«دورى المدارس».. فرصة اكتشاف «النوابغ» بين «الثقافة» و«التعليم»

الجمعة 17 فبراير 2017 01:51 مساءً

كان هناك برنامج بعنوان "مسرح المنوعات"، يُقدمه فى إذاعة البرنامج العام الإذاعى على فايق زغلول، وقد حظى البرنامج الذى كان يقيم مسابقة دورية بين طلاب الجامعات بشهرةٍ واسعة، لما تضمنه من معلومات وفقراتٍ ترفيهية.

الفكرة

وفى نسخةٍ مكررة من الفكرة على مستوى التعليم الإعدادى، افتتح قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى التابع للإدارة العامة لثقافة الطفل، بهيئة قصور الثقافة، مشروع مسابقات دورى المدارس فى مجالات المعرفة وأسئلة السرعة والذكاء، فى دورته الثانية، لطلاب مدارس المرحلة الإعدادية بإدارة عابدين التعليمية، لتمثل هذه الفكرة جسرًا متحققًا على أرض الواقع للتعاون بين المؤسستين التعليمية والثقافية.

ابتكر فكرة دورى المدارس تامر سعيد، مسؤول العلاقات العامة بالقصر، حيث جاءت الدورة الثانية من الدورى الذى ترعاه هيئة قصور الثقافة، تحت شعار "بناء وطن".

البداية والانطلاق

كان الافتتاح وأولى منافسات الدورى على مسرح مدرسة الفرير، بكلمة افتتاحية جاء فيها أنه منذ سنواتٍ ليست قليلة، وقصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى، يمثل جسرًا حيويًا وأحد وشائج التواصل الفاعلة بين الحراك الثقافى في صوره الإبداعية المختلفة وشريحة من أهم شرائح المجتمع وهى الأطفال، مرورًا بالفتيان والفتيات المقبلين على مرحلة الشباب وبناء المستقبل، على أسس تشمل تحرر الوعى وانطلاق الخيال أبعد من دائرة الواقع المعيش، والانتقال من ثقافة التلقين إلى ثقافة الحوار والنقد القائمة على تعظيم قيمة المعرفة، والبحث والسؤال والاطلاع.

وهو الأمر الذى أكده تامر، ردًا على سؤال حول دوافعه وتحمسه لهذه الفكرة التى نفذها بنجاح قبل سنوات لأول مرة، ومن خلال القصر أيضًا ومع أجيالٍ مختلفة، حيث سؤكد أن الدورى يمثل أحد صور التفاعل الحيوية بين وزارة الثقافة والتربية والتعليم، الأمر الذى يسهم فى بناء وعى الطلاب وتشجيعهم على المعرفة المتجاوزة لما تحويه الكتب المدرسية، ليضاف هذا النشاط إلى أنشطة أقسام أخرى بالقصر، أبرزها نادى الأدب مثلًا، والذى يتفاعل مع الطلبة والطالبات في لقاءات وحوارات مفتوحة كاسرًا التصور الذهنى الراسخ عن القصيدة والقصة، ومفجرًا طاقتهم الإبداعية ومحفزًا لخيالهم.

مشاركات كبيرة

ويقول تامر إن مسابقة هذه الدورة اشتملت على أكثر من 15 مدرسة بنين وبنات ومن مستويات مختلفة بين الحكومى واللغات، منها مدارس: فتحية بهيج الإعدادية بنات، نوبار الإعدادية بنات، محمد فريد الرسمية لغات، الحرية الرسمية لغات، الفلكى بنات، مصطفى كامل، الحرية الإعدادية بنات ومدرسة الأزبكية الإعدادية بنين.

وقد انتهت جميع الجولات فى هذه المرحلة خلال التيرم الأول، على أن يُقام الختام بداية النصف الدراسى الثانى على مسرح القصر.

"رسمة وحدوتة" وفعاليات أخرى

وعن الأنشطة والفعاليات الثقافية الأخرى التى يقدمها القصر، فهناك قسم نادى الأدب الذى ينجز أنشطة عدة فى مجال الإبداع الكتابى، يستفيد منها أطفال المراحل الابتدائية والإعدادية وغيرهم، منها ورشة "رسمة وحدوتة"، وكذا تخريج أجيال مبدعين فى الشعر والقصة والرواية، كذلك هناك قسم الفنون التشكيلية الذى يُعد من أبرز أقسام القصر وهيئة قصور الثقافة برئاسة الفنانة الشابة والأكاديمية فدوى عطية التى تتعامل مع جميع الفئات بحرفية عالية.

