«النيابة الاتحادية» تكشف عن مشروع «وكيل نيابة» روبوت

«النيابة الاتحادية» تكشف عن مشروع «وكيل نيابة» روبوت
«النيابة الاتحادية» تكشف عن مشروع «وكيل نيابة» روبوت

أبوظبي: فؤاد علي

كشفت النيابة العامة الاتحادية، أنها ستبدأ بدراسة مشروع وكيل نيابة روبوت، تستخدم فيه تقنية الذكاء الاصطناعي في تحقيق القضايا بجميع اللغات، وتكون لديه المعرفة بجميع القوانين الخاصة وخاصية التفاعل مع الأشخاص، كما يستطيع قراءة تعابير الوجوه، بالتعاون مع وزارة الذكاء الاصطناعي، وبصدد إنشاء فريق يختص بوضع خريطة طريق لمستقبل النيابة العامة والذكاء الاصطناعي، يعنى بدراسة ومعالجة التحديثات القانونية، للعمل على مواءمتها وفق القوانين وتعد من أفضل المبادرات الذكية ضمن التحول إلى الذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك خلال ورشة لإطلاق المبادرات الذكية التي نظمتها النيابة الاتحادية، ضمن مبادرات وزارة العدل الابتكارية، أمس، بحضور سلطان بن سعيد البادي وزير العدل، والمستشار محمد حمد البادي، رئيس المحكمة الاتحادية العليا، والمستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، النائب العام للدولة، والمستشار سلطان راشد المطروشي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، وعدد من قيادات الوزارة وأعضاء السلطة القضائية والنيابات العامة بالدولة، في فندق «سوفتيل» أبوظبي.
وقال المستشار الشامسي: إن شهر الابتكار، مناسبة لا تغيب أهميتها عن أذهاننا، مستلهمين فيها رؤية دولة الإمارات، من ورائها، لتكون على مستوى المناسبة والحدث، ولنستشعر عن وعي ويقين ما دور النيابة العامة في منظومة الابتكار لبلادنا، التي تزهو بأنها تسابق الزمن في كل إنجاز يضيف إلى الحضارة الإنسانية إلهاماً، وإلى حياة البشر سعادة ورقياً.
وقدم المحامي العام طارق الراشد، مشروع النيابة الذكية الذي سيطبّق خلال هذا العام، وتقوم بأتمتة جميع أعمال النيابة العامة وإمكانية ممارستها عبر التطبيق الذكي في أي مكان وخلال 24 ساعة، ومن مميزات التطبيق ربط شركاء النيابة العامة الاستراتيجيين، مثل الشرطة والإدارة الإصلاحية والعقابية والمختبر الجنائي والطب الشرعي وغيرها، بحيث أصبح القرار الذي يأخذه وكيل النيابة العامة يصل إلى الجهات المنفذة مباشرةً.
وأشار إلى أن مبادرة الصلح الذكي، تعزّز دور النيابة العامة المجتمعي في الحصول على إنهاء الدعاوى الجزائية قبل وصولها إلى منصة القضاء، حرصاً منها على استمرارية العلاقات الإنسانية وكانت النتائج الواعدة التي حققتها نيابة الصلح الجزائي، والتي لم تكن في الحسبان إذا وصلت إلى 30% من الدعاوى المتعلقة بين البنوك والأفراد من مجمل القضايا التي تم حلها عبر الصلح.
واستعرض جاسم أحمد الراشد رئيس نيابة جرائم تقنية المعلومات مبادرة «مجتمعي آمن» وهو تطبيق لخدمة تفاعلية للإبلاغ عن الجرائم، ويحث أفراد المجتمع، على الإسهام في حفظ الأمن والحد من الجريمة والوقاية منها، والإبلاغ عن التجاوزات غير القانونية، ويحفظ التطبيق خصوصية المعلومات والسرية التامة، ويركز على الجرائم التي تختص بها نيابة تقنية المعلومات ونيابة أمن الدولة.
وعرض رئيس النيابة الدكتور سعيد حسن بالحاج مبادرة «الصلح أون لاين» للصلح بين أطراف الدعاوى عبر ثلاث مراحل، وقدم رئيس النيابة أحمد عبد الله الحمادي للمحادثة الذكية لسهولة الوصول لخدمات النيابة العامة، ورئيس النيابة علي عبيد مخلوف النقبي مبادرة الزيارة الذكية لنزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية والتي مكنت ذويهم من المسنين وأصحاب الهمم، ومن يقيمون بعيداً من التواصل معهم بالصوت والصورة دون تكبد مشقة الانتقال. ومبادرة الكشك الذكي لتسهيل أداء خدماتها عبر منصة تيسر الحصول على الشهادات وسداد المبالغ المالية من غرامة ورسوم.

شكرا لمتابعتكم خبر عن «النيابة الاتحادية» تكشف عن مشروع «وكيل نيابة» روبوت في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى «الوطني» يوجه 151 سؤالاً لممثلي الحكومة