أخبار عاجلة
الهواتف الصينية تهدد مبيعات آبل في آسيا -

أخبار الإمارات الان - الإبـل.. أسماؤها تدل عليها

أخبار الإمارات الان - الإبـل.. أسماؤها تدل عليها
أخبار الإمارات الان - الإبـل.. أسماؤها تدل عليها

يتداول ملاّك الإبل والمضمرون لها الكثير من الأسماء الخاصة بها، كل بحسب أصلها وفئتها وعمرها وحالتها ولونها، ويطلق الخبراء أسماء عديدة على الإبل، فثمة أسماء تطلق على الإناث وأخرى على الذكور، وثمة أسماء تشمل الإناث والذكور معاً. بل إن رجال الاختصاص من الرواة القدامى ذكروا في كتب أنساب ووصف الجِمال نحو 100 اسم.

يعتبر «الإبل والهجن» من أشهر أسماء الجِمال وهي أسماء عامة تشمل الذكر والأنثى الكبير والصغير منها، ويتفرع عنها مجموعة أسماء تتصل بحالة كل منها على حدة.

إلى ذلك، يقول أحمد العامري، مالك وخبير إبل «تعتبر الناقة أنثى الإبل وأشهرها، وفي العربية تكنى بالعديد من الأسماء، مثل «أم حوار»، و«بنت النجائب»، ومن النوق المشهورة في التاريخ «ناقة صالح» عليه السلام، و«القصواء» ناقة الرسول «صلى الله عليه وسلم». ومن النوق الشهيرة «البسوس».

أما الجمل، فيطلق على الذكر من الإبل، ويكنى بـ «أبي أيوب»، و«ابن البوادي». ويتابع من الأسماء العامة أيضاً «البعير»، إذ يشمل الذكر والأنثى، وسمي بعيراً لأنه يبعر.

وكذلك هناك الهجن، وهي الركائب من الذكور والإناث تتصف بالخفة والرشاقة، لذا تقام من خلالها سباقات رياضية. ومنها «الذلول»، أي ما يركب من الإبل بعد عسفها، لذا تستخدم في السباقات. وهناك اسم عام آخر يشمل الإناث والذكور هو «الركايب» ويماثله أيضاً «الظعائن»، وهي التي تحمل الهودج سواء كانت محملة بالنساء أو بالبضائع.

كما يطلق العرب اسم «العيس» على البيض الكرام من الإبل التي يخالط بياضها شيء من الشقرة»، لافتاً إلى أن أشهر الأنواع التي تخوض مسابقات المزاينة، هي «الأصايل» الفاتحة اللون، و«المجاهيم» السوداء اللون. ... المزيد

شكرا لمتابعتكم خبر عن أخبار الإمارات الان - الإبـل.. أسماؤها تدل عليها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جريدة الاتحاد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جريدة الاتحاد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أخبار الإمارات الان - انطلاق المرحلة النهائية من تقييم الطلبة الموهوبين في الفنون بمدارس إمارة أبوظبي
التالى أخبار الإمارات الان - محمد بن راشد يوجه سفارات الدولة بتقديم العون والمساعدة لكل مواطن