أخبار عاجلة

انتعاش معدلات التضخم الأمريكية يعزز شهية المتداولين للمخاطر

انتعاش معدلات التضخم الأمريكية يعزز شهية المتداولين للمخاطر
انتعاش معدلات التضخم الأمريكية يعزز شهية المتداولين للمخاطر

إعداد: بنيمين زرزور
ساهمت بيانات حول أداء الاقتصاد الأمريكي في تعزيز شهية المتداولين ومنح مؤشرات الأسهم مزيدا من الزخم خلال الأسبوع رغم المنغصات التي نتجت عن تطورات أزمة الصواريخ الكورية الشمالية.
وحلقت أسواق الأسهم الأمريكية بنهاية الأسبوع إلى مستويات قياسية جديدة في حين سجل العائد على سندات الخزانة فئة السنتين مكاسب لافتة في ظل تحسن شهية المستثمرين للمخاطر بعد الانتعاش الطارئ على معدلات التضخم.

شهدت أسواق الأسهم حركة نشطة نتجت عن تحسن في شهية المستثمرين عززتها التقارير التي تحدثت عن أن أضرار الإعصار «إيرما» ليست في الحجم الهائل الذي كان متوقعا،وهو ما حلق بالمؤشرات الأمريكية إلى مستويات قياسية جديدة.
فقد سجل مؤشر «ستاندرد أند بورز 500 مستويات جديدة في تداولات الجمعة أضيفت إلى مكاسبه الأسبوعية التي استمرت خلال الأيام الأربعة الأخرى لينهي عند 2499.25 نقطة ما يعني ارتفاعه بنسبة 1.6% على مدار الأسبوع.وحقق كل من داو جونز الصناعي وناسداك مكاسب مماثلة تجاوزت 2% للأول بينما بلغت مكاسب الثاني 1.39%. أما على ضفة الأطلسي الأخرى فقد تراجع مؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.3% يوم الجمعة لكنه حافظ على تحليقه الأسبوعي بمكاسب بلغت 1.4%، بينما ضغطت أسعار الاسترليني المرتفعة على مؤشر فاينانشل تايمز الذي تراجع بنسبة 2.2% خلال الأسبوع.
وفي آسيا تصدر مؤشر نيكاي قائمة الرابحين على مستوى المؤشرات العالمية والآسيوية أيضا ليضيف إلى حصاده 3.29% منهيا الأسبوع عند رقم قياسي جديد هو 19909.50 نقطة، بينما تراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.3% منهيا عند 3353.62 نقطة ومتصدرا قائمة الخاسرين بين المؤشرات الآسيوية الرئيسية.
وشهدت أسواق العملات العالمية صعودا جديدا للجنيه الاسترليني بعد تشديد اللهجة الصقورية لبنك انجلترا إثر آخر اجتماع له حيث تجاوز سعره مقابل الدولار 1.357 دولار مقارنة مع 1.319 دولار في بداية الأسبوع، كما عزز الدولار صموده في وجه العملات الرئيسية خاصة مقابل الين.
وقد سجل الدولار مكاسب تجاوزت 0.8% مقابل الين الذي استقر عند 111.07 لترتفع مكاسب الدولار بنسبة 3% خلال الأسبوع.
وشهدت أسعار النفط انتعاشا طفيفا دفع أسعار خام برنت إلى أعلى مستوياتها منذ خمسة اشهر حيث لامس سعر البرميل 56 دولارا وسط تفاؤل مستمر حول الطلب العالمي. وبلغت مكاسبه الأسبوعية 3.1%، بينما شهدت أسعار المعادن الرئيسية أسبوعا ضبابيا ليتخلى النحاس عن أعلى سعر بلغه خلال ثلاث سنوات في تداولات الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أداء القطاع الصناعي الصيني. وقد تراجع النحاس بنسبة 3.1% خلال الأسبوع مستقرا عند سعر 6970 دولارا للطن.
وتراجعت أسعار الذهب وأسعار الين في مؤشر يعكس المخاوف من النشاط الكوري الشمالي الذي لا يدع مجالا لتعزيز الثقة بالاستقرار.
واضطرب أداء الذهب خلال تداولات الأسبوع فاقدا 35 دولارا عن أعلى سعر بلغه خلال 13 شهرا على خلفية تصريحات مسؤولين في البنك المركزي الأوروبي تتعلق بخفض برنامج التحفيز المالي ما زاد من الضغوط على أسعار المعدن الأصفر ليستقر سعر الأونصة عند 1322 دولارا فاقدا 0.6% وهي أكبر خسارة على أساس أسبوعي منذ يوليو/‏ تموز الماضي.
وحافظت معدلات العائد على سندات الخزانة الأمريكية فئة السنوات العشر على مستوياتها عند 2.20% رغم أن العائد على فئة السنتين ارتفع نقطتين يوم الجمعة ليزيد إلى مكاسبه الأسبوعية 11 نقطة مستقرا عند 1.38%. أما السندات الألمانية فكان أداؤها فاترا حيث حافظت معدلات العائد على فئة السنوات العشر على مستوياتها حول 0.431% فاقدة 0.05 % خلال الأسبوع.
وانتعشت رهانات المستثمرين على سندات الدين الأمريكي بعد أن كشفت بيانات جديدة عن تحسن معدلات التضخم خلال شهر أغسطس بنسبة 0.4% وهو الأعلى على أساس شهري منذ يناير الماضي.
وقال محللون في شركة «إم يو إف جي» لإدارة الأصول إن البيانات المتعلقة بتحسن معدلات التضخم أنعشت الآمال بتحرك الاحتياطي الفيدرالي خاصة أنها تأتي بعد خمسة أشهر من عناد معدلات التضخم وعدم تحركها.

شكرا لمتابعتكم خبر عن انتعاش معدلات التضخم الأمريكية يعزز شهية المتداولين للمخاطر في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى الأردن يصعد 15 مركزًا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018