مدفع الإفطار يدوي في أول أيام رمضان

مدفع الإفطار يدوي في أول أيام رمضان
مدفع الإفطار يدوي في أول أيام رمضان

منذ عشرات السنين كان ومازال مدفع الإفطار الرمضاني سمة إماراتية ويعلن بدقاته موعد الإفطار.
وتنتشر مدافع الإفطار في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة، وإن كانت إمارة الشارقة هي أكثر المدن التي حافظت على بقاء هذا التقليد منذ عشرات السنوات، إذ تنتشر في تسعة مواقع على مستوى الإمارة، والمنطقتين الوسطى والشرقية، وتم تحديدها من قبل القيادة العامة لشرطة الشارقة.
أما أبوظبي فقد استعاد حضوره، حيث إن علاقة أبوظبي بمدفع رمضان تعود إلى أزمنة قديمة، والثابت منها أن المدفع استخدم في أبوظبي للإعلان عن المناسبات الدينية والاجتماعية في القرن التاسع عشر. وينطلق مدفع الإفطار في دبي منذ زمنٍ طويل، يعود إلى بداية الستينات، في محاولة منها لتنبيه الصائمين من المواطنين والمقيمين، على حدٍ سواء، بموعد الإفطار.
أما في الشارقة، فمدفع رمضان موروث تاريخي وتراثي منذ ثلاثينات القرن الماضي، ومازالت تحافظ على هذا الموروث الشعبي واستمرارية حضوره، فهو من الموروثات التاريخية، وأحد مظاهر شهر رمضان.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مدفع الإفطار يدوي في أول أيام رمضان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links