 2.4 كيلو متر باتجاه البحر حتى موقع محطة ضخ الأمطار الرئيسية ثم يتم تفكيكها وإعادة تجميعها لتتحرك من التقاطع السابع في طريق الشيخ زايد وحتى التقاطع الثامن بطول 2.7 كم وبالتوازي تبدأ آلة الحفر الثانية TBM2 بداية من تقاطع إكسبو في شارع جبل علي الهباب بمسافة خمسة كيلومترات وتواصل حتى التقاطع الثامن في شارع الشيخ زايد.
وأوضح أن عدد ساعات تصنيع وتركيب الجهاز الواحد تبلغ 364 ألف ساعة عمل، مضيفا أن استهلاك الكهرباء اليومي للجهاز الأول 64 ميجاواط يوميا خلال 12 شهرا، بإجمالي طاقة تقريبا 20.156 ميجاواط/ ساعة، أما الجهاز الثاني سيبلغ استهلاكه من الكهرباء يوميا 58.738 ميجا واط خلال 14 شهرا بإجمالي طاقة 21,380 ميجا واط/ ساعة.
وأفاد أن القطر الداخلي للنفق يبلغ 10 أمتار وأن الجهاز الواحد سيكون قطره 11.05 ومتوسط الحفر اليومي 19 مترا والحفر سيكون في نوعين من التربة وهي التربة الصخرية الضعيفة والتربة الطينية، وذلك بمتوسط عمق 42 مترا..مشيرا إلى أن النفق قطره 10 أمتار ويتكون من 8 قطع خرسانية سماكتها 35 سنتيمترا وعرض مترين ووزن كل قطعة يبلغ 7 أطنان وسيتم تثبيت القطع ببعضها عن طريق أوتاد حديدية وعزلها بمادة الايبوكسي.
يذكر أنه بدأ إطلاق المشروع في أكتوبر 2017 ومن المقرر أن ينتهي بحلول سبتمبر 2020 حيث تسابق بلدية دبي الزمن لإنجاز المشروع قبل الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي».

شكرا لمتابعتكم خبر عن جهازان لحفر الأنفاق العميقة لمدينة المطار - إكسبو 2020 في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى أخبار الإمارات الان - حشر آل مكتوم يحضر احتفال القنصلية المغربية بعيد العرش