أخبار عاجلة
الخطوط القطرية تتوسع رغم تضييق دول الحصار -
خط بحري جديد بين قطر والعراق -
أهالي ريف حمص الشمالي...حصار وخوف من التهجير -

أخبار الإمارات الان - «الخدمات العلاجية» توفر «قياس تليف الكبد»

أخبار الإمارات الان - «الخدمات العلاجية» توفر «قياس تليف الكبد»
أخبار الإمارات الان - «الخدمات العلاجية» توفر «قياس تليف الكبد»

منى الحمودي (أبوظبي)

أعلنت الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» عن توفير جهاز «فايبروسكان» والخاص بقياس نسبة تليف الكبد في وحدة «فحوصات الجهاز الهضمي الوظيفية» بمركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل بأبوظبي ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل في العين.

وأكدت الدكتورة نورة الغيثي، المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في الخدمات العلاجية الخارجية حرص شركة «صحة» توفير أحدث التقنيات الطبية المتطورة والتي تعتبر الأفضل على مستوى المنطقة، وتساهم بشكل كبير في تسهيل رحلة المرضى العلاجية وتقديم أفضل الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية المتكاملة لهم بجودة عالية تستجيب لحاجات الفرد والمجتمع.

وأوضح الدكتور محمد خلوف، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بمركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل أن الجهاز يستخدم في قياس نسبة تليّف الكبد بفاعلية كبيرة، لما يوفره من مميزات عديدة أهمها رفع المعاناة عن مرضى الكبد من خلال سهولة وسرعة التشخيص، كما أن نسبة المطابقة لخزعة الكبد مذهلة ومثبتة في عشرات الأبحاث العالمية، لافتاً إلى أن جهاز «فايبروسكان» والذي يعد أقل تكلفة فحص مقارنة بالوسائل الأخرى يعتبر مفيداً لمن يعانون من أمراض الكبد الوبائي، الكبد الدهني وأمراض الكبد الأخرى، وأمراض السكري، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وأشار إلى أن الكبد عضو حساس في جسم الإنسان إذ يقوم بتنقية الدم من السموم وتصنيع وتخزين ونقل المواد الأساسية لعمل الجسم، وأصبحت عينة (خزعة) الكبد أمراً شاقاً ومؤلماً للمريض، كما أنها غير دقيقة في كثير من الحالات. ويأتي البديل فحص «فايبروسكان» الذي يمتاز بإمكانية مقارنة النتيجة الحالية للتليف مع النتائج التالية العلاج للتأكد من تحسن الحالة من عدمها مع إعطاء نسبة مطابقة لخزعة الكبد.

وذكر الدكتور محمد بأن آلية عمل الجهاز تقوم على إرسال موجات ترددية تمر خلال أنسجة الكبد وحساب سرعتها، ويقيم التليف بدقة متناهية حسب سرعة الموجه المرسلة فكلما كان الكبد متليفاً كانت السرعة أكبر، ويعمل جهاز «فايبروسكان» ببساطة عن طريق بث موجات صوتية للكبد تسبقها موجات “S ، “Wave التي من خلالها يعطي الجهاز مدى تصلب الكبد، وكلما زاد التصلب زادت سرعة الموجات بالكبد فكانت القراءة أعلى، وكلما خف التصلب خفت سرعة الموجات وكانت القراءات أقل.

وفي حالة التليف يزداد التصلب فتكون القراءة عالية، ويعمل الجهاز على مبدأ تسليط الموجات على الكبد من الخارج بعد استلقاء المريض على السرير، ويقوم بأخذ القراءات بمساعدة الطبيب الفاحص، ولفت إلى أن جهاز «فايبروسكان» يغني عن أي تدخل جراحي ولا يستدعي البقاء بالمستشفى كما أنه لا يسبب أي آلام للمريض. ويقتصر الأمر على حضور المريض للعيادة الخارجية، وفي خلال 10-20 دقيقة يجرى الفحص وتُدون النتائج في الحال.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أخبار الإمارات الان - «الخدمات العلاجية» توفر «قياس تليف الكبد» في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريدة الاتحاد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريدة الاتحاد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى «الوطني» يوجه 151 سؤالاً لممثلي الحكومة