زواتي تؤكد أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي

زواتي تؤكد أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي
زواتي تؤكد أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي

عمان - بترا

بحثت لجنة الطاقة في مجلس الاعيان برئاسة الدكتور هشام الخطيب، أمس الخميس، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، واقع الطاقة في المملكة.

وأكد الخطيب أهمية التركيز على الاستثمار بالثروات الطبيعية المحلية في ظل النتائج المبشرة لتراكيز مجموعة من الخامات في أراضي المملكة وأهمية دور الوزارة في تحقيق امن التزود بالطاقة بشكل مستدام والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والعمل على إيجاد أسواق ربط كهربائي عربي تسهم في تنظيم عقود تصديرية.

كما أكد أهمية الاستثمار في قطاع الطاقة والإجراءات المتحققة في هذا المجال من خلال مشاريع العروض المباشرة والعطاءات التنافسية وعطاءات عقد المقاولة والأنظمة الصغيرة.

من جهتهم بين اعضاء اللجنة، ان النهوض بالقطاع، بصفته رافدا اقتصاديا مهما، يتطلع اليه الأردنيون، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الناجمة عن الظروف الإقليمية المحيطة بالمملكة. بدورها قالت الوزيرة زواتي ان قطاع الطاقة المتجددة حل استراتيجي ومصدر محلي يسهم في خليط الطاقة الكلي.

وأوضحت أهمية تسهيل إجراءات الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في المملكة، والعمل على اعداد وتطوير السياسات والتشريعات الملائمة لتحقيق امن التزود بالطاقة بشكل مستدام والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وفق افضل الممارسات العالمية.

وأكدت أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي بصفته مشروعا اقتصاديا مهما للاردن يخدم الأهداف القومية في اطار التكامل الاقتصادي العربي، مبدية استعداد الوزارة للنظر في السياسات التي من شانها الارتقاء بأداء شركة الكهرباء الوطنية ضمن مساعي الحكومة للنهوض بالقطاع.

وبينت ان استخدام الغاز الطبيعي سيخفض الكلف التشغيلية في مجال الطاقة نحو 20% اذا استخدم الغاز بدل الوقود الثقيل، وان الوفر سيصبح 50% عند استخدام الغاز بدل الديزل والغاز المسال المستخدم في الصناعات حاليا.


شكرا لمتابعتكم خبر عن زواتي تؤكد أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links