أخبار عاجلة
1.9 مليار دولار حجم التمويل الدولى للبنان فى عام 2016 -
%25 من الكنديين يدعمون سياسة «هجرة ترامب» -
باسم مرسى عن «مش متابع والله»: مكنتش أقصد -
فيديو| آن هاثاواى فى الإعلان التشويقى لـ Colossal -
الآن.. اشترى نظارة سناب الشمسية «أون لاين» -

بعد خسارة الانتخابات.. هيلارى تكتب مُذكراتها وتعتزل السياسة

الجمعة 17 فبراير 2017 01:51 مساءً

تعتزم مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة، هيلارى كلينتون، تأليف كتاب جديد عن حياتها، متضمنًا 69 عامًا من التجارب السياسية التى مرت بها.

ونقلت العديد من الصحف العالمية عن دار نشر "سيمون آند شوستر" الأمريكية، قولها بأن كتاب وزيرة الخارجية السابقة عبارة عن مجموعة من المقالات الشخصية ستتحدث فيها عن المعركة الانتخابية الرئاسية فى 2016، بينما قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية أن كلينتون ستتحدث فى هذا الكتاب الذى لم يتحدد اسمه بعد عن مستقبلها السياسى وأهم التصريحات التى أدلت بها، حيث إنه مستوحى من اقتباسات جمعتها خلال عقود قضتها من العمل فى الحياة العامة.

وعكس ما تداولته الصحف العالمية قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية فى افتتاحيتها الأسبوع الماضى إن كلينتون لن تترشح لأى انتخابات قادمة كما أنها لا تنوى تقديم برنامج تلفيزيونى عام 2020، مشيرة إلى أنها ستتناول فى كتابها الجديد كل كبيرة وصغيرة عن عن السباق الرئاسى لعام 2016، وستتحدث بشكل مفصل عن شخصية ترامب والذى سيتضح إن كان شرير أم لا حسب مذكراتها الشخصية.

وكانت كلينتون قد صرحت بأن الاقتباسات التى وضعتها فى هذا الكتاب الذى يتضمن عدد من المقالات الشخصة، ساعدتها فى الاحتفال بالأوقات الجيدة، والضحك خلال الأوقات المؤلمة، كما أنها مكنتها من الصمود خلال الأوقات العصيبة، واللحظات المصيرية.

ويبدو أن هذا الكتاب هو الذى منعها من الإدلاء بأى تصريحات علنية، ورغم دعمها عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" للمسيرات النسائية التى أعقبت تنصيب ترامب، ودعمها لأولئك الذين احتجوا على قراره التنفيذى بمنع مواطنى 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، إلا أنها لم تصرح بذلك علانية، ويبدو أنها تريد أن تطرح رؤيتها للأحداث كاملة فى كتابها المنتظر.

ولم يكن كتاب كلينتون الذى من المقرر أن يصدر فى سبتمبر 2017، الأول الذى يطرح لها رؤى سياسية أو تصريحات أدلت بها مسبقا، فقد سبق لكلينتون، التى خسرت إنتخابات الرئاسة الأمريكية أمام الرئيس دونالد ترامب، أن خاضت غمار الكتابة، وصدر لها 5 كتب سابقة، حيث تصدر كتابها "يتطلب الأمر قرية بأكملها" قائمة الكتب الأفضل مبيعا فى طبعة مصورة للشباب العام الماضى، وهى أيضاً حالياً فى طور إعادة إصدار طبعة جديدة منه.

كما يعتبر كتابها "الخيارات الصعبة" بمثابة المذكرات الأولى لها فى الفترة التى قضتها وزيرة للخارجية الأمريكية ولاعبًا أساسيًا فى أروقة البيت الأبيض بين أعوام 2008 و 2013، حيث ركز معظمه على التطورات والتغيرات التى شهدتها المنطقة ولا سيما مصر، خصوصا وأنها صرحت بشكل علنى فيه بأن الإخوان المسلمين فشلوا فى أن يحكموا بشكل شفاف وقالت "إن مرسى اصطدم مرارا بالقضاء وسعى لتهميش معارضيه السياسيين بدلا من أن يبنى مجتمعا وطنيا واسعا، ولم يفعل الكثير لتحسين الوضع الاقتصادى، وسمح باستمرار اضطهاد الأقليات بما فى ذلك الأقباط".

وبعد خسارة كلينتون أمام دونالد ترامب حرصت أن تكون بعيدة عن الأنظار حتى أن أولى تصريحاتها كانت بعيده كل البعد عن الاحتكاك بترامب أو أى مسائل سياسية، وركزت تصريحاتها فى الغالب على مستقبل المرأة، وذلك فى الوقت الذى وقع فيه أكثر من 3 مليون أمريكى على عريضة تطالب المجمع الانتخابى الأمريكى بتنصيب مرشحة الحزب الديمقراطى، هيلارى كلينتون رئيسة للولايات المتحدة عوضًا عن دونالد ترامب.

كما نشر موقع "Change.org" نسخة من العريضة ورد فيها أن كلينتون حصلت فى الانتخابات على العدد الأكبر من أصوات الناخبين الأمريكيين، وأن السبب الوحيد لفوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب نجاحه فى نيل أصوات أغلبية المندوبين.

وبالرغم من أن أصحاب العريضة اعتبروا أن منح الرئاسة لكلينتون لا يزال متاحًا نظرًا لعدم أهلية ترامب لقيادة البلاد وعفويته وافتقاره للخبرة المطلوبة، إلا أنه يبدو أن خسارة كلينتون أمام ترامب أعطتها درس عمرها حيث قالت نيرا تاندن رئيسة مركز "سنتر فور أمرييكا بروجرس" للأبحاث والمستشارة غير الرسمية لكلينتون "إن كلينتون لن تترشح لأى انتخابات بعد اليوم، وأنها تجد ضالتها فى مساعدة الأطفال والعائلات".

شكرا لمتابعتكم خبر عن بعد خسارة الانتخابات.. هيلارى تكتب مُذكراتها وتعتزل السياسة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق صور| وصول جثمان الناشطة سناء يوسف من دبى
التالى شمال سيناء تُخلد اسم شهيدين بالعريش