أخبار عاجلة
الحريري يقول انه 'بطريقه الى .... -
العرب والكرد: بعد «النكسة»، ما العمل؟ -
حفنة من الذكريات الحارة -
هزة أرضية تضرب لبنان -
الحريري في طريقه إلى المطار لمغادرة الرياض -
ما زالت الصناعة تعاني -

 ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة خلال الشهر المنصرم

 ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة خلال الشهر المنصرم
 ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة خلال الشهر المنصرم

عمان - بترا

ارتفع حجم الصادرات بالمناطق الحرة العامة والخاصة بمقدار 9ر8 مليون دينار أو ما نسبته 3 في المائة، خلال تشرين الاول المنصرم، مقارنة مع ذات الشهر من عام 2016، ولتصل إلى 342.6 مليون دينار، كما ارتفع حجم مستورداتها، بمقدار 87 مليون دينار أو ما نسبته 39 في المائة، بالفترة نفسها لتصل إلى 313 مليون دينار.

وقال بيان لشركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية اليوم الاربعاء، ان صادرات المناطق الحرة العامة ارتفعت بمقدار 200 الف دينار، مقارنة مع شهر تشرين الأول 2016، حيث بلغت، نحو 280 مليون دينار، منها 43 مليون دينار صادرات بضائع، و136 مليون دينار صادرات آليات، وارتفعت المستوردات بنسبة 38 في المائة بذات الفترة لتصل الى 246 مليون دينار، منها 121 مليونا مستوردات الاليات، و125 مليونا مستوردات.

واضاف البيان، ان مجموع قيم البضائع التي تم تصديرها من المناطق الحرة العامة خلال شهر تشرين الاول من عام 2017 إلى الأسواق الخارجية (ترانزيت) بلغ 92 مليون دينار، وإلى الأسواق المحلية بلغ 51 مليون دينار، كما سجّلت قيمة البضائع ارتفاعًا بمقدار 8 مليون دينار أو ما نسبته 6 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

من جهة أخرى، بلغ مجموع قيم الآليات التي تم تصديرها من المناطق الحرة العامة إلى الأسواق الخارجية 36 مليون دينار، وإلى الأسواق المحلية بلغ 100 مليون دينار، و انخفضت قيمة صادرات المناطق الحرة العامة من الآليات خلال شهر تشرين الاول من عام 2017 بنسبة 6 في المائة مقارنة مع الشهر المماثل من عام 2016.

وحول النشاط الاقتصادي في المناطق الحرة الخاصة خلال شهر تشرين أول من العام 2017، وعددها 33 منطقة موزعة على مختلف المناطق ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 16 في المائة، لتصل إلى 62 مليون دينار، مقارنة مع 53 مليون دينار خلال الشهر المماثل من عام 2016، أمّا على صعيد قيمة المستوردات للمناطق الحرة الخاصة فقد سجّلت أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 42 في المائة لتبلغ 67 مليون دينار مقارنة مع 47 مليون دينار خلال نفس الشهر من عام 2016.

وبالنظر إلى مساهمة القطاعات الإنتاجية في صادرات المناطق الحرة الخاصة خلال شهر تشرين الاول من العام 2017، يلاحظ بأن القطاع الصناعي استحوذ على أعلى حصة في إجمالي قيمة الصادرات، حيث بلغت 56 مليون دينار، فيما بلغت الحركة التجارية في الفترة ذاتها في القطاع متعدد الأغراض بحجم 4 ملايين دينار، والقطاع الزراعي بحجم ما يقارب مليوني دينار، وأخيرا القطاع الخدمي 100 الف دينار.

أمّا فيما يتعلق بمستوردات المناطق الحرة الخاصة خلال شهر تشرين الأول من العام 2017، يتبين أيضًا بأن القطاع الصناعي يساهم بأعلى حصة في إجمالي قيمة المستوردات، حيث بلغت 32 مليون دينار، فيما بلغت قيمة المستوردات في الفترة ذاتها في القطاع الخدمي 26 مليون دينار، والقطاع متعدد الأغراض بحجم 7 مليون دينار، وأخيرًا القطاع الزراعي بحجم 300 الف دينار.


شكرا لمتابعتكم خبر عن  ارتفاع حجم صادرات المناطق الحرة خلال الشهر المنصرم في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق ارتفاع الدخل السياحي للمملكة
التالى دراسة: الأردن لم يسجل فائض ....