العموش: إقليم البترا يسعى لتحسين بيئة جلب الاستثمار لتنويع السياحة

العموش: إقليم البترا يسعى لتحسين بيئة جلب الاستثمار لتنويع السياحة
العموش: إقليم البترا يسعى لتحسين بيئة جلب الاستثمار لتنويع السياحة

البترا- زياد الطويسي

أكد رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا المهندس فلاح العموش، أن السلطة تقوم حاليا بتنفيذ عدة مشاريع في المنطقة، بهدف زيادة تنافسية البترا كوجهة سياحية عالمية، وذلك لجذب واستقطاب السياح على مدار العام، إضافة إلى أعمال التسويق المستمرة للمدينة والمرافق السياحية والفندقية فيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر التنافسية والاستثمار السياحي، الذي انطلقت أعماله أمس، بتنظيم من سلطة إقليم البترا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق مزيد من التنافسية الدولية للبترا كمركز تراث عالمي وتعزيز النمو السياحي للمدينة، من خلال دفع عجلة الإستثمار وتوفير بيئة استثمارية ملائمة للقطاع الخاص، وتوفير الخدمات المتطورة لزوار المدينة.

وقال العموش، إن السلطة تعكف على تحسين واقع السياحة والبنية التحتية في المنطقة والنهوض بالخدمات الداعمة للاستثمار، من خلال استراتيجية تقوم على إيمانها المطلق بإحداث التنمية والتغيير في المنطقة مع المحافظة على خصوصيتها كإرث حضاري وإنساني، يشكل مقصدا رئيسيا وخيارا مهما للسياح من مختلف الدول.

وأضاف العموش، أن السلطة تسعى لتحسين البيئة الإستثمارية وتحفيز المستثمرين لإقامة المشاريع والخدمات التي من شأنها تحقيق التنافسية السياحية، وستعمل السلطة على فتح آفاق اوسع للمستثمرين من خلال دراسة كافة العقبات التي تواجه القطاع السياحي وتسليط الضوء على أهمية البترا كمدينة سياحية عالمية تحظى بإهتمام محلي ودولي.

وبين العموش أن البترا باتت تحظى بحوافز المناطق التنموية، كما أنه تم تخصيص كود ضريبي للمنطقة، وهو أمر من شأنه تخفيض الضرائب وتحفيز الراغبين بالاستثمار.

واستعرض تسوتومو كوبياشي الرئيس التنفيذي للوكالة اليابانية للتنمية الدولية، أوجه التعاون بين الوكالة والسلطة وأبرز المشروعات المنفذة في المنطقة بدعم الوكالة، وأهمها مشروع المتحف الأثري.

وأكد كوبياشي، أن البترا من المواقع الهامة التي سيعمل جلب الاستثمار لها على تنويع المنتج السياحي وبالتالي جذب سياح أكثر وزيادة عدد ليالي مبيتهم في المنطقة.

وقدم العين السابق نديم المعشر، عرضا حول أهمية ربط السياحة بثقافة المنطقة وتراثها، وعدد من الرؤى الجمالية والاستثمارية، التي يمكن أن تجعل البترا مدينة أكثر قبلة للسياح.

وأوضح الدكتور سليمان الفرجات نائب رئيس اقليم البترا مفوض المحمية والسياحة، أن العام الحالي يعد من أفضل الأعوام من حيث الحركة السياحية النشطة في البترا بعد عام 2010، حيث تجاوز عدد زوار المنطقة منذ بداية العام حاجز النصف مليون زائر.

وأكد حرص السلطة على التعاون مع الجهات المعنية في الترويج للبترا من خلال مشاركتها بالمعارض والندوات السياحية، مشيرا إلى أن خطة السلطة تسعى لاستهداف أسواق عالمية جديدة وتقليدية.

وناقش المؤتمر الذي شاركت فيه جهات رسمية وقطاع خاص وممثلين عن الفعاليات الشعبية والسياحية والأكاديمية، أهم التحديات التي يواجهها الاستثمار في البترا، وخصوصا نظام منع تملك الأراضي لغير الأردنيين وتوقيف صفة استخدام الأراضي في بعض المناطق القريبة من الموقع الأثري كالبيضاء.

وشدد المشاركون على حاجة مدينة البترا لمزيد من الاستثمارات من أجل استدامة السياحة، وتعزيز فوائدها على الاقتصاد الوطني والقطاع السياحي وأبناء المجتمعات المحلية في البترا.


شكرا لمتابعتكم خبر عن العموش: إقليم البترا يسعى لتحسين بيئة جلب الاستثمار لتنويع السياحة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links