أخبار عاجلة

مخزونات النفط العالمية دون ثلاثة مليارات برميل لأول مرة خلال عامين

مخزونات النفط العالمية دون ثلاثة مليارات برميل لأول مرة خلال عامين
مخزونات النفط العالمية دون ثلاثة مليارات برميل لأول مرة خلال عامين

توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة أكثر تباطؤاً خلال الأشهر المقبلة في الوقت الذي يقلص فيه ارتفاع درجات الحرارة استهلاك الخام ما قد يدفع السوق صوب تسجيل فائض في النصف الأول من العام المقبل.
وخفضت الوكالة، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في تقريرها الشهري بمقدار 100 ألف برميل يومياً للعامين الحالي والمقبل إلى 1.5 مليون برميل يومياً في 2017 و1.3 مليون برميل يومياً في 2018.
ودفعت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتوقف الإمدادات لفترات متقطعة في مناطق مثل نيجيريا والعراق، النفط فوق 60 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 2015، بينما هبطت المخزونات العالمية، ما دفع الكثير من مراقبي السوق إلى رفع توقعاتهم للأسعار.
قالت الوكالة: هل يعني هذا أن السوق وجدت «وضعا طبيعيا جديدا» ربما انتقل فيه الحد الأدنى المقبول من 50 دولاراً للبرميل إلى 60 دولاراً للبرميل؟ قد تكون هذه وجهة نظر لها جاذبيتها، بافتراض أن تعطلات الإمدادات ستستمر وأن التوترات في الشرق الأوسط لن تنحسر.
«لكن، إذا ثبت أن هذه المشكلات مؤقتة، فإن إلقاء نظرة جديدة على العوامل الأساسية سيؤكد وجهة النظر التي عبرنا عنها الشهر الماضي بأن توازن السوق في 2018 لا يبدو قوياً كما يرغب البعض، وأن هذا في الحقيقة ليس وضعاً طبيعياً جديداً».
وانخفضت مخزونات النفط في أغنى دول العالم 40 مليون برميل في سبتمبر/أيلول، لتنخفض دون ثلاثة مليارات برميل لأول مرة في عامين، مدفوعة بعوامل من بينها الإعصار هارفي، الذي أدى إلى وقف معظم طاقة التكرير في الولايات المتحدة في أغسطس/آب.
وقالت الوكالة: «استناداً إلى سيناريو يتم فيه الإبقاء على المستويات الحالية لإنتاج أوبك، فإن سوق النفط تواجه تحدياً صعباً في الربع الأول من 2018؛ حيث من المتوقع أن يتجاوز المعروض الطلب بواقع 600 ألف برميل يومياً، على أن يلي ذلك فائض آخر أقل قدره 200 ألف برميل يومياً في الربع الثاني من 2018».
في السياق نفسه، تراجعت أسعار النفط في الأسواق تحت ضغط استمرار ارتفاع الإنتاج الأمريكي، الذي يقوض تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك بهدف تقليص المعروض بالسوق.
و سجلت العقود الآجلة لخام برنت 63.00 دولاراً للبرميل منخفضة 16 سنتاً بما يعادل 0.25 % عن الإغلاق السابق، كما تراجع تراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 21 سنتا أو 0.4 % إلى 56.55 دولار للبرميل.
تأتي التراجعات بعد أن سجل كلا الخامين القياسيين أوائل الأسبوع الماضي أعلى مستوياتهما منذ 2015، لكن المتعاملين يقولون إن السوق فقدت بعض قوة الدفع منذ ذلك الحين، وشددوا على أنهم يحترسون من المراهنة على مزيد من الارتفاعات في الأسعار.
وقال جريج مكينا كبير محللي السوق لدى أكسي تريدر للوساطة في العقود الآجلة: «الأسعار بدأت تحتاج إلى توقف أو تراجع على ما يبدو».
يرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي، الذي زاد أكثر من 14 % منذ منتصف 2016 إلى مستوى قياسي بلغ 9.62 مليون برميل يومياً.
وقالت الحكومة الأمريكية إن إنتاج النفط الصخري لشهر ديسمبر/كانون الأول، سيزيد للشهر الثاني عشر على التوالي، بمقدار 80 ألف برميل يومياً. إلى ذلك، كشفت المجموعة الروسية النفطية العملاقة «روسنفت» أنها دفعت سلفة قدرها 1,3 مليار دولار إلى سلطات كردستان العراق في إطار اتفاق وقع مؤخراً وانتقدته بغداد بشدة.
وأفادت المجموعة في نتائجها المالية في الفصل الثالث من 2017 دفعت المجموعة سلفة تبلغ قيمتها الإجمالية 1,3 مليار دولار في إطار عقد لشراء النفط الخام مع حكومة كردستان.
وأعلنت «روسنفت» في أكتوبر أنها وقعت اتفاقيات تقاسم إنتاج في خمس رقع نفطية في كردستان العراق، المنطقة التي دخلت في نزاع مع حكومة بغداد المركزية بعد استفتاء أجرته للانفصال عن العراق.
وقالت روسنفت في بيان حينذاك إنه سيتم البدء ببرنامج استكشاف نفطي مشترك العام المقبل، وفي حال كان مثمراً ستبدأ روسنفت تطوير حقول النفط بالكامل عام 2021.
وانتقدت وزارة النفط العراقية حينذاك الاتفاق ووصفته ب«التدخل الفاضح في الشؤون الداخلية للعراق». (رويترز)

شكرا لمتابعتكم خبر عن مخزونات النفط العالمية دون ثلاثة مليارات برميل لأول مرة خلال عامين في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الشريدة يدشن المرحلة الأولى من صوامع الحبوب في العقبة
التالى «غرفة دبي» تنظم المؤتمر العالمي لجائزة «محمد بن راشد للأعمال»