أخبار عاجلة
إضراب عام يشل الضفة الغربية -
زيدان: إيسكو يسهل مهمة زملائه فى الملعب -
اليوم.. انطلاق مؤتمر الأزهر العالمى للسلام -
عودة المياه لـ10 مناطق بالجيزة -
مدن الضفة الغربية تتضامن مع إضراب الأسرى -

تريليون دولار استثمارات الطاقة في المنطقة خلال ٥ سنوات

تريليون دولار استثمارات الطاقة في المنطقة خلال ٥ سنوات
تريليون دولار استثمارات الطاقة في المنطقة خلال ٥ سنوات
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News

دبي: «الخليج»

كشفت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) في تقريرها الصادر مؤخراً بعنوان «توقعات الاستثمار في الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» عن أن إجمالي الاستثمارات الملتزم بها والمخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تصل إلى تريليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة (2017 -2022) بالرغم مما تمر به المنطقة من تحديات اقتصادية وسياسية.
بالرغم من تراجع الاستثمارات في قطاع الطاقة على الصعيد العالمي في العام 2016 بنسبة 24% مقارنة مع العام 2015، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعاً في النشاط الاستثماري في هذا القطاع بنسبة 7% مقارنة مع بيانات العام السابق.
وفي ضوء هذه البيانات، أعرب فريق البحث لدى (ابيكورب) عن تفاؤل نسبي فيما يتعلق بمستقبل النشاط الاستثماري لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولا تزال حكومات دول المنطقة تعتبر الاستثمار في قطاع الطاقة إحدى أولوياتها، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ العديد من المشاريع المهمة والناجحة على مدى السنوات الخمس المقبلة. إن مشاريع الطاقة تتصدر أجندة العديد من دول المنطقة خلال السنوات الخمس القادمة.
وتشير الدراسة إلى أن حجم مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حالياً يقدر بحوالي337 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2016، في المقابل تقدر الدراسة حجم مشاريع الطاقة المخطط لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة 20172022 ما قيمته 622 مليار دولار، وبهذا يكون إجمالي حجم الاستثمارات المعتمدة والمخطط لها بنهاية عام 2016 ما يعادل 959 مليار دولار أمريكي، مقارنة ب900 مليار دولار أمريكي عما كانت عليه عام 2015.
وشهدت استثمارات الطاقة المخطط لها ارتفاعاً بنسبة 2%، في حين ارتفع حجم مشاريع الطاقة قيد التنفيذ بنسبة 17%. وتعكس هذه الخطوة انتقال العديد من المشاريع والاستثمارات من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ حيث تمت ترسية بعض العقود بعد ظهور بوادر أولية تشير إلى استعادة أسواق الطاقة لتوازنها وتحسن أسعار النفط.
تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي قائمة دول المنطقة استثماراً في قطاع الطاقة ومن المتوقع أن تكون في وضع جيد عندما تبدأ أسعار النفط بالارتفاع. ويحمل قطاع النفط في كل من مصر وإيران آفاقاً واعدة، لاسيما بعد إعلان إيران عن عزمها ضخ استثمارات كبيرة في قطاع التنقيب واستكشاف النفط، والتحديات التي تواجهها مصر في إطار الجهود المبذولة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة. ويتوقع أيضاً أن تتجه الأنظار نحو قطاع الطاقة المتجددة في كل من المغرب وتونس والأردن.تُقدر قيمة إجمالي الاستثمارات في مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حالياً بنحو 337 مليار دولار خلال فترة الأعوام الخمسة المقبلة، تتضمن تخصيص 121 مليار دولار منها للاستثمار في قطاع النفط.

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن تريليون دولار استثمارات الطاقة في المنطقة خلال ٥ سنوات في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اليابانيون يحرمون من رقائق البطاطا
التالى «الإسلامي الأردني» يرفع رأسماله إلى 180 مليون دينار ويوزع 15% أرباحاً