وأيضًا هناك قسم الموسيقى برئاسة المبدع المتميز هانى عنتر، الذى يعد معلمًا قديرًا للأجيال وتدريبهم على العزف بآلات مختلفة منها البيانو والجيتار والفلوت والأوكرديون وغيرها، فضلًا عن أقسام المكتبة والمسرح والعرائس.

ويستقبل القصر أيضًا الجمعيات الخيرية للأيتام وذوى الاحتياجات، منفذًا معهم يومًا ترفيهيًا وثقافيًا مثل جمعية "نهر الحب" و"دار الهنا".

معرض الكتاب والزيارات خارجية

رسخ القصر منذ يناير 2016 لشكل جديد من المشاركة فى معرض الكتاب، حيث يستقبل جميع الأطفال الزائرين للمعرض بمخيم الإبداع، متيحًا لهم اللوحات والخامات والأولوان لإخراج طاقاتهم الفنية، وقد أقام القصر بعدها حفلًا كبيرًا شارك فيه جميع الأطفال الذين تجاوزا الـ100 طفل، تم توزيع شهادات التقدير عليهم لتميزهم، وكذا تقديم فقرات ترفيهية ومعلوماتية لهم.

وينفذ القصر أيضًا زياراتٍ خارجية للمعالم والمتاحف، مثل زيارة متحف السكك الحديدية برمسيس، والذى يضم نماذج وصورًا لمجموعةٍ من المحطات القديمة والحديثة، وأخرى لبعض أنواع كبارى السكك الحديدية، منها الثابت ومنها المتحرك، ومراحل بنائها وتطورها وتاريخها، وأيضًا مكتبة تحوى عددا كبيرًا من المجلدات والكتب التاريخية والفنية والإحصائية عن النقل والسكك الحديدية فى مصر والعالم.

وقد كانت هذه أول زيارة للمتحف بعد افتتاحه فى مارس الماضى، حيث تعرف الأطفال خلال الزيارة التى أشرف عليها الفنان "هانى ناجح" عضو العلاقات العامة بالقصر، على محتويات المتحف الذى يضم نماذج من جميع وسائل النقل منذ قدماء المصريين، وكيف تطورت، وصولاً للقطارات التى كانت توجه قديمًا بواسطة الإنسان، فصارت توجه بالإشارات الآلية فى سيرها إلى مختلف الخطوط، وتجنبها الحوادث والأخطار ثم تطورت فأصبحت كهربائية، كما شاهدوا ماكينات طبع التذاكر قديمًا، وتعرفوا أيضاً على القطار الملكى.

كذلك نُفذ فى إطار الزيارات الخارجية العلمية رحلة ثقافية لأيتام جمعية المبرة الجديدة، زاروا فيها المتحف الزراعى، وذلك بهدف إثراء الجانب الثقافى لدى الأطفال واليتيمات، وقد تضمنت زيارة متحف المجموعات العلمية، لمشاهدة شكل توضيحى لخزان أسوان ونماذج للقرية، وسوق القرية وما يضمه من مهن مختلفة وأفراح القرية، بالإضافة لنماذج لأزياء النساء فى جميع المحافظات.

احتفالات ومناسبات

ويقيم قصر الطفل أيضًا احتفالات فنية بالتوازى مع المناسبات المختلفة مثل ثورة يوليو، وتأميم القناة، ويوم اليتيم وغيرها، حيث تم الاحتفال مثلًا بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة، وذلك باستضافة أعضاء جمعية دار الهنا للأيتام، وبدأ الحفل بافتتاح معرض الفنون التشكيلية، وأُقيم نشاط ثقافى بندوة "تاريخ قناة"، تعرف فيها الأطفال على معنى المجرى المائى وأسباب حفر القناة منذ عهد أمير المؤمنين، ومهمتها فى نقل الحجاج مرورًا بالأحداث التاريخية والأزمات السياسية وعدم تأثرها بذلك.

وأقيم أيضًا احتفال بمناسبة ثورة يوليو بدأ بافتتاح معرض فنون تشكيلية وماكيت عن "الثورة" يصور قصر عابدين وندوة بعنوان "ثورة أحرار"، تناولت مصطلحات تلك الفترة، منها مفهوم الثورة والتنحى والعزل وأسباب قيام ثورة الأحرار ومساندة الشعب لها.

مستقبل دورى المدارس

بعد النجاح الذى حققه "دورى المدارس" بين قصر ثقافة الطفل والمدارس المحيطة من إدارة عابدين التعليمية، والإقبال على المسابقة ووجود ثمرة طيبة لهذه المنافسة بين الطلاب، من المزمع أن يتم تكرار المسابقة كل عام لتتسع دائرة الاستفادة من فكرة التحفيز والمنافسة فى المعرفة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن «دورى المدارس».. فرصة اكتشاف «النوابغ» بين «الثقافة» و«التعليم» في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links