أخبار عاجلة
ناسا تعلن عن اكتشاف مجموعة شمسية جديدة! -
محطات فارقة في عمر الثورة التونسية -

32.8 مليار درهم توزيعات نقدية متوقعة مع نهاية 2017

32.8 مليار درهم توزيعات نقدية متوقعة مع نهاية 2017
32.8 مليار درهم توزيعات نقدية متوقعة مع نهاية 2017

أبوظبي: «الخليج»

نظم مجلس العمل الفلسطيني ندوة اقتصادية في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس الأول، عن توقعات أداء أسواق المال الإماراتية للعام المقبل، بمشاركة رجال أعمال وأصحاب شركات في الدولة، وقدمها محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الأول للأوراق المالية . وتناول الخبير المالي علي ياسين وضع الأسواق المالية في العام الجاري، من حيث مقارنة أداء أسواق الإمارات المالية، ومقارنة أداء أكثر 10 شركات تداولاً في الأسواق، إلى جانب النسب المالية وأداء المؤشرات السنوية للأسواق الخليجية، بالإضافة إلى القيمة السوقية للأسواق العربية الرئيسية.
وتوقع ياسين خلال الندوة أن تصل التوزيعات النقدية في الأسواق المحلية في نهاية العام الجاري إلى 32.8 مليار درهم، مقارنة مع 31.75 مليار درهم العام الماضي، مرجحاً توزيع أرباح نقدية استثنائية قد تتجاوز 7 مليارات درهم على مساهمي شركة إعمار العقارية كعوائد بيع شركة إعمار للتطوير. وتطرق إلى العوامل الخارجية التي ستؤثر في الأسواق المالية في عام 2018، وأبرزها خام برنت الذي من المتوقع أن يستمر في الارتفاع بين 60-70 دولاراً للبرميل، مرجحاً أيضاً أن يستمر التذبذب في سعر الدولار خلال العام، مع اتجاه ارتفاعي طفيف، كما سترتفع الفائدة الأمريكية من 2-3 مرات خلال العام القادم، فيما ستكون العوامل الجيوسياسية حاضرة بقوة في أداء الأسهم، لاسيما مع استمرار التوترات المتعلقة بالملف النووي لكوريا الشمالية، إضافة إلى الأزمات الإقليمية في المنطقة.
وأكد ياسين أن الأسواق المحلية مرهونة بالعوامل الداخلية كذلك، مثل الناتج المحلي الإجمالي المتوقع بنسبة 3% خلال عام 2018، والذي من شأنه تحريك عجلة الأسهم وتشجيع المستثمرين على ضخ سيولة جديدة في الأسواق، في وقت لاتزال التوقعات إيجابية بشأن القطاع العقاري على المدى المتوسط بحسب تقديرات النمو بين 3.5% و3.7% حسب دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. ونوه بأن القطاع العقاري سيعتمد على العرض والطلب في الدولة خلال السنوات المقبلة، في وقت يتوقع أن يتحسن أداء الشركات وتنمو أرباحها وتوزيعاتها، وبصافي ربح متوقع مع نهاية العام الجاري بنحو 67 مليار درهم مقارنة مع صافي ربح ب60 مليار درهم العام الماضي، إلى جانب ارتفاع التوزيعات النقدية مع نهاية 2017 إلى 32.8 مليار درهم، مقارنة مع 31.75 مليار درهم عام 2016.
وأبدى ياسين تفاؤله بعودة النشاط لسوق الإصدار الأولي وإدراج شركات جديدة في الأسواق، لاسيما مع إدراج إعمار للتطوير في سوق دبي برأسمال بلغ 5.5 مليار درهم، وبنحو 4 مليارات سهم، وكذلك أدنوك للتوزيع في سوق أبوظبي برأسمال وصل إلى 1.6 مليار درهم وبحوالي 12.5 مليار سهم، مع توقعات باكتتابات جديدة خلال العام 2018 مثل (الإمارات للألمنيوم) وصناعات أو إحدى شركاتها التابعة. وأشار إلى صعوبة توقع التأثير الإجمالي لضريبة القيمة المضافة في الاقتصاد بشكل عام كونها المرة الأولى التي يتم فيها فرض مثل هذه الضرائب في الدولة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن 32.8 مليار درهم توزيعات نقدية متوقعة مع نهاية 2017 في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق «الهيئة» تصدر آليات تأسيس صندوق الشراكة العامة والمحدودة
التالى قمة «بلومبيرج أبوظبي» تستشرف مستقبل اقتصاد العالم